• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أنسوماني فاتي فييرا

    • اسم الشهرة

      أنسو فاتي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      31 أكتوبر 2002 (العمر 21 سنة)
      بيساو، غينيا بيساو

    • الجنسية

      إسبانيا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الطول

      178

    • سنوات النشاط

      2019 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعتبر اللاعب الشاب أنسو فاتي واحد من أكثر المواهب الكروية إثارة في إسبانيا، كما يعد واحد من أفضل اللاعبين الشباب، ولهذا السبب ليس من الغريب أن يكون اسمه ضمن قائمة منتخب إسبانيا في مونديال كأس العالم 2022 في قطر، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة أنسو فاتي ونشأته

أنسوماني فاتي فييرا هو لاعب كرة قدم إسباني يلعب في مركز الهجوم في نادي برشلونة والمنتخب الإسباني، ولد في 31 أكتوبر عام 2002 في مدينة بيساو عاصمة غينيا بيساو.

انتقل فاتي مع أسرته إلى منطقة هيريرا في إشبيلية في سن السادسة، وذلك عندما وقّع شقيقه الأكبر بريما مع نادي إشبيلية، كما أن شقيقه الآخر ميغيل فاتي لاعب كرة قدم أيضًا.

ابن عمه الأكبر إنسا فاتي لاعب كرة قدم في البرتغال، ووالده بوري فاتي لاعب كرة قدم سابق ولد في غينيا بيساو، ولعب لبعض الوقت في البرتغال بعد الهجرة إليها في بعض فرق الدوريات الدنيا.

انتقل والده بعد ذلك إلى ماريناليدا، وهي بلدة صغيرة قريبة من مدينة إشبيلية، وكانت هذه المنطقة تقدم عملًا للمهاجرين، وبعد معاناة طويلة في هذه المدينة عمل كسائق سيارة بالعمدة خوان مانويل سانشيز غورديلو.

استقر والده في بلدة هيريرا القريبة من إشبيلية، وفيها أمضى أنسو طفولته وبدأ التدرب على كرة القدم، وعلى الرغم من أنه ولد في غينيا بيساو، ولكنه يقول دائمًا أنه من إشبيلية.

كلاعب مهاجم يعتبره النقاد على نطاق واسع من أنه أحد أكثر اللاعبين الشباب موهبة في العالم، ويتم  مقارنة أسلوب لعبة دائمًا بلاعب برشلونة السابق ليونيل ميسي.

فاتي هو مهاجم متعدد الاستخدامات، فهو قادر على اللعب في أي موقع هجومي، ولعب لفترة في مركز الجناح الأيسر، لكونه ماهرًا في اللعب بأي من القدمين، كما لاعب كلاعب خط وسط مهاجم.

في عام 2019 وصفته مجلة FourFourTwo الرياضية بأنه يملك أسلوبًا جسديًا قويًا غالبًا ما يفتقر إليه لاعبوا برشلونة، كما أنه يمتلك مهارات مراوغة رائعة، وعندما يقترن ذلك بسرعته يصبح من الصعب إيقافه.

يمتلك أنسو القدرة على التحكم باللعب من خط الوسط، بالإضافة إلى ذكائه في الحركة ومعدل العمل الدفاعي القوي التي تعتبر بعض نقاط قوته الرئيسية.

مشواره الكروي

بعد أن مثّل أنسو فاتي فريق هيريرا المحلي وفريق الشباب في إشبيلية، انضم إلى نادي لا ماسيا في برشلونة في عام 2012، وكان وقتها يبلغ من العمر 12 عامًا، وبعد عام قام شقيقه بنفس الخطوة.

اللعب مع برشلونة

في يوليو عام 2019 وقّع فاتي أول عقد احترافي له مع نادي برشلونة حتى عام 2022، وظهر مع الفريق الأول لأول مرة في الدوري الإسباني، حيث لعب كبديل متأخر في مباراة على أرضه أمام ريال بيتيس.

كان فاتي وقتها عمره 16 عامًا و298 يومًا، ليصبح أصغر لاعب يظهر لأول مرة في النادي، وأكبر بيومين فقط من اللاعب افيسينك مارتينيز عام 1941.

في أغسطس من العام نفسه سجل فاتي أول هدف احترافي له في مباراة التعادل أمام أوساسونا، بعمر 16 عامًا و 304 يومًا، ليصبح أصغر هداف لفريق برشلونة الأول على الإطلاق وثالث أصغر هداف في تاريخ الدوري الإسباني.

في شهر سبتمبر أصبح فاتي أصغر لاعب في تاريخ الدوري الإسباني يسجل هدفًا ويصنع آخر بعمر 16 عامًا و318 يومًا، حيث سجل هدفًا في الدقيقة الثانية على فالنسيا وصنع الهدف الثاني للاعب فرينكي دي يونج في الدقيقة السابعة من المباراة.

في الشهر نفسه شارك في دوري أبطال أوروبا في مباراة التعادل السلبي ضد بوروسيا دورتموند ليصبح أصغر لاعب يظهر مع برشلونة في المسابقة بعمر 16 عامًا و 321 يومًا محطمًا الرقم القياسي السابق الذي كان يحتفظ به بويان كركيتش بعمر 17 سنة و 22 يومًا، كما أصبح ثالث أصغر لاعب يظهر في المسابقة على الإطلاق.

في شهر ديسمبر أصبح فاتي أصغر هداف في تاريخ دوري أبطال أوروبا في سن 17 عامًا و40 يومًا عندما سجل هدف الفوز لبرشلونة على إنتر ميلان.

في شهر فبراير عام 2020 أصبح فاتي أصغر لاعب يسجل ثنائية في الدوري الإسباني على ليفانتي، وكان هذا الهدف هو الهدف رقم 9 آلاف في تاريخ النادي، وفي شهر يوليو حصل على أول طرد له في مباراة الديربي ضد إسبانيول.

في موسم 2020- 2021 تمت ترقية أنسو فاتي إلى الفريق الأول رسميًا، ولعب أول مباراة رسمية له في الدوري الإسباني على فياريال، وسجل هذه المباراة ثنائية، كما سجل هدفًا في المباراة التالية أمام فياريال.

بسبب أدائه تم اختياره أفضل لاعب في الدوري الإسباني لشهر سبتمبر 2020، وفي شهر أكتوبر سجل هدفًا على فيرنيكفاروس في دوري أبطال أوروبا ليصبح أول لاعب يسجل أكثر من هدف واحد في المسابقة قبل أن يبلغ الثامنة عشرة من عمره في عمر 17 عامًا و 359 يومًا.

في شهر نوفمبر تعرض لإصابة في الركبة وأصيب تمزق في الغضروف المفصلي في ركبته اليسرى، وخضع لعملية جراحية وغاب عن الملاعب لمدة 9 أشهر، وعاد للتدريبات قبل موسم 2021- 2022 في الدوري الإسباني.

قبل الموسم التالي حصل فاتي على قميص رقم 10 من ليونيل ميسي، وظهر لأول مرة مع النادي بعد غياب لمدة تسعة أشهر ضد ليفانتي، وسجل هدفًا بعد نزوله الملعب بعشر دقائق فقط.

في 20 يناير 2022 تعرض لإصابة في أوتار الركبة في مباراة أمام أتليتيك بلباو في بطولة كوبا ديل ري، وعاد بعد 3 أشهر وشارك في مباراة الفوز ضد مايوركا.

في شهر أكتوبر 2022 وبعد خروج برشلونة من دوري أبطال أوروبا للموسم الثاني على التوالي أعرب فاتي عن رغبته في الرحيل من النادي بسبب قلة مشاركته بشكل أساسي تحت قيادة المدرب الفني تشافي هيرنانديز.

فبعد تعافيه من الإصابة ظهر في 3 مباريات فقط من أصل 16 مباراة خاضها البارسا، وفي الوقت نفسه لا تشعر إدارة النادي بالتهديد خاصة بإن فاتي يرتبط بعقد مع النادي حتى صيف 2027 ويوجد شرط جزائي بقيمة مليار يورو.

مشواره مع المنتخب

كان أنسو فاتي في الأصل مؤهلًا لتمثيل منتخب غينيا بيساو على المستوى الدولي، ولكنه لم يشارك مع المنتخب في أي مباراة، وبعد ظهوره في الدوري الإسباني أبدى الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم رغبتها في تجنيس هذا اللاعب.

حصل فاتي على الجنسية الإسبانية في سبتمبر 2019، وتخلى عن جنسيته الغينية، وبعد التجنيس حصل على أول استدعاء له إلى فريق إسبانيا تحت 21 عامًا في شهر أكتوبر من العام نفسه، ولعب لأول مرة ضد الجبل الأسود.

في أغسطس 2020 تلقى أول استدعاء له مع المنتخب الأول للمشاركة في مبارتين في دوري الأمم الأوروبية، وظهر في أول مباراة دولية له في شهر سبتمبر ضد ألمانيا.

سجل فاتي هدفه الأول ضد أوكرانيا في سبتمبر، ليصبح أصغر هداف للمنتخب الوطني بعمر 17 عامًا و311 يومًا، وكسر الرقم القياسي للاعب خوان إرازكوين الذي كان عمره وقتها 18 عامًا و344 يومًا.

أصبح فاتي أصغر لاهب يشارك في مباراة في دوري الأمم الأوروبية محطمًا الرقم القياسي للاعب الويلزي إيثان أمبادو عام 2018 بعمر 17 عامًا، و357 يومًا، ولكن تم كسر هذين الرقمين من قبل لاعب برشلونة جافي في يونيو 2022.

في 11 نوفمبر 2022 أعلن أن أنسو فاتي سيكون جزءًا من منتخب إسبانيا لكأس العالم 2022 الذي سيقام في قطر.

عندما أعلنت القائمة، كنت أتدرب أمام التلفاز في غرفة خلع الملابس، وشعرت بسعادة كبيرة

أهم الأعمال

  • الدوري الإسباني

  • دوري أبطال أوروبا

  • دوري الأمم الأوروبية

جوائز ومناصب فخرية

  • أصغر لاعب يظهر لأول مرة في برشلونة عمره 16 عامًا و298 يومًا

  • أصغر هداف لفريق برشلونة الأول على الإطلاق وثالث أصغر هداف في تاريخ الدوري الاسباني

  • أصغر لاعب في تاريخ الدوري الإسباني يسجل هدفًا ويصنع آخر بعمر 16 عامًا و318 يومًا

  • أصغر لاعب يظهر مع برشلونة في دوري أبطال أوروبا

  • أصغر هداف في تاريخ دوري أبطال أوروبا في سن 17 عامًا و40 يومًا

  • أصغر لاعب يسجل ثنائية في الدوري الإسباني

  • أصغر هداف للمنتخب الوطني بعمر 17 عامًا و311 يومًا

  • أفضل لاعب في الدوري الإسباني لشهر سبتمبر 2020

معلومات أخرى

  • تخلى عن جنسيته الغانية بعد حصوله على الجنسية الإسبانية

  • تعرض لحادث سير حيث اصطدم بسائق دراجة

جميع أخبار