• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عصام عبد العزيز محمد أحمد

    • اسم الشهرة

      عصام كاريكا

    • اللقب

      عصام كاريكا

    • الفئة

      ممثل,مغني,ملحن أو موسيقي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 مايو 1969 (العمر 54 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1992 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

عصام كاريكا واحد من أشهر الملحنين في التسعينات والألفية الجديدة، قدم العديد من الألحان للأفلام والمسلسلات، وغنى من ألحانه حوالي 100 مطرب مصري وعربي، وخاض تجربة الغناء وحقق فيها نجاحات رغم ابتعاده عن الغناء منذ فترة كما خاض تجربة التمثيل، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة عصام كاريكا وحياته

ولد عصام عبد العزيز محمد أحمد الشهير بـ عصام كاريكا في أسوان يوم 13 مايو عام 1969، والده مصري ووالدته سودانية، كان معروف عنه حبه للغناء ومهارته في التلحين في أسوان وذاع صيته في محافظته.

اقترح عليه البعض التوجه إلى القاهرة، فبدأ شهرته حينما لحن للفنان محمد محيي أغنية أعاتبك على ايه التي حققت نجاحا كبيرا، ليتعاون بعدها مع ما يقرب من 100 مطرب مصري وعربي.

ومن أشهر النجوم الذين تعاون معهم الهضبة عمرو دياب والذي لحن له أغنية وهي عاملة إيه دلوقت، كما تألق مع راغب علامة، هاني شاكر، صابر الرباعي، بهاء سلطان، أحمد عدوية، إيهاب توفيق، شيرين عبد الوهاب، حسن الأسمر، نوال الزغبي، ديانا حداد، ومصطفى قمر، وقال "كاريكا" إنه يتمنى التعاون مع الفنانة أنغام.

كما تألق في تقديم الموسيقى التصويرية لمجموعة شهيرة لحوالي 44 فيلم لكبار النجوم مثل محمد هنيدي والذي لحن له الموسيقى التصويرية لأفلام، الواد بلية ودماغه العالية، يا أنا يا خالتي، وفيلم عسكر في المعسكر.

وتعاون مع الفنان محمد سعد في أفلام، إسعاف 55، اللي بالي بالك، اللمبي، وبوحه، وتعاون مع أحمد حلمي في فيلم ميدو مشاكل، ومع أحمد أدم في فيلم صباحو كدب، ومع هاني رمزي في فيلم أبو العربي.

ومن خلال بوابة التلحين دخل "كاريكا" إلى الغناء، فقدم مجموعة من الأغاني الشهيرة والتي حققت نجاح مثل، شنكوتي، البنت دي مؤدبة، وأغنية روميو.

وقال إن أحد أسباب نجاحه في الغناء هو إجادته للتلحين، وهو ما مكنه من القدرة على تقديم الأغنية بشكل جيد جدا، وعلى الرغم من نجاحه في الغناء إلا أن عصام كاريكا قال إن تجربة الغناء أضرته كملحن لأن عدد كبير من النجوم توقف عن التعاون معه بعد أن دء يغني.

مسيرته الفنية

كانت بداية عصام كاريكا في الموسيقى التصويرية للأعمال في السينما والتلفزيون من خلال فوازير عمو فؤاد، والتي قدم لها موسيقى التتر، وفي عام 1992 لحن أغنية بيني وبينك في فيلم الراقصة والسجان.

وفي عام 1997 قدم ألحان المقدمة والاستعرضات في برنامج فارس حول العالم، وفي نفس العام قدم ألحان الفزورة في فوازير جيران الهنا، وفي عام 1998 قدم ألحان وموسيقى التصويرية لمسرحية حودة كرامة مع النجوم أحمد أدم وصلام عبد الله.

وفي نفس العام قدم الموسيقى التصويرية لمسلسل أم العروسة، وفي عام 1999 قدم الألحان والموسيقى التصويرية لفيلم ولا في النية أبقى مع الفنان هاني رمزي.

وفي نفس العام تعاون مع محمد سعد في مسرحية رد قرضي من خلال الألحان والموسيقى التصويرية، كما لحن فوازير العيال اتجننت، وفي عام 2000 قدم ألحان مسلسل وجه القمر.

وقدم الألحان والموسيقى التصويرية في نفس العام لفيلم فرقة بنات وبس، كما قام بتلحين أغنية تحت الربع في فيلم تحت الربع بجنيه وربع، وقدم ألحان فيلم بيله ودماغه العالية مع الفنان محمد هنيدي.

وفي عام 2001 قدم ألحان فيلم كرسي في الكلوب، وفي نفس العام قدم ألحان فيلم الرجل الأبيض المتوسط من بطولة الفنان أحمد أدم، كما قدم ألحان فيلم إحنا أصحاب المطار، وألحان فيلم إسعاف 55 مع النجوم محمد سعد وأحمد حلمي.

وقدم ألحان أغاني الحلقات في مسلسل موعد مع الشهرة في عام 2002، كما قدم ألحان مسرحية طرائيعو من بطولة الفنان محمد هنيدي، وفي نفس العام قدم الموسيقى التصويرية لمسرحية شيء في صدري، كما قدم ألحان فيلم اللمبي من بطولة النجوم محمد سعد، حسن حسني، حلا شيحة، وعبلة كامل.

وتألق في الألحان والموسيقى التصويرية لفيلم اجري..اجري.. اجري، كما قدم الألحان والموسيقى التصويرية لفيلم ميدو مشاكل من بطولة النجوم أحمد حلمي، شيرين عبد الوهاب، رامز جلال، حسن حسني، ونشوى مصطفى.

وتألق "كاريكا" في الألحان والموسيقى التصويرية لفيلم كلم ماما مع النجوم عبلة كامل، منة شلبي، مي عز الدين، ومها أحمد، وقدم ألحان وموسيقى تصويرية مسرحية كده أوكيه في نفس العام من بطولة النجوم أحمد السقا، منى زكي، وهاني رمزي.

كما تألق في ألحان فيلم هندي مع النجوم أحمد آدم، صلاح عبد الله، ومنة شلبي، كما قدم ألحان فيلم عسكر في المعسكر، ولحن ومثل وغنى في فيلم عايز حقي، وقدم ألحان أمس لا يموت.

ومن أشهر الأعمال التي قدم عصام كاريكا ألحانها فيلم اللي بالي بالك، فيلم الباشا تلميذ، فيلم مهمة صعبة، فيلم صباحو كدب، فيلم خليك في حالك، المسلسل الإذاعي تحسين وإخواته المجانين.

كما تألق في ألحان أفلام كلاشينكوف، طباخ الريس، ومسلسلات بسنت ودياسطي، رومانسية بالأرانب، كان يا ما كان، ألف سلامة، الرجل العناب، وأفلام حارة مزنوقة وباباراتزي للحب حكاية، وأخر أعماله ألحان مسرحية لوكاندة الأوباش في عام 2019.

أبرز المعلومات عن عصام كاريكا

عصام كاريكا متزوج ولأنه يبعد حياته الشخصية عن الإعلام، وغير معروف كثير من التفاصيل عنها إلا بعد نشره صورة من حفل خطوبة ابنته "مي" والتي تداولها البعض ظنا أنه تزوج من جديد، كما أن لديه ابن اسمه أحمد نشر صورة له بصحبته في إحدى المرات.

يمتلك "كاريكا" إطلالة خاصة به ومتميزة من وجود للعمة على رأسه أثناء الغناء، وقال إن السر في تلك الإطلالة هو أصدقائه اختاروا له ذلك المظهر قبل أن يغني وهو في مدينة شرم الشيخ فأعجب بالصور وقرر أن يرتدي بنفس الطريقة في الفيديو كليب الخاص بأغنية شنكوتي ليحقق شهرة به ويتعرف عليه الجمهور بهذا الشكل فقرر عدم تغيره.

أصدر "كاريكا" أول ألبوم غنائي له في عام 2003 وهو بطلت الغرام والذي حقق نجاحا كبيرا، ليبدأ في نفس العام خوض تجربة التمثيل من خلال المشاركة في فيلم عايز حقي مع الفنان هاني رمزي في نفس العام وتألق في مجموعة من الأعمال ومن أشهرها الفرقة 16 إجرام.

قال "كاريكا" إنه حينما قرر أن يغني لم يكن لديه أي هدف أو رسالة، وكان يطمح فقط للشهرة خاصة أنه قبل انتشار مواقع التواصل الاجتماعي لم يكن الجمهور يعرف عن فريق عمل أي أغنية غير المغني.

دافع "كاريكا" عن الفنان محمد رمضان، وقال إن لديه فكر، ويستطيع أن ينجح أي أغنية يقدمها، وأن أغانيه أقرب للراب، ولذلك تعاون معه ولكن له أغنيتن. فيما هاجم "كاريكا" حمو بيكا وقال إنه ليس مغني ولا يريد أن يتعامل معه.

نشبت أزمة بينه وبين المطرب رامي عياش بعدما أعاد "عياش" طرح أغنية قديمه من ألحان "كاريكا" على اليوتيوب وكتب عليها إنها من ألحان عبد الله سالم.

أهم الأعمال

  • أغنية شنكوتي.

  • ألحان أغنية أعاتبك على ايه .

  • ألحان أغنية وهي عاملة إيه.

  • أغنية روميو.

جميع أخبار