• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عواطف محمد عجمي

    • اسم الشهرة

      نجوى فؤاد

    • اللقب

      نجوى فؤاد

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      اللغة العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 يناير 1939 (العمر 85 سنة)
      محافظة الإسكندرية - مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      أحمد فؤاد حسنأحمد رمزيسامي الزغبيمحمد السباعي

    • سنوات النشاط

      1957 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

صنع لها موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب موسيقى خاصة بها لكي ترقص عليها، إعجابا منه بموهبتها، ولكنها لم تقتصر موهبتها على الرقص فقط، فقد دخلت عالم التمثيل، والإنتاج، وأصبحت واحدة من أشهر نجمات جيلها، إنها الراقصة والفنانة الاستعراضية نجوى فؤاد.

نشأة نجوى فؤاد وحياتها

اسمها بالكامل عواطف محمد عجمي، ولدت في 17 يناير عام 1939، في حي الجمرك بمحافظة الإسكندرية، كانت والدتها فلسطينية، ووالدها مصري يعمل كهربائيا.

رحلت والدتها وعمرها 12 عاما، وعاشت مع زوجة أبيها الذي تزوج 3 مرات، وحينما صمم والدها أن يزوجها وعمرها 12 عاما من صديقه الذي يبلغ 43 عاما، هربت مع زوجة أبيها التي كانت تعيش معها وكانت ترعاها.

بعد أن هربت من المنزل بدأت البحث عن عمل، حتى وجدت إعلان في أحد مكاتب الفنانين، فتوجهت إليه، وحاولت أن تقنعه بأنها تجيد الغناء، إلا أنه أخبرها أن صوتها شيء، والأفضل لها أن تتعلم الرقص، فقررت التوجه للرقص وغيرت اسمها خوفا من عائلتها لنجوى واختارت اسم فؤاد نسبة إلى أحمد فؤاد حسن الذي تزوجته وعمرها 15 عاما.

عملت راقصة منذ صغرها، ثم انطلقت مسيرتها الفنية في السينما، حينما وقعت مع شركة النجوم صلاح ذو الفقار وعز الدين ذو الفقار عقد فيلم ملاك وشيطان الذي مثل نقطة تحول في مسيرتها الفنية، حقق الفيلم لها انتشارا كبيرا ونجاحا كبيرا لتقدم مسيرة فنية كبيرة.

وقدمت نجوى حوالي 273 عملاً فنياً، وكان أول ظهور لها على الشاشة مع النجوم شكري سرحان وصباح في فيلم إغراء، أسست نجوى شركة إنتاج خاصة بها وأنتجت لنفسها العديد من الأفلام ومن أشهرها فيلم حد السيف، وفيلم ألف بوسة وبوسة، وقدمت نجوى مسيرة فنية أيضا في التلفزيون والمسرح.

قدمت نجوى العديد من الأفلام، وكانت دائما لا تقتصر على الظهور كراقصة فقط، بل تحاول خلق شخصية ودور لتواجدها، وفي عام 1997 أعلنت اعتزالها الراقص.

ورقصت نجوى في حفل زفاف ابنتي الرئيس جمال عبد الناصر منى وهدى، وتعرضت في أثناء حفل الزفاف لموقف محرج حينما أطلقت حمام أبيض على الحضور في محاولة لإضفاء البهجة على حفل زفاف ابنة الرئيس، وقتها شك حرس الرئيس أنها تلقي متفجرات، فاعتدوا عليها بالضرب، ولكن الرئيس جمال عبد الناصر اعتذر لها، وأعطاها 500 جنيه.  

واختارها أيضا الرئيس الراحل محمد أنور السادات للرقص في حفل بعد انتصار حرب أكتوبر 1973 بحضور هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي آنذاك.

مسيرتها الفنية

شارك نجوى فؤاد في عدد كبير من الأعمال، وبدأت مشاركتها في السينما، تألقت في الخمسينات في عدد كبير من الأفلام ومن أشهرها قلوب العذارى، غلطة حبيبي، شارع الحب، توحة، المعلمة، قلب يحترق، سجن العذارى، المليونير الفقير، إسماعيل ياسين في الطيران.

وفي الستينات قدمت عدد كبير من الأفلام الشهيرة ومن أبرزها شهر عسل بصل، فتاة الميناء، الباحثة عن الحب، المشاعبون، العقلاء الثلاثة، هو والنساء، إجازة صيف، شقة الطلبة، الرجل ده حيجنني، والحلوة عزيزة.

وتألقت في السبعينات في عدد كبير من الأفلام ومن أشهرها أضواء المدينة، الحب قبل الخبز أحيانا، مكالمة بعد منتصف الليل، ورجال لا يعرفون الحب.

واستمر تألقها في الثمانينات وقدمت أفلام من أشهرها العاشقة، الليلة الموعودة، حد السيف، وبكرة أحلى من النهاردة، الفلوس والوحوش، وفي التسعينات قدمت البيضاء والحجر، شاويش نص الليل، حصل يا سعادة البيه، الرصيف وكشف المستور.

وفي الألفية الجديدة شاركت في هيستريا، ليه خلتني أحبك، الأجندة الحمراء، حلاوة روح، قهوة بورصة مصر في عام 2019. وقدمت عدد كبير من الأعمال الناجحة في الدراما، والمسرح.

زوج نجوى فؤاد وأولادها

تضاربت التصريحات الخاصة بعدد أزواج نجوى فؤاد، ففي حين خرجت في لقاء مع الإعلامي اللبناني نيشان في برنامجه أنا والعسل عام 2013، معترفة أنها تزوجت 12 مرة، خرجت مؤخرا في عدة برامج لتنفي هذا الرقم وتؤكد أن عدد أزواجها 6 فقط، وسخرت من رقم 12 قائلة "ياريت كان فيه وقت كانوا بقوا 20".

أما عن أزواجها التي ذكرتهم في لقائها مع الإعلامي اللبناني نيشان، كان أولهم الموسيقار أحمد فؤاد حسن، عازف القانون الشهير وقائد الفرقة الماسية، وقالت إنها تزوجته لحاجتها لأب يكون في حياتها ويحميها ويوجهها.

وقالت إنه كان عمرها 15 عاما فقط وقت أن تزوجته، وكان يكبرها بـ 27 عاما، وانفصلوا بعدما ألحت والدته عليه بضرورة الإنجاب، فأخبرته وهم يتناولون العشاء في أحد الأماكن أنها غير مستعدة في هذه الفترة لإنجاب أطفال، ولكنه أخبرها أنها رغبة والدته لأنه ابنها الوحيد، وبعد انتهاء العشاء ذهبوا للمأذون وانفصلوا.

تزوجت من الفنان أحمد رمزي لمدة 17 يوما أثناء تصويرهم أحد الأفلام، وقالت إنه في ذلك الوقت كان انفصل عن زوجته وطلب منها الزواج ووافقت، وبعد 3 ساعات من الزواج جاءها عرض للرقص في أحد الأماكن فطلب منها الذهاب، وبعد أن عادت وجدته عادت لزوجته فانفصلت عنه.

وتزوجت أيضا من كمال نعيم مدرب الرقص والاستعراضات، وتزوجت من رجل أعمال مصري صاحب توكيل واحدة من أكبر السيارات في مصر.

وتزوجت من اللبناني سامي الزغبي، الذي كان وقتها مديرا لأحد أكبر الفنادق في القاهرة، وقالت إنه حبها الوحيد، رغم تعدد زيجاتها لم تحب في حياتها غير سامي الزغبي، وأن الصدفة قادتها لأن ترقص في حفل زفافه. وكان آخر أزواجها اللواء محمد السباعي والذي شغل منصب مساعد وزير الداخلية.

أما عن أولاد نجوى فؤاد فليس لديها أي أولاد، فخافت على نفسها وعلى رشاقتها ورفضت إنجاب أولاد وندمت على ذلك الأمر، إلا أنها تكفلت برعاية طفلة يتيمة في شبابها وزوجتها وأنجبت لها ثلاثة أحفاد، قالت إن أسعد لحظات حياتها حينما تخرجوا من الجامعة.

ومن المواقف في حياة الفنانة نجوى أنها ذهبت لإحدى المرات لاستخراج جواز سفر، ففوجئت بأنه مدون في خانة النوع ذكر وليس أنثى.

أهم الأعمال

  • فيلم أشجع رجل في العالم

  • فيلم حافية على جسر الذهب

  • فيلم البيضة والحجر

  • فيلم حلاوة روح

  • مسلسل أرض النفاق

جميع أخبار