عادات غذائية سيئة نرتكبها دون أن ننتبه

ما هي الأخطاء التي نرتكبها في أنظمتنا الغذائية؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022
عادات غذائية سيئة نرتكبها دون أن ننتبه

مع التطور العلمي والتكنولوجي الذي وصلنا إليه حالياً، أصبح الكثير منها يمارسون عادات غذائية سيئة، والتي قد تؤدي بمرور الوقت إلى الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة.

ما هي الأخطاء التي نرتكبها في أنظمتنا الغذائية؟

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية نقلاً عن الطبيب الروسي ألكسندر مياسنيكوف، فعلى الرغم من أن أجدادنا كانوا يأكلون كمية كبيرة من الخبز في اليوم، إلا أن هذا لا يعني أن علينا أن نقلدهم في ذلك.

وتابع قائلاً إن الأجداد كانوا يأكلون ما يقارب من 2 كلغم من الخبز في اليوم، مشيراً إلى أنه عملياً، فقد كان هذا هو الشيء الوحيد الذي يأكلونه خلال اليوم.

وأوضح الطبيب الروسي بقوله إن الخبز كان هو المادة الأساسية في النظام الغذائي الخاص بالأجداد، حيث كان ذلك الخبز يحتوي على مواد مختلفة، مثل الأعشاب وبقايا سنابل القمح وحتى لحاء الأشجار.

وأردف بقوله إن قطعة الخبز الحالي مخبوزة مع بذور عباد الشمس، ويتم عرضها على رفوف المتاجر، وتباع على أنها إحدى سلع التغذية الصحية، إلا أن هذا الخبر مصنوع من دقيق أبيض درجة أولى، وبالتالي فهو غير مفيد للجسم.

وأشار مياسنيكوف إلى أن البذور المستخدمة في هذا الخبز، غرضها هو الدعاية بفائدته، مع أنه في الحقيقة يتسبب في ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم، والذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بالسمنة ومرض السكري وغيرها من الأمراض.

أما الخطأ الشائع الآخر الذي يمارسه الكثيرون في أنظمتهم الغذائية، هو تناول اللحوم المعالجة مثل النقانق وغيرها، وتحديداً تلك التي تباع في المتاجر، بينما تلك التي تصنع العائلة لنفسها، تكون ذات فائدة أكبر.

وأضاف الطبيب الروسي أن الكثير من الناس لا يلاحظون أيضاً كمية المشروبات الغازية التي يتناولونها، حيث تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

وحذر من أن هذه المشروبات من الممكن أن تتسبب في إصابة الأطفال بالسمنة والسكري وهشاشة العظام، واصفاً إياها بأنها مشروبات خطيرة، وينبغي أن يحظر بيعها بالقرب من المدارس في جميع أنحاء العالم.

وفي المقابل، فقد اقترح ألكسندر مياسنيكوف مشروباً صحياً بديلاً، من خلال وضع شرائح الليمون والتفاح والخيار مع أوراق النعناع في الماء لمدة تتراوح ما بين 15-20 دقيقة، ثم تناول هذا المشروب الصحي المنعش.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة