عادات غذائية خاطئة تجنبها بعد التمارين الرياضية

هل تمارس تدريبات رياضية؟ تجنب القيام بهذه الأمور بعد التمرين مباشرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022
عادات غذائية خاطئة تجنبها بعد التمارين الرياضية

يشعر الأشخاص بالجوع الشديد بعد ممارسة التمارين الرياضية، حيث ينصح خبراء الصحة والتغذية دائماً بتناول الطعام بعد التمرين، حيث أنه ضروري للغاية من أجل تحسين الانتعاش، كما أنه مفيد لتقليل الالتهاب، وإعادة تزويد العضلات بالطاقة، بالإضافة إلى المساعدة في بناء أو الحفاظ على الكتلة العضلية.

هل تمارس تدريبات رياضية؟ تجنب القيام بهذه الأمور بعد التمرين مباشرة

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فإن هناك بعد العادات الغذائية الخاطئة التي يمارسها البعض بعد الانتهاء من ممارسة التدريبات الرياضية، لذا من الضروري الانتباه إليها وتجنب القيام بها بعد التمرين مباشرة.

ومن أبرز هذه العادات هو تناول السلطات مباشرة بعد التمرين، حيث أوضح الخبراء أن السلطات غنية بالألياف، وتتطلب المزيد من الطاقة لهضمها، لذا فعند تناولها مباشرة بعد التمرين، يتم تحويل معظم الدم بعيداً عن الجهاز الهضمي، وهذا ما يجعل السلطة خياراً أفضل لتناولها في وقت لاحق من اليوم.

أما عن أفضل الوجبات بعد التمرين، فيمكن اختيار الأطعمة سريعة التجديد، مثل الكربوهيدرات، وكذلك الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل عصير الموز ومسحوق البروتين.

كما يخطئ البعض بتناول مشروبات الطاقة بعد التدريبات الرياضية، حيث أشارت التقارير إلى أنه عندما يستمر التمرين لأقل من 60- 90 دقيقة، فمن غير المحتمل أن يحتاج المرء إلى تناول إحدى هذه المشروبات.

ونصح الخبراء بتناول وجبات خفيفة متوازنة ومياه عادية، حيث أن هذا كاف لتعويض الإلكتروليت المفقود، وتجديد الجليكوجين المخزن، علماً بأن أغلب مشروبات الطاقة تحتوي على نسبة عالية من السكريات المكررة والإضافات، وهي كلها مواد غير مناسبة للأشخاص الذين يسعون إلى تحسين صحتهم.

ولفتت التقارير إلى أن بعض الناس تنسى الترطيب، والحصول على كميات كافية من المياه بعد التمرين، مما يؤدي إلى إصابتهم بالجفاف والتعب والصداع وتشنجات العضلات ومشاكل الجهاز الهضمي.

ويوصي خبراء التغذية بضرورة شرب كوبين من الماء على الأقل بعد التمرين، لافتين إلى أنه قد تكون هناك حاجة إلى سوائل إضافية، خاصة إذا كان الشخص يمارس تمارين عالية الكثافة في بيئات رطبة أو حارة.

كما ينسى البعض أيضاً تناول الكربوهيدرات بعد التمرين، ويعتقدون أن البروتين هو المهم فقط، إلا أن التقارير تؤكد أن الكربوهيدرات لا تقل عنها أهمية، فهي مصدر الوقود الأساسي للجسم، وبالتالي فهي ضرورية جداً بعد التمرين.

وأشار الخبراء إلى أنه من الممكن تناول مزيج من البروتينات والكربوهيدرات بعد التمرين، حيث أن هذا سيساعد في عملية التعافي من خلال تجديد مخزون الجليكوجين، وإضافة إلى أنه سيساعد أيضاً في بناء العضلات وإصلاحها.

أما أخطر العادات الغذائية للبعض بعد الانتهاء من التمرين، هي عدم الأكل على الإطلاق، حيث يظنون أن هذا سيساعدهم على إنقاص أوزانهم، وتحقيق استفادة أكبر من التمارين الرياضية التي أدوها، إلا أن هذا اعتقاد خاطئ ومضر أيضاً.

وينصح خبراء الصحة والتغذية بضرورة تناول الطعام بعد التمرين، حيث أنه يساعد في الحفاظ على الكتلة العضلية، إلى جانب أنه يساعد على خفض هرمونات التوتر، وموازنة مستوى السكر في الدم طوال اليوم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة