• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد مزين الحلاني

    • اسم الشهرة

      عاصي الحلاني

    • اللقب

      عاصي الحلاني

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      اللغة العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 نوفمبر 1970 (العمر 53 سنة)
      بعلبك- لبنان

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للموسيقى في لبنان

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوجة

      كوليت بولس (1995 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      ماريتاداناالوليد

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1991 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحد من أشهر أصوات لبنان، إنه النجم عاصي الحلاني الذي فرض موهبته على الجميع، وتنافست شركات الإنتاج من أجل التعاقد معه، ويحرص دائما على الحفاظ على المستوى الراقي للفن الذي يقدمه، إلى جانب إسهاماته الكبيرة في الأعمال الخيرية وخاصة محاربة الفقر، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة عاصي الحلاني

ولد محمد مزين الحلاني في بعلبك بلبنان يوم 28 نوفمبر عام 1970، وترجع أصل عائلته للعراق، لديه 12 أخ وأخت، اختار لنفسه اسم "عاصي" نسبة إلى الفنان القدير عاصي الرحباني، بالإضافة لانتشار الاسم في منطقته نسبة إلى نهر العاصي الشهير.

تعلق بالغناء منذ صغره، وأِشاد كل من حوله بحلاوة صوته، وكانت أول خطواته نحو الشهرة حينما اشترك في برنامج اكتشاف المواهب الشهير، "ستوديو الفن" وفاز فيه بالجائزة الفضية في الغناء الفلكلوري.

بدأت شهرة "الحلاني" في لبنان، وبدأ الغناء في الحفلات، وفي عام 1991 قدم أول ألبوم غنائي له وهو بيتك قصر، ونجح نجاحا كبيرا، وتوالت الألبومات، وتهافت المنتجون عليه.

لقب "الحلاني" بـ "فارس الغناء العربي" من قبل جورج إبراهيم الخوري الإعلامي اللبناني الشهير. وتعاون الحلاني مع عدد كبير من الشعراء ولكن أكثر الشعراء تعاونا معه هو نزار فرنسيس الشاعر الغنائي الكبير، وقال الحلاني عن علاقتهم إنه توأم روحه.

وتعاون أيضا مع الشاعر الكبير نزار قباني، الشاعر غانم جاد شعلان، الشاعر طريبة رحمة، الشاعر كرم العراقي، والشاعر طوني أبي كرم... وغيرهم.

وإلى جانب الغناء برع الحلاني في التلحين، ولحن لنفسه عدداً كبيراً من الأغاني حققت نجاحا وشهرة كبيرة ومن أشهرها أغنية القرار، أغنية بيروت عم تبكي، أغنية يا ناكر المعروف.

وفي ألبومه دقات قلبي، الذي يضم أربع عشرة أغنية لحن منها 6  أغان، وفي ألبوم "يمكن" لحن لنفسه ما يقرب من نصف أغاني الألبوم. كما شارك الحلاني كأحد أعضاء لجنة التحكيم في البرنامج الشهير ذا فويس بالنسخة العربي في الفترة من 2013 حتى عام 2015.

ويعتبر الحلاني واحد من أكثر مطربي الوطن العربي اهتماما بالعمل الخيري، خاصة في مجال مكافحة الفقر، فهو عضو فعال في حملة المنظمة العالمية لمكافحة الفقر والجوع. ونظير مجهوداته في العمل التطوعي تم تعيينه كسفير للنوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة، وحصل على عدة تكريمات منها.

مسيرته الغنائية

قدم عاصي الحلاني حوالي 20 ألبوم غنائياً، فبعد ألبوم بيتك قصر الذي تعاون فيه مع شركة ريلاكس إن عام 1991، أنتجت له الشركة في نفس العام ألبومه الثاني يا هلا.

في العام التالي 1992 قدم ألبوم هوارة، ومع النجاح الكبير الذي حققه الألبوم صارعت شركة ريلاكس إن بإنتاج ألبوم جديد في نفس العام وهو محلانا سوى سوى.

في العام التالي 1993 قدم ألبومه مهر الزينة وحقق نجاحا كبيرا أيضا، وفي عام 1994 أصدر ألبوم واني مارق مريت، وفي عام 1996 أصدر آخر ألبوم مع شركة ريلاكس إن وهو يا ميمة.

في عام 1997 أصدر الحلاني أول ألبوم له من إنتاج شركة روتانا وهو أحبك جدا، وفي عام 1998 أصدر ألبومه الشهير أحلى العيون، وفي عام 1999 أصدر ألبوم شوق الصحاري.

في عام 2000 أصدر ألبوم كيد عذالك والذي حقق نجاحا كبيرا، وفي عام 2001 أصدر ألبوم عطر المحبة، وفي العام التالي 2002 أصدر ألبوم القرار، في عام 2003 أصدر ألبوم فرصة عمر، وفي عام 2004 أصدر ألبوم زغيري الدني.

في عام 2006 أصدر ألبومه الشهير دقات قلبي، وفي عام 2007 أصدر ألبوم قوتنا بوحدتنا، في عام 2008 تألق في ألبوم يمكن، وفي عام 2009 أصدر ألبوم أدعية.

في عام 2010 أصدر أول ألبوم يحمل اسمه وهو عاص 2010، في عام 2011 أصدر ألبوم روحك أنا، وفي عام 2014 كرر تجربة الألبوم الذي يحمل اسمه بإصدار ألبوم عاصي 2014.

في عام 2017 أصدر ألبوم حبيب القلب، وفي عام 2021 أصدر ألبوم كل الفصول.

أشهر أغاني عاصي الحلاني

يوجد عدد كبير من أغاني عاصي الحلاني التي حققت شهرة، وخصوصا الأغاني التي تم تصويرها فيديو كليب، ومن أشهر تلك الأغاني، جافيتي والتي أخرجها له رجا زهر، كما أخرج له أيضا أغنية بعد السلام.

ومن أشهر أغانيه وأني مارق مريت والتي أخرجها له فواز جابر وتعاون معه في إخراج يا ناكر المعروف، وعاد للتعاون مع رجا زهر في أغاني يا ميمة، يا لليل الهجر، وأغنية كلمة عتب.

وتعاون مع المخرج طارق العريان في أغنيته الشهيرة أحبك جدا، والمخرج أكرم قاووق في أغنية امشي لحالي، وعاد للتعاون مع المخرج رجا زهر في أغاني عذبوني والتي حققت نجاحا كبيرا، شوق الصحاري، طول عمري، وأغنية متل الكذبة.

وحقق شهرة مع المخرج طوني أبو اليأس في أغاني كيد عذالك، بحبك وبغار، والأغنية الشهيرة دايم دوم، كما تعاون مع المخرج أرمان غزارة في أغان مجنون، وأغنية لاالي.

وتألق مع المخرج سعيد المارق في أغاني وإن كان عليا، غالي، وأغنية قولي جايي، وحققت أغنية زغيري الدنى مع المخرج جميل جميل المغازي نجاحا كبيرا، وتعاون معه أيضا في أغنيته الشهيرة حبيبي يللي ناسيني.

وأخرج له المخرج عادل سرحان مجموعة من الأغاني الشهيرة ومن أشهرها باب عم يبكي، صوت الحدي، جن جنوني، بعد ساكت، لبناني، خليل العرب، حالة قلبي، كما أخرج له الدويتو الغنائي الشهير مع النجم وديع الصافي الأمانة، والدويتو صحراء الشرق مع رويدة عطية.

وحصل عاصي الحلاني على عدد من التكريمات ومنها في عام 1999 حصل على جائزة أفضل أغنية عربية في مهرجان القاهرة الدولي للإذاعة والتلفزيون عن أغنية مالي صبر. في عام 2003 حصل على جائزة أفضل أغنية عربية مصورة عن أغنية وإن كان عليا.

 في عام 2004 جائزة أفضل صوت حي على المسرح من مهرجان الموسيقى العربية في دبي، أفضل مطرب في عام 2003 وعام 2005 من الموريكس. في عام 2012 تم تعيينه سفيراً للنوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي «عيش لبنان».

زوجة عاصي الحلاني وأولاده

وقع الحلاني في حب ملكة جمال لبنان عام 1989 كوليت بولس، حينما التقيا سويا في عام 1995 أثناء تعاونها في فيديو كليب أغنية واني مارق ماريت.

وسريعا ما نشأت قصة حب كبيرة بين عاصي الذي كان ما زال عمره 25 عاما، وكوليت ذات العشرين عاما، إلا أن هذا الحب لم يكن محل ترحاب العائلة لاختلاف الديانة فعاصي مسلم وكوليت مسيحية، ولكنهما قررا أن يتغلبوا على الجميع وأن يضعوهم أمام الأمر الواقع وتزوجوا سرا.

وقررت كوليت التي كانت اتجهت لمجال عرض الأزياء التفرغ من أجل الأسرة خاصة مع إنجاب ثلاثة أولاد وهم ماريتا التي ورثت حلاوة صوت والدها، دانا، والوليد.

وشاركته في مجموعة من الفيديو كليب لأغانيه منها كليب عذبوني والذي ظهرت فيه بصحبة ابنتيها ماريتا ودانا، وأغنية عيد زواجهما رجعتيني لبدايتي، وأيضا أغنية بعشق والتي تم تصويرها داخل منزلهم.

وكشفت كوليت في لقاءات إعلامية أنها طلبت الطلاق من الحلاني في بداية الزواج عدة مرات، وكان رد فعله على ذلك الصمت، وفي إحدى المرات ترك لها المنزل لمدة أسبوع، ولكن حدث الصلح بعدها.

أهم الأعمال

  • أغنية وإن كان عليا.

  • أغنية مالي صبر.

  • أغنية عذبوني.

  • أغنية دايم دووم.

جوائز ومناصب فخرية

  • في عام 1999 حصل على جائزة أفضل أغنية عربية في مهرجان القاهرة الدولي للإذاعة والتلفزيون عن أغنية مالي صبر.

  • في عام 2003 حصل على جائزة أفضل أغنية عربية مصورة عن أغنية وإن كان عليا.

  • في عام 2004 جائزة أفضل صوت حي على المسرح من مهرجان الموسيقى العربية في دبي.

  • في عام 2012 تم تعيينه سفيراً للنوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي «عيش لبنان».

جميع أخبار