فيديو لعامل نظافة يتسول بطريقة جديدة يغضب السعوديين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 مارس 2022
فيديو لعامل نظافة يتسول بطريقة جديدة يغضب السعوديين

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، خلال الساعات الماضية، مقطع فيديو يظهر أحد عمال النظافة وهو يتسول بطريقة جديدة، بهدف خداع الناس، وجمع أكبر قد ممكن من الأموال.

عامل نظافة يتسول بطريقة جديدة في السعودية وغضب شديد على مواقع التواصل الاجتماعي

وفي مقطع الفيديو الذي نشره مواطن سعودي عبر حسابه على تطبيق تيك توك، ظهر عامل نظافة وهو يقوم بإلقاء القمامة عند إشارة المرور عندما تكون خضراء، ثم يعود ليجمعها مرة أخرى بعد أن تتوقف السيارات.

كما قام هذا العامل بمسح جبينه عندما يكون قريباً من السيارات، ليحاول بذلك إظهار تعبه من المجهود الذي يبذله، حتى ينال استعطاف قائدي المركبات، فيقومون بمنحه بعض المال.

ونال الفيديو انتشاراً واسعاً بين نشطاء السوشيال ميديا في المملكة العربية السعودية، فيما لم يوضح مصوره في أي منطقة أو مدينة في السعودية تم تصوير هذا المقطع فيها.

وأعرب العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم من ظاهرة التسول، رغم أنها محظورة في المملكة العربية السعودية، خاصة عند إشارات المرور.

جدير بالذكر أن التسول بجميع صوره وأشكاله، محظور تماماً في السعودية، ويعاقب كل من كل من امتهنه أو أدار متسولين أو حرض غيره أو اتفق معه أو ساعده بأي صورة كانت.

ووفقاً لنظام مكافحة التسول في السعودية، الصادر في سبتمبر الماضي، فإن المتسول هو من يستجدي للحصول على مال غيره دون مقابل أو بمقابل غير مقصود بذاته نقداً أو عيناً بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، في الأماكن العامة أو المحال الخاصة أو في وسائل التقنية والتواصل الحديثة، أو بأي وسيلة كانت.

كما يُعرف النظام ممتهن التسول بأنه كل من قُبض عليه للمرة الثانية أو أكثر يمارس التسول. ويُحال ممتهن التسول إلى الجهة المختصة بالتحقيق في مخالفات النظام؛ لاتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة في حقه.

وفيما يتعلق بالعقوبات الواقعة على ممتهن التسول في السعودية، فهي كما يلي وفقاً للمادة الخامسة من النظام:

  • يُعاقب كل من امتهن التسول أو حرض غيره أو اتفق معه أو ساعده -بأي صورة كانت-على امتهان التسول؛ بالسجن مدة لا تزيد على ستة أشهر، أو بغرامة لا تزيد على خمسين ألف ريال، أو بهما معاً.
  • يُعاقب كل من امتهن التسول أو أدار متسولين أو حرض غيره أو اتفق معه أو ساعده -بأي صورة كانت- على أي من ذلك ضمن جماعة منظمة تمتهن التسول؛ بالسجن مدة لا تزيد على سنة، أو بغرامة لا تزيد على مائة ألف ريال، أو بهما معاً.
  • يُبعد عن المملكة كل من عوقب من غير السعوديين -عدا زوجة السعودي أو زوج السعودية أو أولادها- وفقاً لأحكام الفقرتين (1) و(2) من هذه المادة بعد انتهاء عقوبته وفق الإجراءات النظامية المتبعة، ويمنع من العودة للمملكة؛ باستثناء أداء الحج أو العمرة.
  • تجوز مضاعفة العقوبة في حالة العود، بما لا يتجاوز ضعف الحد الأقصى المقرر لها.

وإضافة إلى ما سبق، فتُصادر -بحكم قضائي- جميع الأموال النقدية والعينية التي حصل عليها المتسول من تسوله، أو التي من شأنها أن تستعمل فيه. فإن تعذر ضبط أي من تلك الأموال؛ حكمت المحكمة المختصة بغرامة تعادل قيمتها؛ وذلك مع مراعاة حقوق حسني النية.

وإذا شكل التسول -مهما كانت صوره وأشكاله- جريمة بموجب أنظمة أخرى؛ فتطبق العقوبة الأشد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة