طبيبة أعصاب بجامعة هارفرد تحذر من 3 أنواع لزملاء العمل.. تجنبهم فوراً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 يونيو 2023 آخر تحديث: الخميس، 22 يونيو 2023
طبيبة أعصاب بجامعة هارفرد تحذر من 3 أنواع لزملاء العمل.. تجنبهم فوراً

تقول جولييت هان، عالمة الأعصاب المدربة في جامعة هارفارد، إن في العمل يمكن للمديرين أو زملاء العمل أو العملاء أن يدفعوا عقلك إلى حالة من الإجهاد؛ مما يضر بإنتاجيتك ويقوض ثقتك بنفسك.

السلوك السام في العمل

وتضيف: «السلوك السام لا يقتصر على الأشخاص الذين يؤذونك عمداً أو ينتقدونك، الأشخاص الذين ينجذبون إلى الدراما أو لديهم موقف سيئ تجاه العمل يمكن أن يكونوا سيئين بالنسبة لك».

وتوضح هان، التي تعمل كعضو هيئة تدريس في كلية كولومبيا للأعمال ومستشار أكاديمي في كلية الطب بجامعة هارفارد، إن مفتاح التعامل مع هؤلاء الأشخاص السامين هو معرفة كيفية اكتشافهم مبكراً.

فيما يلي الأنواع الثلاثة المختلفة من زملاء العمل السامين الذين يجب «تجنبهم بأي ثمن»، وكيفية التعامل معهم، وفقاً لهان، بحسب ما جاء بشبكة سي إن بي سي.

  1. المؤدي إلى جنون العظمة

لدينا جميعاً مخاوفنا، ولكن العمل مع شخص ينتقد نفسه باستمرار ويؤدي الآخرين إلى الإصابة بجنون العظمة بشأن أدائه يمكن أن يكون مرهقاً ومشتتاً للانتباه.

العلامات التي تدل على الشخص المؤدي إلى جنون العظمة:

إذا كنت محاطاً بأشخاص يتحدثون إليك باستمرار عن عيوبهم وقلقهم من الأداء، فإن هذه المحادثات ستجعلك تشعر بجنون العظمة بشأن أدائك، كما تقول هان.

تحذر هان من أنه كلما زاد الوقت الذي تقضيه مع شخص يشعر بالقلق باستمرار بشأن التقصير أو التعرض للفصل، كلما كنت أكثر عرضة للخطر لامتصاص سلوكه السام.

كيفية التعامل:

تقول هان إنه من المهم أن تتذكر أن عقلية «الضحية» لدى زميلك في العمل لا علاقة لها بك. ابحث عن وقت للتخلص من الضغط بعد قضاء الوقت معهم، سواء كان ذلك عن طريق المشي لمسافة قصيرة أو التحدث إلى زملاء مشجعين ومتفائلين يتصدون للصعوبة.

  1. النمام

قد تكون مشدوداً إلى الدراما المكتبية دون أن تدرك ذلك، نظراً لمن حولك..

العلامات التي تدل الشخصية النمامة:

 سيحاول النمام إثارة الدراما بهدوء، ويحثونك على التحدث بشكل سلبي عن رئيسك في العمل أو زملائك الآخرين من خلال التصرف وكأنهم قادمون من مكان «يهتمون به»، كما تقول هان.

توضح هان: «على سبيل المثال، بعد الاجتماع، قد يقتربون منك ويقولون، مرحباً، ألم تشعر بالإهانة من تعليق هذا الشخص؟». وفي هذا الصدد تشير هان إلى: «أنهم يريدون إحداث مشاكل بينك وبين شخص آخر، لكنهم يتصرفون كما لو كانوا في صفك».

كيفية التعامل مع الأمر:

قاوم الرغبة في تغذية سلبيتهم، إما عن طريق تغيير الموضوع أو تشتيت القيل والقال بملاحظة إيجابية، كما تقول هان، وتقترح أنه يمكنك أن تقول، «أنا أقدر قلقك، لكنني أفضل التركيز على الإيجابي»، أو يجب أن تقول عبارة بسيطة «هذا ليس شيئاً قلقاً بشأنه، ولكن شكراً لك على الاهتمام بي».

  1. الرافض

الرافضون في العمل ليسوا مجرد أشخاص يختلفون معك في كل شيء أو يؤثرون في كل خطة. قد يصيغون شكوكهم كمحاولة لحمايتك من المواقف السيئة في حين أنها في الواقع فرصة جيدة.

العلامات التي تدل على هذه الشخصية:

تقول هان: «هذا الشخص سوف يدعمك فقط إلى حدود محدودة، إنه يحتاج منك أن تبقى في نطاق قصير، وقد يثنيك عن مقابلة أشخاص جدد في الشركة أو متابعة مشاريع جديدة إذا لم يفده ذلك بشكل مباشر». إذا كان شخص ما يثنيك باستمرار عن تولي مهام ممتدة أو التعرف على الأدوار الجديدة في شركتك، خاصة دون توضيح مخاوفهم، فقد يكون شخصية الرافضة.

كيفية التعامل معه:

لا تأخذ نصيحة بشأن قرار مهني مهم من شخص واحد، ابحث دائماً عن وجهات نظر متعددة. أيضاً، ضع في اعتبارك استخدام السلبية كدافع. كما تشير هان، «الرغبة في إثبات خطأ شخص ما يمكن حقاً أن تشعل ناراً تحتك».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة