• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      علي هادي البليهي

    • اسم الشهرة

      علي البليهي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 نوفمبر 1989 (العمر 34 سنة)
      البكيرية، المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.82

    • سنوات النشاط

      2010 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

وجوده في الملعب في قلب دفاع المنتخب السعودي يلفت دائمًا الأنظار، فمهارات لاعب كرة القدم السعودي علي البليهي قادرة على صد أصعب الهجمات، وحماية شباك الفريق من الأهداف. يشارك البليهي في مران المنتخب السعودي للاستعداد لكأس العالم في قطر 2022، لذا تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة علي البليهي ونشأته

علي هادي البليهي هو لاعب كرة قدم سعود يلعب في مركز الدفاع في منتخب مصر، ونادي الهلال سابقًا، ولد في 21 نوفمبر عام 1989 في مدينة البكيرية التابعة لمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية.

اكتشف البليهي مواهبه الكروية في سن صغير، وبدأ مشواره الكروية مع نادي الأمل أحد أندية الدرجة الثانية بمنطقة القصيم، ثم تنقل بين عدة أندية آخرها الهلال السعودي، كما لعب مع المنتخب السعودي بداية من عام 2018.

مشواره الكروي

بدأ علي البليهي مشواره الكروي مع نادي الأمل في مسقط رأسه في البكيرية في منطقة القصيم، حيث لعب في مركز الدفاع وتدرج في كل الفئات السنية، ثم تمكن من اللعب مع الفريق الأول بداية من عام 2010.

تمكن البليهي من إثبات موهبته في الملعب، فتميز في السرعة والقوة والمرونة، وسرعة البديهة، والقدرة على السماح لزملائه بالتهديف، وإتاحة المزيد من الفرص للمهاجمين في الملعب.

بعد 4 سنوات من اللعب مع نادي الأمل، انتقل إلى فريق نادي النهضة في موسم 2014 حيث لعب فيها لمدة موسم واحد فقط، وقد واجه البليهي مشكلة مع النادي، حيث انتقل إلى الفتح، ودخل في خلاف معه  النادي وصل إلى لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي.

حيث عارضت إدارة النادي توقيع اللاعب مع نادي الفتح، ورفعت شكوى إلى اللجنة، وبدورها رفضت اللجنة الاستئناف المقدم من قبل النادي، وأكدت سلامة قيد اللاعب في قائمة نادي الفتح.

في موسم 2015 لعب البليهي مع نادي الفتح السعودي لمدة 3 مواسم رياضية، وتمت مراسم التوقيع في مقر مبنى إدارة نادي الفتح، ولم يتم الكشف عن كيمة التعاقد.

أتى التعاقد مع البليهي بتوصية من المدرب التونسي ناصيف البياوي، حيث أشار إلى أن البليهي يمتاز بالقوة الجسمانية، والمستوى الفني المميز. لعب البليهي مع الفتح لمدة موسمين فقط، وانتقل بعد ذلك إلى نادي.

انتقاله إلى الهلال السعودي

في يونيو عام 2017 اتفقت إدارة نادي الهلال السعودي مع نظيرتها في نادي الفتح على انتقال المدافع علي البليهي لصفوف الزعيم خلال فترة الانتقالات الصيفية، ودفعت إدارة نادي الهلال 4 ملايين لشراء البليعين منها مليونين عند التوقيع، ومليونين بعد 6 أشهر.

قبل التوقيع مع الهلال صرح البليهي أنه تلقى عرضًا للانتقال إلى نادي الأهلي السعودي عن طريق وكيل أعماله، ولكنه رفض العرض وأكد على رغبته في الانتقال إلى الزعيم.

خلال مسيرته مع الهلال ساهم البليهي بتحقيق 6 بطولات، 3 منها بطولات الدوري في مواسم 2018، و2020، و2021، وبطولة كأس الملك موسم 2020، وبطولة السوبر السعودي موسم 2019، وبطولة دوري أبطال آسيا موسم 2018. شارك البليهي مع فريقه أيضًا في بطولة كأس العالم للأندية.

في عام 2020 قررت إدارة نادي الهلال رفع عرضها للبليهي من أجل حسمه ملفه في فترة الانتقالات الحرة، حيث رغبت إدارة الزعيم في بقاء اللاعب مع الفريق، وأكدت على ذلك برفع قيمة العرض المُقدم له.

طالب البليهي من أجل التجديد مع الهلال 6 ملايين ريال في الموسم الواحد، ولكنه رفض إدارة النادي هذا الأمر، في البداية، ولكنها رضخت لرغبات اللاعب في نهاية الأمر، وجدد البليهي مع الهلال ل3 مواسم حتى 2023 بمبلغ 6 ملايين في الموسم، بواقع 18 مليونًا لمدة 3 أعوام.

في موسم 2020 شارك البليهي في 15 مباراة بدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وكأس خادم الحرمين الشريفين، وكأس العالم للأندية الذي أقيم في قطر، وسجل خلالها هدفًا وحيدًا وصنع آخر.

في أغسطس عام 2022 كشفت تقارير صحفية رفض البليهي العرض الأخير الذي قدمته له الإدارة برئاسة فهد بن نافل من أجل تجديد عقده قبل دخوله الفترة الحرة، وهي الفترة التي تتيح له التعاقد مع أين نادٍ آخر دون الرجوع لنادية.

ووفقًا لصحيفة الرياضية فقدت عرضت إدارة نادي الهلال على البليهي أربعة ملايين ونصف مليون نظير موسم واحد، ولكنه رفض ذلك وطلب زيادة المدة والمبلغ المالي المقدم.

ودخل البليخي  الفترة الحرة بداية من 28 أغسطس 2022، زسينتهي عقده في 30 يونيو عام 2023، وكشفت تقارير إعلامية أن ناديي النصر والاتحاد يترقبان لضمه، ولكن لم يحدد وجهته بعد.

مشواره مع المنتخب

انضم علي البليهي إلى المنتخب السعودي في 2018، حيث تم ضمه إلى التشكيلة النهائية للمنتخب السعودي، والمشاركة في مونديال كأس العالم 2018 في روسيا.

وفي أولى مبارايات مع المنتخب تلقى البليهي إشادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد نهاية مباراة المنتخب أمام أوروغواي التي خسرتها المنتخب، فهو يجيد اللعب بالقدم اليسرى، ويمكنه التغطية كظهير أيسر في حال التحول الهجومي للخصم.

تمكن البليهي أيضًا من إعطاء فرصة للشهراني للعودة والتمركز مع لاعبي الوسط، ووصفه الجمهور بأنه مدافع برتبة وزير دفاع بعد هذه المباراة.

لعب البليهي 30 مباراة دولية شارك في 23 مباراة فيها كأساسي و7 كبديل، وتم استبداله في مبارتين، ولعب 21 مباراة كاملة، وحصل على 5 بطاقات صفراء.

لعب في 13 مباراة ودية، و10 مباريات ضمن تصفيات كأس العالم 2022، ومباراة واحدة في كأس العالم، ومبارتين في بطولة سوبر اكلاسيكو، و4 مباريات ضمن بطولة كأس آسيا عام 2019 التي أقيمت في الإمارات.

سافر البليهي إلى إسبانيا للمشاركة في مران المنتخب للاستعداد لكأس العالم 2022 في قطر، ولكنه لم يتمكن من المشاركة بسبب تعرضه لوعكة صحية، وهو الآن يستعد مع المنتخب للبطولة.

أهم الأعمال

  • كأس ولي العهد

  • كأس خادم الحرمين الشريفين

  • كأس العالم 2018

  • تصفيات كأس العالم 2022

  • كأس آسيا

  • الدوري السعودي

جميع أخبار