غوغل تقوم بتطوير مزايا جديدة ومفيدة لخدمتي مابس وستريت فيو

أعلنت غوغل عن تطويرها لمنصة جديدة قادرة على تصوير شوارع العالم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 مايو 2022
غوغل تقوم بتطوير مزايا جديدة ومفيدة لخدمتي مابس وستريت فيو

كشفت شركة غوغل الأمريكية عن عدد من المزايا الجديدة لخدمات الخرائط التي تقدمها، سواء خدمة غوغل مابس، أو خدمة التجول البانورامي في شوارع العالم ستريت فيو، والتي احتفلت مؤخراً بذكرى مرور 15 عاماً على إطلاقها، حيث أطلقت لأول مرة في عام 2007.

مزايا جديدة ومفيدة لخدمتي غوغل مابس وغوغل ستريت فيو

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد أعلنت غوغل عن تطويرها لمنصة جديدة قادرة على تصوير شوارع العالم، والتي من شأنها تقديم تجربة مختلفة لتصوير المناطق على الأرض، والتي لم تكن ظاهرة بجودة عالية من قبل، أو لم يتم تصويرها سابقاً.

وأوضحت التقارير أن منصة غوغل الجديدة تتمثل في جهاز صغير يبلغ وزنه أقل من 7 كيلوغرامات، وهو مجهز بكاميرات ومستشعرات متعددة، مثل مستشعرات الرادار الضوئي LiDAR، حتى يتمكن من التقاط تفاصيل أكثر دقة من مختلف أماكن التصوير.

وأشارت إلى أن تقنيات هذه المنصة من شأنها توفير تكاليف ضخمة كانت تتحملها شركة غوغل وشركاؤها عند تصميم منصات التصوير، التي تتناسب مع الطبيعة المتغيرة لمناطق العالم.

وتمتاز المنصة الجديدة بسهولتها في التنقل، وهو ما يجعلها مثالية للتصوير في المناطق ذات الطبيعة الوعرة، مثل الغابات والجبال، إلى جانب أنه من السهل تثبيتها في مختلف أنواع السيارات.

ولفتت التقارير إلى أنه من المتوقع وصول هذه الكاميرات الجديدة بحلول العام القادم 2023، لتعمل جنباً إلى جنب مع السيارات التابعة للخدمة، من أجل مسح البيانات البصرية للشوارع المختلفة في العالم، وتقديم تجربة فريدة عبر خدمة غوغل ستريت فيو.

وتعتبر خدمة ستريت فيو من المزايا المهمة التي تتيحها شركة غوغل لمستخدميها، عبر هواتف آيفون وأندرويد، حيث تسمح للمستخدمين بالتجول عبر الزمن في تاريخ المناطق التي يتصفحونها من خلال الخدمة، حيث يمكنهم التعرف على تطور هذه الأماكن بصرياً على مر الزمن.

ونوهت التقارير إلى أن البيانات التي يتم التقاطها عبر السيارات التابعة لخدمة ستريت فيو، يتم استخدامها ودمجها مع أنظمة الذكاء الاصطناعي، من أجل إنتاج بيانات دقيقة حول عمل المتاجر والشركات، مثل ساعات العمل، وكذلك معلومات حيوية عن الطرق، مثل الحد الأقصى لسرعة السيارة.

ومنذ إطلاق هذه الخدمة قبل 15 سنة، فقد تم إجراء حوالي 25 مليار تعديل على خرائط غوغل، استناداً لتلك المعلومات، حيث ساعدت ستريت فيو شركة غوغل على تطوير خدمة مابس.

وأضاف الشركة الأمريكية أن البيانات التي تجمعها سيارات وكاميرات ستريت فيو، لها فائدة كبيرة أيضاً في تطوير خدمة التنقل عبر شاشة الهاتف لايف فيو، والتي تسمح للمستخدم بتشغيل كاميرا هاتفه من داخل تطبيق الخدمة، بحيث يظهر على الشاشة علامات إرشادية بالاتجاهات، وهو ما يسهل عملية التنقل.

وإلى جانب ما سبق، فمن المقرر كذلك أن يتم إطلاق ميزة إيميرسيف فيو داخل خدمة غوغل مابس، والتي تتيح للمستخدم إمكانية الوصول بمستوى التكبير من مجرد تصفح الخرائط من زاوية التصوير الجوي لكوكب الأرض والدول، وصولاً إلى النزول مباشرة إلى زاوية النظر، ليبدو وكأن المستخدم يقف في الشارع المقصود على أرض الواقع.