طبيب سعودي يستخدم علاقة ملابس لإجراء عملية جراحية ناجحة: ما القصة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 يوليو 2021
طبيب سعودي يستخدم علاقة ملابس لإجراء عملية جراحية ناجحة: ما القصة؟

برز اسم الطبيب السعودي خالد العتيبي ضمن الأكثر رواجاً على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعدما قام بمشاركة قصة مدهشة عن عملية جراحية ناجحة أجراها باستخدام علاقة ملابس معدنية، فما هي الحكاية؟

جراح سعودي يروي قصة استخدامه علاقة ملابس لإجراء عملية جراحية

فعبر حسابه على موقع تويتر، نشر البروفيسور السعودي خالد العتيبي تفاصيل عملية جراحية أجراها قبل عدة سنوات في أحد المواقع النائية في المملكة العربية السعودية، والتي لم تتوفر فيها بعض الأجهزة والمعدات الضرورية لإجراء مثل هذه الجراحة.

وقال العتيبي أنه كان يقوم بعمل قسطرة غسيل كلوي لأحد المرضى، عندما فوجئ بإصابة جهاز المنظار بالعطل أثناء إجراء العملية، فم يجد بديلاً سوى استخدام علاقة ملابس معدنية بعد إزالة غلافها البلاستيكي، وتعقيمها، ليحولها إلى أداة جراحية مشابهة للجهاز المُعطل.

وأردف قائلاً أن العملية الجراحية تمت بنجاح، وتم إنقاذ حياة المريض، بدلاً من إلغاء العملية وتعريضه للخطر.

ولاقت هذه القصة تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أشاد الكثيرون بسرعة بديهة البروفيسور خالد العتيبي، وذكائه في استغلال الأدوات المتاحة وتحويلها إلى أدوات طبية مفيدة، كما أثنى رواد السوشيال ميديا على تفانيه الشديد في العمل، وعدم تردده في الذهاب إلى الأماكن النائية من أجل مساعدة المرضى والقيام بدوره كطبيب.

طبيب سعودي يستخدم علاقة ملابس لإجراء عملية جراحية ناجحة: ما القصة؟

من هو الطبيب السعودي خالد العتيبي؟

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن البروفيسور خالد العتيبي هو جراح سعودي حصل على الزمالة في المسالك البولية في عام 1996، وسجل اسمه كأول طبيب جراح يقوم بإجراء جراحة أورام الكلى بالمناظير في الشرق الأوسط.

وقضى العتيبي سنوات طويلة من عمره في القيام بأعمال طبية تطوعية في العديد من الأماكن النائية حول العالم، فكان بمثابة حلقة وصل بين المحتاجين، حيث كان حريصاً على تقديم المساعدة والنصائح الطبية لهم.

وتم تكريم البروفيسور السعودي في 3 محافل عالمية، هي: الإغاثة العالمية من نيويورك، البحث العلمي في مؤتمر عالمي، جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في مجال التميز الطبي للوطن العربي.

الجراح السعودي خالد العتيبي يروي قصته مع العمل التطوعي حول العالم

وقد تحدث الطبيب السعودي خالد العتيبي مع موقع العربية. نت عن حياته العملية الطويلة، حيث قال أنه ظل لقرابة عقدين من الزمان يساعد المرضى حول العالم بشكل تطوعي.

وأوضح قائلاً أنه كان يستغل إجازاته السنوية من أجل السفر إلى الأماكن النائية، وإجراء عمليات جراحية مع مجموعة من الأطباء المتطوعين، فكان يقضي أكثر من نصف يومه تقريباً في العمل، حرصاً منه على إيصال رسالته الإنسانية في مهنة الطب.

وتابع الدكتور العتيبي حديثه حيث قال أنه كان معجباً بشخصية الدكتور عبدالرحمن السميط، وكان يعتبره مثلاً أعلى له، لذا، فبعد حصوله على البورد الكندي لجراحي المسالك البولية قبل نحو 25 عاماً، قرر التطوع في إفريقيا، فكانت رحلته الأولى إلى جنوب السودان في منطقة الجوبا، ضمن جمعية أطباء عبر القارات.

طبيب سعودي يستخدم علاقة ملابس لإجراء عملية جراحية ناجحة: ما القصة؟

واستطرد قائلاً أنه زار العديد من الدول والأماكن خلال حياته، مثل جنوب السودان وجوبا وسيراليون وجزر القمر وزنجبار، وكان يتردد على هذه الأماكن بشكل مستمر، بواقع رحلتين كل عام، فكان يأتي إلى المخيمات التطوعية الموجودة في هذه الدول، ويقضي فيها ما يتراوح ما بين 7- 10 أيام.

كما تحدث البروفيسور العتيبي عن أهم الحالات التي قام بعلاجها، ومن ضمنها تشوهات خلقية في الجهاز البولي والتناسلي، واستئصال الأورام الحميدة في البروستات، بالإضافة إلى عمليات جراحية لحصوات الكلى لأكثر من 500 حالة، مشيراً إلى أن آخر رحلة له كانت إلى جزر القمر وزنجبار، ضمن فريق طبي من مركز الملك سلمان للإغاثة، وذلك قبل أزمة جائحة كورونا.

البروفيسور السعودي خالد العتيبي يحكي عن عمله التطوعي في المملكة

ولم ينس الجراح السعودي خالد العتيبي وطنه من عمله التطوعي في مجال الطب، حيث قال أنه قام بالعديد من الأنشطة التطوعية داخل المملكة العربية السعودية، في مدن مثل حائل وعسير وبيشة.

وأردف قائلاً أنه أصبح عضواً في برنامج أطباء زائرين تابعة لوزارة الصحة للقيام بزيارات إلى بيشة، موضحاً أن الغرض من هذا البرنامج هو السفر إلى لمدن النائية التي لا يتوفر بها استشاريون سعوديون على قدر كاف من الخبرة الجراحية.

وتابع العتيبي بقوله أنهم كانوا يقومون بمعاينة الحالات التي يتم تحويلها من المناطق النائية إلى المستشفيات المركزية، وحل مشكلات الأهل في السفر والانتظار لفترات طويلة.

وأضاف أنه قام أيضاً بإجراء عمليات في مستشفى بيشة ضمن برنامج طبيب زائر، ومن بينها عمليات لمعالجة التشوهات الخلقية لدى الأطفال، وعمليات أمراض البروستات لكبار السن.