الهواء الجاف في المنزل يهدد بالإصابة بالربو

طبيب يحذر من مخاطر الهواء الجاف في المنزل خلال موسم التدفئة الشتوية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 سبتمبر 2022
الهواء الجاف في المنزل يهدد بالإصابة بالربو

حذرت تقارير طبية حديثة من أن الهواء الجاف جداً في المنزل خلال موسم التدفئة الشتوية، قد يتسبب في إصابة قاطنيه بعدد من أمراض الجهاز التنفسي، وعلى رأسها الربو.

طبيب يحذر من مخاطر الهواء الجاف في المنزل خلال موسم التدفئة الشتوية

ووفقاً لما ذكرته التقارير نقلاً عن الطبيب الروسي سيرغي خومياكوف، كبير أطباء شركة Invitro-Moscow، فإن الهواء الجاف في المنزل خلال فترة التدفئة الشتوية، يؤدي إلى تفاقم أمراض الجهاز التنفسي، بما فيها الربو والتهاب الشعب الهوائية.

وتابع قائلاً إن معدل الرطوبة الطبيعية للهواء في المنازل يبلغ ما بين 60- 80%، مشيراً إلى أنه عند استخدام أجهزة التدفئة، فإن هذه النسبة تنخفض بمقدر ما بين 2- 3 مرات.

وأشار الطبيب الروسي إلى أن هذا التأثير يظهر بشكل واضح على الغشاء المخاطي للبلعوم الأنفي، الذي يتعرض إلى الجفاف، كما يختفي تغلغل البكتيريا والعدوى المرضية.

وأردف بقوله إن جفاف الهواء في المنزل يؤدي أيضاً إلى تطور وتفاقم العديد من أمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو والتهاب البلعوم والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الحنجرة والقصبات.

وأضاف خومياكوف أن جفاف الغشاء المخاطي يظهر على شكل سعال وألم في الحلق، وكذلك تراكم المخاط والشخير أثناء النوم، لافتاً إلى أنه بسبب جفاف الهواء في المنزل، فمن الممكن أن يعاني الأطفال من انتفاخ الأنسجة الليمفاوية، إضافة إلى تضخم الزوائد اللحمية في البلعوم الأنفي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة