محمد محيي.. "أمير الأحزان" مسيرته وأبرز المعلومات

بدأ بالغناء في كورال الفنان حسام حسني

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 يونيو 2022
محمد محيي.. "أمير الأحزان" مسيرته وأبرز المعلومات

واحد من الأصوات المميزة لجيل التسعينات، كان يغلب على أغانيه طابع الحزن حتى لقب بـ"أمير الحزن والنكد"، امتلك صوت مميز وموهبة كبيرة، ولكن مع ظروف الإنتاج اختفى لفترة ولكن يظل جزء من ذاكرة جيل التسعينات في مصر والوطن العربي، حتى عاد للتألق من جديد، إنه الفنان محمد محيي.

نشأة محمد محيي وحياته

اسمه بالكامل محمد محي الدين محمد خليفة، ولد في 1 يونيو عام 1970، في منطقة شبرا في شارع جسر البحر، برزت موهبته وحلاوة صوته منذ صغره، فشجعته على الغناء في المناسبات الاجتماعية وحفلات المدرسة.

التحق محيي بمدارس الراهبات منذ صغره، وإلى جانب الدراسة والغناء استطاع محيي إتمام حفظ القرآن وترتيله منذ الصغر، التحق بعد انتهاء المرحلة الثانوية بكلية السياحة والفنادق، بعدها قرر تحقيق حلم الطفولة فالتحق بمعهد الموسيقى العربية، وبعد التخرج بدأ مسيرته نحو احتراف الغناء.

كان عام 1990 بدأت محيي مع جاره في شبرا الفنان حسام حسني، بدأ كمغني في الكورال الخاص به، حتى تعرف على الفنان والملحن حميد الشاعري، والذي يعتبر نقطة تحول في حياته.

وتعرف الجمهور على محيي من خلال أغنية “ع البال والخاطر”، والتي جاءت ضمن ألبوم اسمه "هاي كواليتي" ضم أغاني لحميد الشاعري وآخرين.

لقب محيي بـ "أمير الحزن والنكد"، بعد إصداره ألبوم قادر وتعملها والذي ضمن مجموعة كبيرة من الأغاني الحزينة، وأطلق عليه أيضا لقب "صوت البحر"، وأول دويتو غنائي قدمه كان "راجع من تاني" مع الفنان أحمد الجبالي.

واجه محيي صعوبة في بداية حياته بسبب ملامحه الطفولية، مؤكدا في أحد لقاءاته أنه كان يعاني بسبب شكله الصغير، حيث كان المنتجون يتعاملون معه على أنه شاب صغير.

مسيرته الفنية

تسبب تعاقد شركة صوت الدلتا مع عمرو دياب ومحمد محيي في تعطيل لانطلاقة محمد محيي عدة سنوات، فبعد اتفاق الشركة معه في عام 1986، كانت تستعد الشركة لإصدار ألبوم عمرو دياب الجديد، وتم تعطيل ألبوم محيي والمماطلة فيه حتى أنهى الأمر مع الشركة.

بعد نجاح أغنيته "ع البال والخاطر" شارك محيي الفنانة حنان ماضي في عام 1992 في دويتو غنائي قدم في مسرحية "طائر الحب الجميل" حقق الدويتو نجاحا كبيرا في ذلك الوقت واعتبر نقطة هامة في مسيرة محيي، وكان من تلحين وتوزيع الملحن الشهير ياسر عبد الرحمن.

تعرض محيي في بداية حياته لأزمة مع الفنان سعيد صالح حينما قدم أغنية بعنوان أنا حبيت، وبنى أغنيته على أغنية تسمى "أنا اتلهيت وخدل زندي" وهي أغنية من كلمات الشاعر بيرم التونسي وألحان وغناء الفنان الراحل سعيد صالح.

وكان محيي يظن أنها أغنية من فلكلور شعبي ولم يكن يعلم أنها تخص الفنان سعيد صالح حتى وجده يتصل به يعاتبه بطريقة ودودة وقال له "بتاخدوا الأغنية بتاعتي".

بعدها توطدت العلاقة بين محيي وسعيد صالح والذي وصفه في أحد البرامج بأنه سيد درويش عصره، وبحكم الصداقة تعرف محيي على موهبة سعيد صالح في التلحين والتي كان يحتفظ بها لنفسه.

وعرف عن محيي دعمه للمواهب الفنية فكان هو أول من قدم مجموعة كبيرة من النجوم منهم الفنان والملحن مصطفى كامل، الفنان عصام كاريكا، الفنان محمد طلعت، الموزع الشهير فهد.

ألبومات محمد محيي

أول ألبوم كان في عام 1991 بعنوان أنا حبيت مع شركة الإنتاج هاي كواليتي، وفي عام 1992 قدم معهم ألبوم ليه الحبيب، وفي عام 1993 تعاون مع الشركة أيضا في ألبوم أعاتبك، وفي عام 1994 قدم ألبوم روح قلبي.

في عام 1995 تعاون مع شركة روتانا من خلال ألبوم أغلى الناس، وفي عام 1997 قدم ألبوم شارع الهوى مع شركة روتانا أيضا، وفي عام 2001 قدم واحد من أشهر ألبوماته الغنائية وهو صورة ودمعة مع شركة فري ميوزيك.

وتألق في عام 2004 من خلال ألبوم قادر وتعملها مع شركة فري ميوزيك أيضا، وفي عام 2008 عاد للتعاون مع شركة هايك واليتي من خلال ألبوم مظلوم، وتوقف عدة سنوات، وعاد في عام 2015 بألبوم الخوف من اللي جاي مع هاي كواليتي. ليتوقف مرة أخرى ويعود في 2020 بألبوم بتاع زمان مع شركة ميوزيك ريكوردز.

كما قدم محمد محيي مجموعة من الأغاني المنفردة ومن أشهرها الدويتو الغنائي مع الفنان حسام حسني متنكريش، وأعاد التعاون معه في دويتو باللهجة اللبنانية جارتنا.

وقدم دويتو مع الفنانة سيمون حلو ومر، إلى جانب مجموعة من الأغاني المنفردة الخاصة به وهي عالبال والخاطر، احسنلك، أغنية الذكرى مع زينب، وأغنية الله على الست المصرية.

وقدم محيي أغاني للأفلام والمسلسلات في عام 2006 قدم تتر مسلسل مباراة زوجية، وفي عام 2007 قدم أغنية أتخنقت في فيلم مطب صناعي، وفي نفس العام غنى تتر برنامج الجنة في بيوتنا للداعية عمرو خالد.

في عام 2009 غنى في فيلم مرت الأيام، وفي 2010 قدم أغنية في فيلم زمن الكبار، وفي عام 2014 قدم أغنية زيجزاج، وفي نفس العام قدم أغنية مسلسل الحكر وهي الناس معادن.

ومن أشهر أغاني محمد محيي أنا حبيت، ليه الحبيب، أعاتبك، تاني، حبينا، يا هوى، وأغنيته الشهيرة أهل الملامة والتي أخرجها له المخرج طارق العريان.

وتألق أيضا في حب تاني، وصلوا الأيام، ليه بيفكروني والتي أخرجها له المخرج نصر محروس، وأغنية بتغيب عليا، وأغنية قادرة وتعملها، أغنية مظلوم.

زوجة محمد محيي وأولاده

حتى الآن رغم تخطيه الخمسين من عمره لم يتزوج محمد محيي، وأكد في عدة لقاءات أنه لم يكن يوما ضد فكرة الزواج، مشيرا إلى أنه لا يستطيع العيش بدون حب حتى إن أغلب أغانيه مستوحاة من تجارب عاطفية مر بها بالفعل.

وعن سبب عدم زواجه حتى الآن، رد في أحد اللقاءات إنه "بكون نفسي"، مشيرا إلى أنه يتأنى كثيرا في اتخاذ الخطوة وكلما تقدم به العمر زاد من التأني أكثر، وأنه ما زال يبحث عن الشريكة المناسبة التي تفهمه وتستطيع التعايش مع طبيعة عمله وحياته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة