طريقة لعب الشطرنج.. تعرف عليها من البداية للاحتراف.

الشطرنج هي لعبة لوحية شهيرة للاعبين. يتضمن استخدام إستراتيجية للتحرك حول 16 قطعة للاعب وفقًا للقواعد الثابتة لكل قطعة. في الشطرنج التنافسي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 أغسطس 2022
طريقة لعب الشطرنج.. تعرف عليها من البداية للاحتراف.

أصول الشطرنج ليست واضحة تمامًا، على الرغم من أن معظمهم يعتقدون أنها تطورت من ألعاب شبيهة بالشطرنج تم لعبها في الهند منذ ما يقرب من ألفي عام. لعبة الشطرنج التي نعرفها اليوم موجودة منذ القرن الخامس عشر حيث أصبحت شائعة في أوروبا، في المقال التالي طريقة لعب الشطرنج.. تعرف عليها من البداية للاحتراف.

ما هو الشطرنج؟

الشطرنج هي لعبة لوحية شهيرة للاعبين. يتضمن استخدام إستراتيجية للتحرك حول 16 قطعة للاعب وفقًا للقواعد الثابتة لكل قطعة. في الشطرنج التنافسي، يتم استخدام الساعة لمنع استمرار الألعاب لفترات طويلة من الزمن. يوجد الشطرنج بأشكال مختلفة منذ أكثر من ألف عام، مع تطور اللعبة خلال ذلك الوقت إلى اللعبة والقواعد المستخدمة اليوم.

تاريخ لعبة الشطرنج.

يمكن إرجاع أصول الشطرنج إلى اللعبة الهندية المسماة Chaturanga، والتي يقال إنها لعبت قبل 600 ميلادي. انتشرت اللعبة في جميع أنحاء أوروبا وآسيا على مدى القرون القليلة التالية، وتحولت في النهاية إلى لعبة الشطرنج التي نعرفها اليوم في القرن السادس عشر. في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، بدأت نظرية واستراتيجيات الشطرنج في التطور، وبحلول منتصف القرن التاسع عشر، بدأ توحيد رقعة الشطرنج وقطعه. في هذا الوقت تقريبًا، تم تنفيذ ساعة الشطرنج.

كيف تلعب الشطرنج.

يتم ترتيب رقعة الشطرنج دائمًا بنفس الطريقة، حيث يكون الصف الثاني من القطع على السبورة عبارة عن بيادق. في الصف الأول تضع الغراب في الزوايا (1A / 1H). ثم يتم وضع الفرسان في المربعات المجاورة لهم (1B / 1G). ثم يتم وضع الأساقفة بجانب الفرسان (1C / 1F). بعد ذلك تقوم بوضع الملكة التي تتلون بلون مربعها المطابق (1D). أخيرًا تضع الملك على المربع المتبقي (1E). هذا هو نفس الإعداد لكلا اللاعبين. بعد ذلك، يقوم الشخص الذي لديه قطعة الشطرنج البيضاء بالخطوة الأولى، وتبدأ اللعبة. كل شخص لديه ساعته الخاصة التي يضربها بعد أن يقوم بحركة. تنتهي اللعبة عندما ينفد الوقت من شخص واحد على مدار الساعة، أو عندما يكون ملك الشخص الآخر كش ملك.

معدات الشطرنج

أول ما سيحتاجه اللاعبون هو رقعة الشطرنج، وهي عبارة عن رقعة شطرنج مقاس 8 × 8. سيحتاج اللاعبون إلى كل القطع البالغ عددها 32 قطعة للعب اللعبة. في حالة لعب الشطرنج بشكل تنافسي، سيحتاج اللاعبون إلى ساعة شطرنج لتتبع الوقت وورقة تسجيل لتتبع الحركات التي تم إجراؤها.

إليك معدات الشطرنج الأساسية التي يجب أن يمتلكها لاعبو الشطرنج:

  • رقعة الشطرنج (رقعة شطرنج 8 × 8)
  • جميع قطع الشطرنج الـ 32 (أبيض وأسود)
  • ساعة الشطرنج
  • ورقة النتيجة

الهدف من لعبة الشطرنج.

هو وضع كش ملك للملك، وهو الوضع الذي لا يوجد فيه لملك الخصم أي حركات محتملة متبقية للقيام بها. هذا هو المكان الذي تأتي فيه استراتيجية الشطرنج، حيث توجد الآلاف من الحركات التي يمكن إجراؤها أثناء اللعبة.

قواعد وأنظمة الشطرنج

كل القطع على رقعة الشطرنج لها قواعدها الخاصة:

البيدق قادر على التحرك للأمام بمقدار مربع واحد في كل مرة والهجوم بشكل مائل. يمكنه أيضًا تحريك مسافتين للأمام، ولكن فقط من موضع البداية الأصلي.

يمكن أن يتحرك الرخ فقط أفقيًا وعموديًا، ولكن يمكنه الانتقال إلى العديد من المربعات كما تشاء.

يمكن للفارس أن يتحرك فقط في شكل حرف L وهو اثنان في اتجاه واحد ثم واحد في اتجاه آخر. إنها القطعة الوحيدة التي يمكنها القفز فوق القطع الأخرى.

يستطيع الأسقف أن يتحرك قطريًا فقط بقدر ما يريد، على المربع الملون الذي يبدأ منه (الأسقف على مربع أسود يمكن أن يتحرك قطريًا فقط على المربعات السوداء).

الملكة هي القطعة الأكثر تنوعًا على السبورة، فهي قادرة على التحرك عموديًا وأفقيًا وقطريًا بقدر ما تريد.

يشبه الملك الملكة في أنه يتحرك عموديًا وأفقيًا وقطريًا. ومع ذلك، يمكن أن يتحرك مربع واحد فقط في كل مرة، وإذا كان قيد الفحص، فيجب أن ينتقل إلى مربع مختلف حيث لن يكون قيد الفحص.

فيما يلي أهم قواعد الشطرنج:

  • يتحرك البيدق مسافة واحدة للأمام أو يهاجم مسافة واحدة قطريًا
  • يتحرك الرخ في مسافات متعددة رأسياً وأفقياً
  • يتحرك Bishop قطريًا مسافات متعددة وفقط على لون مربعه
  • يتحرك الفارس إما لأعلى أو لأسفل مربعًا واحدًا عموديًا وفوق مربعين أفقي، أو يتحرك لأعلى أو لأسفل مربعين عمودي وفوق مربع واحد أفقيًا. تبدو هذه الحركة وكأنها حرف L.
  • الملكة تتحرك عموديا، أفقيا، وقطريا عدة مسافات
  • الملك يتحرك قطريا، وأفقيا، وعموديا مسافة، واحدة.

إستراتيجية

الشطرنج ذو طبيعة استراتيجية للغاية ويعتمد على قدرة اللاعب على التفكير في حركات متعددة في المستقبل. واحدة من أبسط الاستراتيجيات هي التحكم في المربعات المركزية الأربعة للوحة، والتي تتيح حرية الحركة مع القطع الأخرى. تتضمن الاستراتيجيات الأخرى التأكد من تطوير جميع قطع الصف الثاني بإخراجها من مربعات البداية. قم بالضغط على خصومك بحركاتك إذا استطعت. المفهوم الأكثر أهمية هو حماية الملك، ويتم ذلك عن طريق إبقاء الملك في وضع دفاعي حيث لا يمكن لقطع الخصم أن تهدده.

فيما يلي أهم استراتيجيات الشطرنج:

  • تحكم في منتصف اللوحة
  • حرك قطع الصف الخلفي للخارج
  • قم بالضغط على خصمك بحركاتك
  • حماية قطعة الملك الخاصة بك في جميع الأوقات

لاعبي الشطرنج

للشطرنج تاريخ طويل موجود منذ أكثر من ألف عام. في غضون مئات السنين الماضية، ظهر أساتذة الشطرنج الحقيقيون وسيطروا على اللعبة. أفضل ثلاثة لاعبي شطرنج على الإطلاق هم غاري كاسباروف وماغنوس كارلسن وبوبي فيشر.

لاعبو الشطرنج:

  • ماغنوس كارلسن هو بطل العالم الحالي في الشطرنج، وفاز بها عام 2013 كثاني أصغر لاعب يفعل ذلك وهو في الثالثة والعشرين.
  • بوبي فيشر هو بطل الشطرنج الأمريكي الوحيد على الإطلاق، وكان قادرًا على الفوز 20 مباراة شطرنج متتالية ضد بعض أفضل اللاعبين في العالم في ذلك الوقت.
  • لا يزال جاري كاسبوروف يعتبر أفضل لاعب على الإطلاق، حيث كان بطل العالم لمدة 15 عامًا متتالية وكان اللاعب الأول في العالم لمدة 22 عامًا على التوالي. كما أنه أصغر بطل عالمي في الشطرنج يفوز به وهو في الثانية والعشرين من عمره.

البطولات

أقيمت أول بطولة للشطرنج على الإطلاق في لندن عام 1851، ومنذ ذلك الحين أقيمت البطولات في مدن في جميع أنحاء العالم مثل نيويورك وباريس. حاليًا، أفضل بطولة للشطرنج هي بطولة المرشحين، التي يحصل الفائز فيها على حق لعب بطولة العالم ضد البطل الحالي.

فيما يلي أشهر البطولات في لعبة الشطرنج:

  • بطولة المرشحين: قم بالدعوة فقط ويحصل الفائز على لقب بطل العالم.
  • Wiijk aan Zee: المعروف باسم بطولة ويمبلدون للشطرنج ، يذهب جميع أفضل اللاعبين دائمًا إلى هذه البطولة.
  • لقاء دورتموند سباركاسن للشطرنج: بطولة شطرنج شهيرة أخرى تقام سنويًا في دورتموند، ألمانيا.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة