• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عطيات عبد الفتاح إبراهيم

    • اسم الشهرة

      فيفي عبده

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 أبريل 1953 (العمر 71 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      كمال مجاهدمحمد الديراوي

    • أسماء الأولاد

      عزةهنادي

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1970 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

عشقت الرقص في طفولتها وتركت منزل أهلها لاعتراضهم على احتراف، ومن بوابة الرقص احترفت التمثيل في السينما والتلفزيون وتألقت في المسرح وتقديم البرامج أيضا إنها الراقصة والفنانة المصرية الشهيرة فيفي عبده مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة فيفي عبده وحياتها

اسمها الحقيقي عطيات عبد الفتاح إبراهيم، في 26 أبريل عام 1953، ولدت في ميت أبو الكوم بمحافظة المنوفية، كانت أسرتها فقيرة، عشقت عطيات أو فيفي الرقص منذ صغرها، وقررت احترافه ولكن والدها الذي كان يعمل بالشرطة إلى جانب كونه "فلاح" كان يعارض بشدة أن تصبح ابنته راقصة.

ففرت من المنزل وهي صغيرة وعمرها 12 عاما، مع خالها وانتقلت للعيش في القاهرة، والتحقت بفرقة عاطف للفنون الشعبية، وبدأت بعدها تظهر كراقصة في أفلام السينما، وبعدها بدأت تقدم أدوار صغيرة حتى احترفت التمثيل إلى جانب الرقص.

وفي عام 2014 تم تكريمها من قبل نادي الطيران في مصر لاختيارها أم مثالية لعام 2014، وهو الأمر الذي أثار جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي.

زوج فيفي عبده وأولادها

تزوجت فيفي 6 مرات مرتين فقط رسمياً و4 مرات عرفياً، الزيجة الأولى كانت من رجل الأعمال وصاحب الملهى الليلي الذي كانت تعمل به وهو كمال مجاهد، وأنجبت منه ابنتها عزة، التي احترفت التمثيل الآن.

وبعده تزوجت 4 مرات عرفي، وقالت، إنها كانت تفضل الزواج العرفي لعدم معرفتها بالرجل الذي ستتزوجه جيدا فكانت تخاف أن لا ترتاح معه، ويرفض أن يطلقها، خاصة بعد أن عانت من الزيجة الأولى لرفض زوجها أن يطلقها لفترة.

وقالت إنها قررت أن تكون زوجاتها بعده عرفياً، وأنجبت فيفي ابنتها الأولى هنادي وعمرها 25 عاما، وقالت إن والدتها وحماتها من قاموا برعاية ابنتها.

وبعد 4 زيجات عرفية تزوجت فيفي من رجل الأعمال الفلسطيني محمد الديراوي وهو زوجها الحالي ووالد ابنتها هنادي، وبجانب هنادي وعزة تكفلت فيفي بعطية الله.

وهي طفلة كانت تكفلت بها الفنانة الراحلة تحية كاريوكا، وكانت رضيعة حينما أعطتها لفيفي قبل وفاتها وطلبت منها أن ترعاها، وهو ما حدث بالفعل وعاملتها كابنتها الثالثة، وقالت إن تحية كاريوكا هي من أطلقت عليها اسم عطية الله والذي اختاره لها الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي.

مسيرتها الفنية

في البداية دخلت فيفي عالم التمثيل من خلال بوابة الرقص، وكانت أول مشاركة لها في عام 1970 من خلال فيلم عظماء في الإسلام، وفي العام التالي شاركت في فيلم لست مستهترة.

في عام 1972 شاركت في فيلم مكان للحب، وفي نفس العام ظهرت في فيلم الخوف، في عام 1973 شاركت في فيلم السلم الخلفي، وفي عام 1975 شاركت في فيلم بائعة الحب وفيلم ممنوع في ليلة الدخلة.

في عام 1976 شاركت في ثلاثة أفلام وهي الحساب با مدموزيل، جواز على الهوا، وشاركت في الفيلم العالمي الرسالة مع المخرج العالمي مصطفى العقاد.

في عام 1977 قدمت فيلم مع حبي وأشواقي، وفيلم الزوج المحترم، في العام التالي شاركت في فيلم ضاع العمر يا ولدي، في عام 1981 شاركت في فيلم دماء على الثوب الوردي.

أما في عام 1982 فشاركت في فيلم من يطفئ النار، وفيلم حسن بيه الغلبان، في عام 1984 شاركت في فيلم قمر الليل، أما في عام 1985 شاركت في فيلم تل العقارب.

في عام 1986 شاركت في فيلم الصبر في الملاحات، وفي عام 1989 شاركت في فيلم حكاية لها العجب، أما في عام 1990 فشاركت في ثلاثة أفلام وهي مولد وصاحبه غايب، النيابة تطلب البراءة، وفيلم امرأة واحدة لا تكفي، في عام 1991 شاركت في أربعة أفلام.

وهي المزاج، نور العين، نساء صعاليك، القاتلة، وفيلم الفرقة 12، وفي عام 1992 قدمت أيضا أربعة أفلام وهي الستات، جحيم امرأة، المشاغبون في البحرية، وفيلم اثنان ضد القانون.

في عام 1993 قدمت ثلاثة أفلام وهي الثعالب، مجانينو، وفيلم وزير في الجبس، أما في عام 1994 فقدمت 4 أفلام وهي الرايا حمرا، ليلة القتل، قدارة، وفيلم الصاغة.

في عام 1995 قدمت فيلم ضربة جزاء، وفي عام 1996 قدمت فيلم الغجر، وفي عام 1997 قدمت فيلم امرأة وخمسة رجال، وفي عام 2000 قدمت فيلم زنقة الستات وفيلم يمين طلاق.

أما في عام 2012 فكان آخر ظهور لها في السينما من خلال فيلم مهمة في فيلم قديم وشاركها البطولة كلا من إدوارد والفنان لطفي لبيب.

أشهر أعمال فيفي عبده

قدمت فيفي في بداية حياتها عدة مشاركات في مجموعة من المسلسلات مثل مسلسل الخماسين في عام 1972، ومسلسل وما زال النيل يجري عام 1992، ومسلسل الآنسة كاف في عام 1993.

ولكن الانطلاقة الكبيرة لها مع البطولة على الشاشة كانت في عام 2003 من خلال المسلسل الشهير الحقيقة والسراب مع النجم يوسف شعبان والذي حقق نجاحا كبيرا في الوطن العربي وتوالت بطولات فيفي عبده بعدها.

في عام 2005 قدمت مسلسل طائر الحب، وفي نفس العام أيضا قدمت مسلسل الست أصيلة، في عام 2006 قدمت مسلسل سوق الخضار، وفي عام 2007 قدمت مسلسل أزهار.

في عام 2008 قدمت مسلسل قمر، وفي عام 2010 قدمت مسلسل طوق نجاة، وفي عام 2011 قدمت الجزء الأول من المسلسل الشهير كيد النسا مع سمية الخشاب، وفي العام التالي قدمت الجزء الثاني من المسلسل كيد النسا 2.

في عام 2015 قدمت مسلسل يا أنا يا إنتي ومسلسل مولد وصاحبه غايب، وفي عام 2018 قدمت مسلسل واكلينها والعة (سبع صنايع)، وفي عام 2019 قدمت مسلسل مملكة الغجر.

كما قدمت فيفي مجموعة من المسرحيات الشهيرة منها مسرحية حزمني يا في عام 1994، وفي عام 1997 مسرحية قشطة وعسل، وفي عام 2001 مسرحية ادلعي يا دوسة.

وفي عام 2005 قدمت مسرحية شهر عسل بصل والتي عرضت في الكويت، وفي عام 2016 مسرحية حارة العوالم، وفي عام 2019 مسرحية ينانوة جليعة والتي عرضت في الكويت أيضا.

تميزت فيفي في تقديم البرامج وقدمت مجموعة من البرامج الناجحة بدأت في عام 2004 على قناة إيه آر تي أفلام 2 وقدمت برنامج سلام مربع، وفي عام 2014 قدمت على قناة إم بي سي مصر برنامج أحلى مسا.

في عام 2015 قدمت برنامجها الشهير خمسة مووواه والذي عرض على قناة تن، وفي عام 2018 قدمت على قناة النهار برنامج لمة العيلة، وفي 2020 عادت لقناة إم بي سي مصر من خلال برنامج خلي بالك من فيفي.

أهم الأعمال

  • مسلسل الحقيقة والسراب.

  • مسلسل كيد النسا.

  • مسرحية حزمني يا.

  • مسلسل أزهار.

جميع أخبار