دليلك الشامل حول تعلم الأسهم من البداية

  • تاريخ النشر: السبت، 12 مارس 2022 آخر تحديث: الأحد، 13 مارس 2022
دليلك الشامل حول تعلم الأسهم من البداية

هل ترغب في تعلم الأسهم بهدف استثمار أموالك وتنميتها؟ هل سمعت من قبل عن مصطلحات "أسهم الشركات" وطرح الأسهم في البورصة، وتود التعرّف على ما تعنيه.. فقط تابع قراءة السطور التالية لتعلم الأسهم بشكل أكثر تفصيلاً.

ما هو مفهوم الأسهم

لتعلم الأسهم، يجب أولاً معرفة المقصود بمفهوم الأسهم، تُعبر كلمة "السهم" عن سند مالي يُشير إلى ملكية الفرد لحصة صغيرة من الشركة، تُتيح ملكية هذه الحصة من الشركة للمالك الاستفادة من أصول الشركة وأرباحها، والتي تتحدد وفقاً لقيمة الأسهم التي يمتلكها الشخص.

الأشخاص الذين يمتلكون الأسهم في الشركات والمؤسسات يُطلق عليهم اسم المساهمين أو الشركاء، ويحق للمساهم أخذ نصيبه من الأرباح، كما يُمكنه المطالبة بحقه من رأس المال في حال بيع الشركة. تُعتبر الأسهم أيضاً أوراقا مالية متساوية القيمة وتستخدم في التداول في البورصات والأسواق المالية.

يعني تداول الأسهم، عملية بيع وشراء أسهم الشركات المتداولة علناً. في البورصة يوجد بائع لكل مشتر. عندما تشتري 100 سهم من الأسهم، فإن هذا يعني أن شخصاً ما قد قام ببيع 100 سهم لك. وبالمثل، عندما ترغب في بيع أسهمك، فهذا يعني أنه على شخص ما شراؤها. إذا كان عدد المشترين أكثر من البائعين (الطلب)، فإن سعر السهم سيرتفع. على العكس من ذلك، إذا كان هناك بائعون أكثر من المشترين (الكثير من العرض)، فإن السعر سينخفض.

تعلم تداول الأسهم من الصفر

إذا كُنت مبتدئاً وترغب في تعلم الأسهم، فإليك بعض الطرق السهلة والبسيطة التي تُمكنك من البدء، ومنها:

  • فتح حساب سمسار البورصة: لتداول الأسهم، أنت بحاجة إلى وسيط عبر الإنترنت. يقدم كل وسيط شيئًا مختلفًا. بعض الوسطاء معروفون بمنصة وأدوات التداول الخاصة بهم، ويقدم البعض الآخر بحثًا جيداً عن الأسهم التي تُحقق ربحاً أعلى، يقدم البعض تجربة بسيطة ولكنها سهلة الاستخدام. حدد الوسيط المُناسب لك واستعن به.
  • قراءة الكتب: توفر الكتب ثروة من المعلومات وهي غير مكلفة مقارنة بتكاليف الفصول والندوات وأقراص DVD التعليمية التي يتم بيعها عبر شبكة الإنترنت. من الكتب التي يُمكنك الاستعانة بها How to Make Money in Stock .
  • قراءة المقالات: تُعتبر المقالات مصدراً جيداً للتعليم. نمت ساحة المواقع التعليمية في السنوات الأخيرة مع وجود العديد من المنافسين مثل Investopedia. أيضاً يُعدّ البحث على غوغل طريقة رائعة أخرى للعثور على مواد تعليمية للقراءة.
  • ابحث عن مرشد أو صديق لتتعلم معه: يمكن أن يكون مرشدك في تعلم الأسهم هو أحد أفراد العائلة أو صديقًا أو زميلًا في العمل أو أستاذًا سابقًا أو حاليًا أو أي فرد لديه فهم أساسي لسوق الأوراق المالية. المرشد الجيد على استعداد للإجابة على الأسئلة وتقديم المساعدة والتوصية بالموارد المفيدة والحفاظ على الروح المعنوية عندما يصبح السوق صعبًا.
  • التعلم من المستثمرين الناجحين: يوفر التعرف على المستثمرين الكبار منظورًا وإلهامًا ويُكوّن فهماً أكثر وضوحاً للعبة التي تمثل سوق الأوراق المالية. ومن بين العظماء وارين بافيت، وجيسي ليفرمور، وجورج سوروس، وبنجامين جراهام، وبيتر لينش، وجون تمبلتون، وبول تيودور جونز، وغيرهم.
  • قراءة ومتابعة سوق الأوراق المالية بشكل مستمر: تعمل المواقع الإخبارية مثل CNBC و MarketWatch كمصدر رائع للمبتدئين. من خلال التحقق بشكل دائم من سوق الأوراق المالية كل يوم وقراءة القصص الرئيسية، سوف تكون أكثر فهماً للاتجاهات الاقتصادية ولغة الاستثمار العامة.

طرق الاستثمار في الأسهم

هناك نوعان من الأسهم، هما:

  • الأسهم العادية: وهي النوع الأكثر شيوعاً من الأسهم، غالبية الأسهم التي تُصدرها الشركات هي من هذا النوع. هذه الأسهم تمثل ملكية في شركة ويحق لمالكها المطالبة بجزء من الأرباح. يحصل المساهمون على صوت واحد للسهم الواحد لانتخاب أعضاء مجلس الإدارة الذين يشرفون على القرارات الرئيسية التي تتخذها الإدارة على المدى الطويل. في حالة إفلاس الشركة وتصفيتها فلن يتلقى المساهمون أموالاً حتى يتم تسديد الأموال للدائنين وحملة السندات والمساهمين الممتازين.
  • الأسهم الممتازة: يضمن المساهمون الذين يمتلكون الأسهم الممتازة عادةً أرباحاً ثابتةً، هذا الأمر هو ما يُميز الأسهم الممتازة عن الأسهم العادية التي تكون أرباحها متغيرة وغير مضمونة، تتميز الأسهم الممتازة أيضاً أنه في حال تصفية الشركة يتم سداد المستثمرين أو المساهمين الممتازين قبل المساهمين العاديين، ولكن لن يحدث هذا إلا بعد سداد الديون.

يعتبر البعض أن الأسهم الممتازة تشبه الديون أكثر من الأسهم، وهذا يعني أنها تتراوح بين السندات والأسهم العادية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة