بيركشاير هاثاواي تخسر 13.4 مليار دولار في يوم واحد

تراجع 6 أسهم كبرى لبيركشاير التي تشكل 80% من محفظة للشركة

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 مايو 2022
بيركشاير هاثاواي تخسر 13.4 مليار دولار في يوم واحد

من المحتمل أن يكون وارن بافيت، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي، قد خسر 13.4 مليار دولار في ستة أسهم فقط خلال يوم واحد فقط، حيث تخلص المستثمرون من الأسهم تحسباً لمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة، والتضخم المرتفع، واحتمالية ركود اقتصادي.

أسهم كبرى الشركات تتراجع بشكل ملحوظ

شهدت شركة بيركشاير هاثاواي تراجع قيمة حصتها في شركة آبل بمقدار 7.5 مليار دولار؛ نتيجة انخفاض سعر سهم صانع هواتف آيفون بنسبة 6% تقريباً.

كما شهدت شركة المستثمر المخضرم وارن بافيت شطب 1.8 مليار دولار من قيمة ممتلكاتها من شركة كوكاكولا، حيث انخفض سهم شركة الصودا العملاقة بنسبة 7%.

وانخفضت قيمة مراكز أمريكان إكسبريس وبنك أوف أمريكا وكرافت هاينز وشيفرون في بيركشاير بقيمة مجتمعة 4.1 مليار دولار، حيث انخفضت هذه الأسهم الأربعة ما بين 2.6% و9.5% لكل منها. بشكل عام، تقلصت أكبر ستة مراكز للشركة في القيمة بمجموع 13.4 مليار دولار في يوم واحد.

محفظة بيركشاير لا زالت بخير

تستند هذه الحسابات إلى كشف محفظة بيركشاير الأخير، وتفترض أن بافيت وفريقه لم يغيروا ممتلكاتهم منذ 31 مارس 2022. ويشار إلى أن بيركشاير لن تدرك هذه الانخفاضات ما لم تبيع الأسهم بأسعار مخفضة.

لن يقلق بافيت كثيراً بشأن نزيف محفظته، حيث اشتهر رجل الأعمال الشهير بأنه يحتفظ به على المدى الطويل، ويرحب بالانكماش باعتباره فرصاً للشراء. علاوة على ذلك، لا تزال بيركشاير تحقق ثروة من مقتنياتها الأساسية، لقد ضاعفت أموالها 4 مرات على آبل، كذلك مضاعفة أموالها في بنك أوف أمريكا بأكثر من الضعف، كذلك حققت مكاسب 17 ضعفاً في أمريكان إكسبريس وكوكاكولا.

ليس هذا فحسب، فقد ضاعفت بيركشاير ممتلكاتها من شركة شيفرون بأكثر من أربعة أضعاف في الربع الأول، وزاد مخزون الطاقة بنسبة 39% في هذه الفترة، مما رفع قيمة حصتها من 4.5 مليار دولار إلى ما يقرب من 26 مليار دولار. ومع ذلك، من الصعب قياس مكاسب الشركة بالضبط في هذا المركز دون معرفة نقطة دخولها.

وتعد كرافت هاينز المتخلفة الوحيدة في محفظة بيركشاير، حيث اعترف بافيت أنه دفع مبالغ زائدة مقابل حصته في مجموعة الطعام والتوابل، والتي أصبحت الآن أقل قيمة مما دفعه مقابل ذلك.

حتى لو لم تستمر الضربة التي لحقت بممتلكات بيركشاير، فإن حجم الانخفاضات يوم الأربعاء يؤكد التركيز الملحوظ لمحفظة التكتل. بلغت قيمة المراكز الستة الأولى في بيركشاير مجتمعة 289 مليار دولار في 31 مارس 2022، التي تمثل 80% من محفظتها المالية البالغة 364 مليار دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة