صفقة غاز أرامكو تحصل على تمويل 13.4 مليار دولار من تحالف 19 مصرفاً

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 مارس 2022
صفقة غاز أرامكو تحصل على تمويل 13.4 مليار دولار من تحالف 19 مصرفاً

توصل التحالف الفائز بصفقة أنابيب الغاز التابعة لشركة أرامكو السعودية إلى الاتفاق مع 19 مصرفاً مختلفاً لتقديم تمويل بقيمة 13.4 مليار دولار للصفقة البالغة قيمتها الإجمالية حوالي 15.5 مليار دولار.

وذكر موقع "العربية" أن التحالف يشمل العديد من المصارف المشاركة في توفير التمويل مثل (HSBC وJP Morgan وBNP Paribas وStandard Chartered وSociete Generale وCredit Agricole و(Citibank.

وبالإضافة إلى المصارف المشاركة اشتمل التحالف كذلك على تعاون مجموعة Mizuho اليابانية، بالإضافة إلى MUFG وICBC.

وينتظر أن تشارك في عملية التمويل مجموعة بنوك خليجية مثل بنك الرياض وبنك أبوظبي الأول وبنك أبوظبي التجاري.

كما يشارك في الاتفاق ثلاثة بنوك صينية وهم البنك الزراعي الصيني وبنك الصين وبنك التعمير الصيني وذلك بحسب ما ذكره موقع العربية.

فيما تضمن الاتفاق تسعير تسعير التمويل الذي يبلغ أجله 7 سنوات سيبدأ عند مستوى 50 نقطة أساس والذي سيرتفع سنويا وصولا إلى 175 نقطة أساس بنهاية التمويل.

ويأتي ذلك بعدما أعلنت شركة أرامكو أنها أنهت الصفقة التي يستحوذ بموجبها ائتلاف مستثمرين وفي مقدمتهم "بلاك روك" للأصول الثابتة والحصانة الاستثمارية على حصة تبلغ 49% في ملكية شركة أرامكو لإمداد الغاز التابعة لأرامكو والتي لا تزال تحتفظ بحصة مسيطرة.

كما كشفت التقاير أن التسهيل الائتماني الذي ستقدمه البنوك سيتم توفيره ولو جزئيا عبر إصدار سندات طويلة الأجل على غرار ما حدث في صفقة أنابيب النفط والتي جمع خلالها التحالف الفائز بقيادة EIG نحو 2.5 مليار دولار من إصدار سندات.

وذكر مصدر للعربية أنه برغم الظروف الصعبة التي واجهتها سندات صفقة أنابيب النفط فإن التحالف الفائز بصفقة أنابيب الغاز يضع بعين الاعتبار استخدام نفس الآلية مع البحث عن أوضاع تمويلية أفضل في سوق السندات.

الجدير بالذكر أن سهم شركة أرامكو السعودية ارتفع بنسبة 1.35% عند سعر 44.9 ريال سعودي، في التعاملات المبكرة من جلسة اليوم الأحد، وهو أعلى سعر منذ إدراج الشركة في السوق السعودية في ديسمبر 2019.

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد واصل سهم أرامكو ارتفاعاته القياسية في الفترة الأخيرة، تزامناً مع الارتفاع الكبير الذي شهدته أسواق النفط العالمية مؤخراً، بعد أن تجاوز سعر البرميل الواحد حاجز الـ 100 دولار أمريكي.

واستفادت شركة أرامكو السعودية من ارتفاعات أسعار النفط المتتالية، التي شهدتها الأسواق العالمية خلال الأيام الماضية، بسبب العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، والتي أدت إلى تفاقم التوترات في أسواق الطاقة العالمية، إضافة إلى العقوبات التي تواصل الوقوع على موسكو بسبب ذلك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة