غرامة مالية ضخمة ضد تيك توك بسبب خصوصية بيانات الأطفال

تغريم تطبيق تيك توك 345 مليون يورو بسبب انتهاك خصوصية بيانات الأطفال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الخميس، 21 سبتمبر 2023
غرامة مالية ضخمة ضد تيك توك بسبب خصوصية بيانات الأطفال

قام المشرعون الأيرلنديون فرض غرامة بقيمة 345 مليون يورو على تطبيق الفيديوهات الشهير تيك توك، وذلك بسبب انتهاكه لخصوصية الأطفال.

تغريم تطبيق تيك توك 345 مليون يورو بسبب انتهاك خصوصية بيانات الأطفال

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن هذه الغرامة تأتي رداً على شكوى تم رفعها في عام 2020، والتي تتعلق بكيفية تعامل تيك توك مع بيانات الأطفال، بما في ذلك التحقق من أعمارهم، وإعدادات الخصوصية في التطبيق.

وأشارت إلى أن هذه العقوبة تعتبر أكبر غرامة تفرض على تيك توك من قبل أي جهة تشريعية، لافتة إلى أن المتحدث باسم التطبيق قد أعرب عن اعتراضه على هذا القرار، خاصة فيما يتعلق بمستوى الغرامة الكبيرة المفروضة.

ولفتت إلى أنه تم إصدار هذه الغرامة من قبل لجنة حماية البيانات في أيرلندا، وفقاً لقانون الخصوصية الخاص باللائحة العامة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي، الذي يحدد القواعد التي يجب على الشركات اتباعها في معالجة البيانات.

وأوضحت التقارير أن لجنة حماية البيانات وجدت أن تيك توك لم تكن شفافة بشكل كاف مع الأطفال بخصوص إعدادات الخصوصية، مما أثار تساؤلات حول كيفية معالجة بيانات الأطفال.

ونوهت إلى أن الحسابات التي أنشأها الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاماً على تطبيق تيك توك، كانت معرضة علانياً للمشاهدين عند التسجيل، مما يعتبر انتهاكاً لحماية البيانات بحسب التصميم والمتطلبات القانونية.

فيما أكد المتحدث باسم تيك توك على أن التحسينات تمت على ميزات وإعدادات التطبيق قبل بدء التحقيق بفترة طويلة من ذلك، بما في ذلك تعيين جميع الحسابات للأشخاص دون سن 16 عاماً على أنها خاصة افتراضياً.

وأضافت التقارير أنه تم منح تطبيق تيك توك مهلة 3 أشهر، من أجل جعل معالجة بياناتها متوافقة تماماً مع اللائحة العامة لحماية البيانات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة