دراسة: المشروبات السكرية تزيد من مخاطر الوفاة بالسرطان

دراسة طبية تحذر من مخاطر المشروبات السكرية وتربطها بأمراض السرطان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 سبتمبر 2022
دراسة: المشروبات السكرية تزيد من مخاطر الوفاة بالسرطان

حذرت دراسة طبية حديثة من استهلاك الكثير من المشروبات السكرية، حيث خلصت نتائجها إلى تناول المزيد من هذه المشروبات يتسبب في زيادة مخاطر الوفاة بسبب السرطان.

دراسة طبية تحذر من مخاطر المشروبات السكرية وتربطها بأمراض السرطان

ووفقاً لما ذكرته الدراسة، فإن الكثيرين يتجاوزون الحدود الموصى بها لاستهلاك السكر، مشيرة إلى أن المشروبات المحلاة بالسكر هي من عوامل الخطر المعروفة لزيادة الوزن والسمنة.

وكانت نتائج الدراسة مرتبطة بارتفاع مؤشر كتلة الجسم BMI لدى الأشخاص المشاركين فيها، والذين كانوا يشربون هذه المشروبات المحلاة بالسكر بانتظام.

واستخدم الباحثون القائمون على هذه الدراسة، بيانات من دراسة سابقة للوقاية من السرطان، وبحثوا عن الارتباطات بين المشروبات السكرية وبين جميع أنواع السرطان، ومن ضمنها السرطانات المرتبطة بالسمنة.

وقام الباحثون بمتابعة المشاركين من عام 1982، عندما قدم أكثر من 900 ألف شخص غير مصاب بالسرطان معلومات عن استهلاكهم المشروبات السكرية، وحتى عام 2016، ليجدوا أن أكثر من 135 ألف مشارك منهم قد ماتوا بسبب السرطان بحلول عام 2016.

ومع أن تناول أكثر من مشروبين محليين بالسكر بشكل يومي، لم يكن مرتبطاً بجميع الوفيات الناجمة عن السرطان، مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا المشروبات السكرية، إلا أن ذلك كان مرتبطاً أيضاً بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض السرطان المرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن.

وأشارت الدراسة إلى أن المشروبات السكرية ارتبطت بزيادة معدلات الوفيات بعدة أنواع من السرطان، وعلى رأسها سرطان القولون والكلى، كما أن الأشخاص المشاركين والذين تناول هذه المشروبات، كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس.

وقال الباحثون إن نتائج هذه الدراسة يجب أن توجه السياسة العامة فيما يتعلق باستخدام المشروبات السكرية، من أجل تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، وذلك لدى الرجال والنساء على حد سواء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة