عائدات النفط تزيد فائض الحساب الجاري لروسيا إلى 167 مليار دولار

هذا أعلى بقليل من 50 مليار دولار في نفس الوقت من العام السابق وفقاً لبيانات البنك المركزي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 أغسطس 2022
عائدات النفط تزيد فائض الحساب الجاري لروسيا إلى 167 مليار دولار

بلغ فائض الحساب الجاري لروسيا حتى الآن في عام 2022 أكثر من ثلاثة أضعاف ما كان عليه قبل عام مع ارتفاع عائدات الطاقة، وفقاً للبنك المركزي للبلاد.

تضخم الفائض الروسي إلى 167 مليار دولار

في الفترة من يناير إلى يوليو، تضخم الفائض إلى 167 مليار دولار، مقارنة بـ 50 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي و138.5 مليار دولار في الأشهر الستة الأولى من هذا العام.

تعتمد موسكو بشكل كبير على عائدات الطاقة، التي دعمتها الأسعار المرتفعة حتى في الوقت الذي تسببت فيه حرب فلاديمير بوتين على أوكرانيا في إبعاد الحكومات والشركات الغربية عن روسيا.

على الرغم من العقوبات التي تهدف إلى خنق إيرادات موسكو وقدرتها على إجراء المعاملات على مستوى العالم، لا تزال البلاد تحقق فائضاً قياسياً في الربع الثاني.

واردات روسيا من السلع الصينية تقفز بنسبة 20%

لكن الواردات من الصين، حليفة رئيسية، التي تجنبت معاقبة روسيا على حربها على أوكرانيا، قفزت مؤخراً إلى مستويات قريبة من مستويات ما قبل الحرب. وقفزت واردات السلع الصينية بنسبة 20% إلى 6.7 مليار دولار في يوليو. كما ساعدت العلاقات القوية على وصول حجم تداول اليوان والروبل إلى مستويات قياسية.

تستورد روسيا البضائع الصينية تقريباً بنفس المعدل الذي كانت عليه قبل حرب موسكو لأوكرانيا، وفقاً لبيانات من هيئة الجمارك الصينية جمعتها بلومبيرغ.

في يوليو، استوردت روسيا سلعاً بقيمة 6.7 مليار دولار من الصين، بزيادة قدرها 20% تقريباً عن نفس الفترة من العام الماضي، لملء فجوة السوق من الدول الغربية التي أوقفت التجارة مع الدولة المتحاربة.

وفقاً للتقرير، أصبحت شركات صناعة السيارات الصينية جيلي أوتوموبيل هولدينغ وغريت وول موتور من بين آخرين من أكثر الشركات مبيعاً في روسيا خلال الأشهر الأخيرة مع نمو حصتها في السوق.

عززت الزيادة حجم التجارة في سوق العملات بين اليوان والروبل. في الشهر الماضي، قفزت أحجام التداول لعملتي اليوان والروبل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

في وقت سابق خلال حرب أوكرانيا، ساعد ارتفاع أسعار السلع الأساسية في روسيا والانخفاض الحاد في الواردات في دفع الروبل إلى الارتفاع.

ومع ذلك، خففت قفزة تدفق السلع الصينية إلى روسيا بعض الضغط على العملة. كما خفض البنك المركزي الروسي أسعار الفائدة القياسية وخفف بعض ضوابط الصرف الأجنبي.

خسائر الروبل واليوان مقابل الدولار

في يوليو، خسر الروبل 13% مقابل الدولار. وفي الوقت نفسه، يسير اليوان الصيني في أطول سلسلة خسائر له منذ أكتوبر 2018. وخسرت العملة 5% مقابل الدولار الأمريكي حتى الآن هذا العام حيث أدت البيانات الاقتصادية المتشائمة من بكين إلى انخفاضها. 

من ناحية أخرى، تعزز الدولار بطريقة دراماتيكية، حيث ارتفع بنسبة 11% في عام 2022 حيث قام الاحتياطي الفيدرالي بتشديد السياسة النقدية.