طماطم الأردنية تحصل على تمويل ضخم بقيادة الشركة المطورة للعبة ببجي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 09 ديسمبر 2021
طماطم الأردنية تحصل على تمويل ضخم بقيادة الشركة المطورة للعبة ببجي

نجحت شركة ألعاب طماطم Tamatem Games الأردنية، المتخصصة في نشر ألعاب الهاتف المحمول باللغة العربية، في الحصول على تمويل ضخم تبلغ قيمته 11 مليون دولار، في جولة تمويل من السلسة ب Series B، بقيادة شركة Krafton الكورية الجنوبية (المعروفة سابقاً باسم Bluehole)، وهي الشركة المطورة للعبة PUBG ببجي الشهيرة.

طماطم الأردنية تحصل على تمويل بقيمة 11 مليون دولار تقوده الشركة المطورة للعبة ببجي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد شهدت جولة التمويل مشاركة عدد من المستثمرين، من ضمنهم Venture Souq وEndeavor Catalyst، ليرتفع إجمالي ما حصلت عليه شركة طماطم الأردنية حتى الآن إلى أكثر من 17 مليون دولار.

وشركة ألعاب طماطم تم تأسيسها في عام 2013 على يد رائد الأعمال الأردني حسام حمو، الذي قال في تصريحات صحفية، إنه استغل فرصة واعدة في سوق الألعاب باللغة العربية، خاصة مع قلة المحتوى العربي على الإنترنت، والذي لم تتجاوز نسبته 1%.

وأوضح الرئيس التنفيذي ومؤسس طماطم بقوله، إن الناس ترغب في الترفيه عن طريق محتوى مرتبط بهم، مردفاً أنه لم يكن هناك تقريباً أي شركات لألعاب الهواتف المحمولة تتناسب مع لغة وثقافة المستخدمين الناطقين باللغة العربية، بينما كان الطلب يتزايد عليها يوماً بعد يوم.

وأشارت التقارير إلى أن شركة طماطم استطاعت على مدار حوالي 8 سنوات، أن تجذب ملايين المستخدمين العرب، لافتة إلى أنه في الوقت الحالي، تملك الشركة أكثر من 40 لعبة قامت بنشرها، ونحو 3.5 مليون مستخدم يومي نشط لأهم ألعابها، بالإضافة إلى أنها شهدت أكثر من 120 مليون عملية تنزيل لألعابها المختلفة.

وقال حمو إن شركة طماطم لديها الآن 75 موظفاً، وتخطط لمضاعفة هذا الرقم خلال الـ 6 أشهر القادمة، مضيفاً أن الشركة الأردنية تركز حالياً على إضافة المزيد من الألعاب الاستراتيجية وألعاب الورق، خاصة مع تزايد الطلب عليها.

استثمار شركة طماطم في السوق العربية

ولفتت التقارير إلى أن الطلب على ألعاب الهاتف المحمول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ينمو بشكل ملحوظ، حيث من المتوقع أن يصل حجم السوق إلى نحو 4.4 مليار دولار بحلول عام 2022، مقارنة بحوالي 1.06 مليار دولار في عام 2016، وذلك وفقاً لتقرير أصدرته شركة Orient Planet في يونيو الماضي.

وفي الوقت الحالي، يصل عدد مستخدمي ألعاب الهواتف المحمولة في منطقة الشرق الأوسط إلى 100 مليون مستخدم، وهو ما يمثل حوالي ربع الجمهور العالمي.

وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 19 عالمياً من حيث الإيرادات، حيث بلغت حوالي 837 مليون دولار في عام 2020، فيما جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 35 على مستوى العالم.

وتراهن شركة طماطم الأردنية على تعاونها مع شركة Krafton، من أجل الترويج للمزيد من ألعاب الشركة الكورية الجنوبية في المنطقة العربية.

وصرح مؤسس شركة طماطم، التي يقع مقرها في عمان، قائلاً إن الشركة الأردنية عملت مع شريكتها الكورية الجنوبية من أجل إطلاق PUBG NEW STATE في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفي بيان صادر عن شركة Krafton، قال رئيس تطوير الشركات في الهند والشرق الأوسط في الشركة الكورية الجنوبية، إن استثمار Krafton في طماطم لن يكون الأخير لها في المنطقة، موضحاً أن هذه مجرد البداية، حيث أن الشركة الكورية الجنوبية لديها العديد من الألعاب الشهيرة، مثل: PUBG: BATTLEGROUNDS، PUBG: NEW STATE، The Callisto Protocol، TERA، ELYON.

وجاء رئيس شركة Krafton، تشانغ بيونغ جيو، في قائمة أغنى 50 شخصاً في كوريا الجنوبية في عام 2021، حيث تبلغ ثروته الحالية حوالي 990 مليون دولار.

شركة طماطم تخطط للمزيد من التوسعات الإقليمية

ومن جانبها، تخطط شركة طماطم الأردنية لتوظيف التمويل الجديد الذي حصلت عليه، من أجل توسيع تواجدها في منطقة الشرق الأوسط، وذلك عن طريق زيادة مكاتبها في المملكة العربية السعودية، التي يوجد بها حوالي 70% من مستخدميها، حيث تنوي توظيف المزيد من العمالة هناك.

وأكد حسام حمو أن المملكة العربية السعودية تمثل محوراً رئيسياً للتوسع الذي تعتزمه شركة طماطم، لافتاً إلى أن قطاع الألعاب ينمو بسرعة كبيرة في السوق السعودية.

ولدى شركة طماطم حالياً موظفين في الأردن والولايات المتحدة والهند ومصر والسعودية وألمانيا والمجر، كما افتتحت مكاتب بها في السعودية ومصر خلال العام الماضي، كما أنها تدرس حالياً فتح المزيد من المكاتب في مناطق أخرى.

وإلى جانب هذا، فإن الشركة الأردنية تخطط كذلك من أجل إطلاق أكاديمية لتدريب المهتمين بالعمل في سوق الألعاب المحمولة، حيث كشف حمو أن هذه الأكاديمية سيكون مقرها في المملكة العربية السعودية، وستقبل المتقدمين من جميع أنحاء المنطقة، مشيراً إلى أنه لا توجد حالياً أي جامعات في المنطقة العربية تتيح دورات تدريبية لأي شيء متعلق بالألعاب.

وجاءت شركة ألعاب طماطم ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لعام 2020 لأأكثر 50 شركة ناشئة تمويلاً في الشرق الأوسط.

تأثير جائحة كورونا على سوق الألعاب

ونوهت التقارير إلى أن انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد في العالم والمنطقة العربية خلال العام الماضي، والإجراءات التي اتخذتها الحكومات من أجل السيطرة عليه، والتي تمثلت في الإغلاقات، وتوصيات بعدم مغادرة المنازل، ساهمت في زيادة الطلب على ألعاب الهواتف المحمولة، لينمو الطلب عليها بنسبة بلغت حوالي 25% في المنطقة في عام 2020، وذلك بحسب Orient Planet.

شركات الألعاب الأردنية تجذب تمويلات ضخمة

وتجذب شركات الألعاب الأردنية تمويلات ضخمة من حول العالم، حيث سبق وأن قامت مجموعة Stillfront Group، التي يقع مقرها في السويد، بالإعلان في شهر سبتمبر الماضي عن توقيع اتفاقية للاستحواذ على شركة جواكر للألعاب الإلكترونية، التي تم إطلاقها في الأردن على يد كلا من: محمد حسن ويوسف شمعون.

وبلغت قيمة الصفقة 205 ملايين دولار، حيث تم دفع 74% من قيمة هذا المبلغ نقداً، فيما كانت النسبة المتبقية في صورة أسهم جديدة في المجموعة السويدية.

وإضافة إلى هذا، فقد قامت شركة Medal.tv، التي يبث من خلالها اللاعبون مقاطع فيديو قصيرة لألعابهم، بالاستحواذ على شركة روى تيفي Rawa.tv، وهي شركة لخدمات بث الألعاب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة