• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رافائيل كزافييه فاران

    • اسم الشهرة

      رافاييل فاران

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية، الإنجليزية، الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 أبريل 1993 (العمر 31 سنة)
      ليل، فرنسا

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      1.91

    • الزوجة

      كميل تيتغات

    • أسماء الأولاد

      روبنآنايس

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2008 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يدافع المنتخب الفرنسي عن لقبه في مونديال قطر 2022، لذا فإن تشكيلتها تشهد تغيرًا جديدًا تحت قيادة المدرب ديدييه ديشامب، ومن ضمن الأسماء المتوقع تواجدها المدافع رافاييل فاران، التي يمكن أن تمنعه الإصابة من المشاركة مع منتخب الديوك في المونديال، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة رافاييل فاران ونشأته

رافائيل كزافييه فاران هو لاعب كرة قدم فرنسي يلعب في مركز قبل الدفاع في نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي والمنتخب الفرنسي، ولد في 25 أبريل عام 1993 في مدينة ليل في فرنسا.

يعد فاران أحد أفضل المدافعين في جيله بفضل براعته الدفاعية وسرعته، وقد بدأ مسيرته الكروية كمحترف عام 2010 عندما كان يبلغ من العمر 17 عامًا مع نادي نيس الفرنسي، وانضم إلى المنتخب الفرنسي الأول عام 2013.

فاران متزوج من كميل تيتغات، ولديهما ابن اسمه روبن، وابنة اسمها آنايس، وشقيقه جوناثان هو لاعب كرة قدم محترف يلعب حاليًا مع نادي روديز، أما شقيقته أنابيل فقد شاركت في مسابقة ملكة جمال فرنسا 2019.

يصف المدربون فاران بأنه لاعب من الدرجة الأولى، ومرتاح على المستويين التكتيكي والفني، وكثيرون يقارنونه بهيرو بسبب أسلوبه، فهو قوي من الناحية البدنية وسريع، لذا يعد من أفضل المدافعين في العالم.

مشواره الكروي

بدأ رافاييل فاران مسيرته الكروية في سن السابعة، حيث كان يتدرب في نادي ليل، وبعد عامين انضم إلى نادي آر سي لينس عام 2002، وأمضى عامين في النادي يتدرب.

في موسم 2008- 2009 عاد فاران إلى صفوف الشباب في نادي لينس إلى جانب زملائه في الفريق ثورجان هازارد، وجيفري كوندوغبيا، ولعب مع فريق النادي تحت 16 عامًا.

في الموسم التالي لعب مع فريق النادي تحت 19 عامًا، وشارك في البطولة الوطنية، وقبل موسم 2010- 2011 وقع عقده الاحترافي الأول، وترقى إلى الفريق الرديف في النادي.

قدم أول ظهور له مع الفريق الرديف في المباراة الافتتاحية في الدوري بالفوز على نادي درانسي بهدفين، وظهر كلاعب أساسي في 9 مباريات مع النادي، وخسر الفريق مباراة واحدة منها.

في أواخر أكتوبر 2010 تم استدعاء فاران للعب مع الفريق الأول في نادي ليسن ضد مونبلييه، حيث تم اختياره في تشكيلة النادي الأساسية بسبب إصابة قلب الدفاع آنذاك علاء الدين يحيى، ولعب 90 دقيقة كاملة.

أشاد زملاؤه في النادي بمستواه الكروي، بجانب وسائل الإعلام، وفي المباراتين التاليتين ظل في مقاعد البدلاء، وعاد إلى التشكيلة الأساسية مجددًا في مباراة الفريق أمام بريست.

في أوائل عام 2011 وقع فاران عقدًا مدته سنتين مع لينس حتى عام 2015، وسجل هدفه الاحترافي الأولى مع كاين، وفي المباراة التالية سجل هدف التعادل على موناكو.

انتقاله إلى ريال مدريد

في عام 2011 وقع فاران عقدًا لمدة 6 سنوات مع نادي ريال مدريد، وحصل على قميص رقم 19، وشارك لأول مرة مع النادي في المباراة الافتتاحية للنادي في الموسم ضد الفريق الأمريكي لوس أنجلوس في تحدي كرة القدم العالمي.

قدم فاران أول مباراة تنافسية له في الدوري ضد راسينع دي اسنتاندير، وسجل هدفه الأول ضد رايو فاليكانو، وأصبح أصغر لاعب أجنبي يسجل هدفًا في مباراة تنافسية لريال مدريد، وكان عمر 18 عامًا، و152 يوماً.

في موسم 2012- 2013 حصل فاران على قميص رقم 2، وظهر لأول مرة في الموسم ضد مانشستر سيتي، وفي عام 2013 ظهر في الكلاسيكو ضد برشلونة في كأس الملك، وأوقف العديد من المحاولات الخطيرة من برشلونة، منها تسديدة من تشافي أبعدها عن خط المرمى.

سجل هدفًا في هذه المباراة برأسية، وانتهت المباراة بالتعادل، وأصبح ثاني أصغر لاعب أجنبي يسجل في مباراة كلاسيكو، وفي مباراة الإياب سجل الهدف الثالث لريال مدريد بضربة رأس من ركلة ركنية من مسعود أوزيل.

في مباراة ربع النهائي في دوري أبطال أوروبا واصل فاران التألق، حيث ساعد في الحفاظ على شباكه نظيفة في فوز النادي على غلطة سراي، وتم اختياره ضمن أفضل 11 لاعبًا أجنبيًا في تاريخ ريال مدريد.

في مايو 2013 نجح في إجراء عملية جراحية في ركبته، حيث تعرض لإصابة في إحدى مباريات الدوري ضد ريال سوسيداد.

في عام 2014 شارك في نهائي كأس الملك الذي فاز فيها ريال مدريد على برشلونة، ولعب في نهائي دوري أبطال أوروبا ضد أتلتيكو مدريد، ووقع عقدًا جديدًا مدته 6 سنوات حتى 2020.

في موسم 2016- 2017 شارك في 23 مباراة فقط بسبب تعرضه لبعض الإصابات، وشارك في المباراة النهائية في دوري أبطال أوروبا  الذي فاز فيه ناديه، وفي 2017 تم تمديد عقده مع النادي حتى  عام 2022.

في دوري أبطال أوروبا موسم 2017- 2018 شارك في 10 مباريات، وفاز ريال مدريد باللقب للمرة الثالثة على التوالي، والثالث عشر في تاريخه، وبسبب مستواه الجيد في البطولة تم إدراجه في القائمة المختصرة المكونة من 30 لاعبًا لجائزة الكرة الذهبية 2018، وحل في المركز السابع.

حصل كذلك على المركز التاسع أفضل لاعب لهذا العام، وفي موسم 2018- 2019 شارك في 43 مباراة، وفاز مع النادي بكأس العالم للأندية، وفي الموسم التالي فاز مع النادي بالدوري الإسباني.

انتقاله إلى مانشستر يونايتد

في 27 يوليو 2021 انتقل رافاييل فاران إلى نادي مانشستر يونايتد وحصل على قميص رقم 19 شارك في أولى مبارياته مع النادي ضد ولفرهامبتون في الدوري الإنجليزي الممتاز.

سجل فاران هدفه الأول للنادي في شهر مايو 2022 في مباراة الفوز على برينتفورد ، وفي أكتوبر تعرض لإصابة على مستوى الكاحل في مباراة الديربي أمام مانشستر سيتي في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.

مشواره مع المنتخب

انضم رافاييل فاران إلى فريق فرنسا تحت 20 عامًا، وتحت 21 عامًا، وشارك في أول مباراة له مع فريق تحت 18 سنة في مباراة ودية ضد الدنمارك، وسجل هدفه الأول في هذه المباراة.

مع فريق تحت 21 عامًا شارك في مباراة ودية ضد سلوفاكيا، وسجل هدفه الأول مع الفريق في تصفيات بطولة أمم أوروبا تحت 21 عامًا، وتأهلت فرنسا إلى البطولة.

في 2012 تم استدعاؤه للمنتخب الأول للمشاركة في مباراة ودية ضد أوروجواي، ثم شارك في التصفيات المؤهلة لكأس العالم ضد جورجيا، ثم شارك في تشكيلة المنتخب لكأس العالم 2014.

لعب أول مباراة له في كأس العالم ضد هندوراس، ثم لعب أمام سويسرا، ونيجيريا، وألمانيا، وتم إقصاء فرنسا على يد ألمانيا في دور الثمانية، وتم اختياره لجائزة أفضل لاعب شاب في البطولة على الرغم من قيامه ببعض الأخطاء الدفاعية.

سجل فاران هدفه الأول مع المنتخب ضد السويد في مباراة ودية، وفي عام 2016 لم يشارك مع المنتخب في بطولة أمم أوروبا بسبب إصابة في الفخذ، وفي مايو 2018 شارك في تشكيلة المنتخب لكأس العالم، وسجل الهدف الافتتاحي لفرنسا بضربة رأس، وفازت فرنسا بالبطولة.

في مايو 2021 تم ضمه إلى تشكيلة بطولة يورو 2020، وبسبب تعرضه للإصابة مع ناديه فهو مهدد بالغياب عن مونديال قطر 2022 في وقت يعاني فيه المنتخب الفرنسي من العديد من الإصابات.

عليك أن تلعب بشكل مختلف. أحاول أن أكون أكثر اكتمالا لإزعاج أي مهاجم.

أهم الأعمال

  • الدوري الفرنسي

  • الدوري الإسباني

  • الدوري الإنجليزي

  • كأس الملك

  • دوري أبطال أوروبا

  • كأس العالم للأندية

  • كأس العالم

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل 11 لاعبًا أجنبيًا في تاريخ ريال مدريد.

  • أفضل لاعب شاب في بطولة كأس العالم 2018

معلومات أخرى

  • عندما اتصل زين الدين زيدان بفاران حول اهتمام ريال مدريد بالتعاقد معه في يونيو 2011 ، طلب فاران من زيدان معاودة الاتصال به لأنه كان في منتصف الدراسة لامتحان البكالوريا.

جميع أخبار