خلل تقني يضرب فيسبوك ويؤثر على الكثير من مستخدميه

مستخدمو فيسبوك حول العالم يشتكون من خلل تقني أصاب حساباتهم

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أغسطس 2022
خلل تقني يضرب فيسبوك ويؤثر على الكثير من مستخدميه

تعرض موقع التواصل الاجتماعي الأشهر فيسبوك إلى خلل تقني خلال الساعات الماضية، مما تسبب في مشاكل عديدة على صفحات الكثير من مستخدميه، وهو الأمر الذي أكدته مسؤولة في الشركة الأم ميتا.

مستخدمو فيسبوك حول العالم يشتكون من خلل تقني أصاب حساباتهم

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد فوجئ العديد من مستخدمي فيسبوك بتعليقات وإعلانات على صفحات المشاهير تظهر على صفحاتهم، حتى من دون أن يكونوا من متابعي هؤلاء المشاهير.

وأشارت التقارير إلى أن هذه المشكلة التقنية استمرت لنحو ساعتين تقريباً، كما أنه شملت خللاً في خدمات فيسبوك لدى الكثير من المستخدمين حول العالم.

وقد أكدت كارين عارف، مسؤولة الاتصالات التقنية والابتكارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة ميتا، حدوث هذه المشكلة بالفعل.

وقالت في حديثها مع موقع سكاي نيوز عربية: ""سأشارككم ما قاله متحدث باسم شركة ميتا حول هذه المشكلة، حيث أكد وجود تغيير في محتوى الصفحات على فيسبوك، مما نتج عنه مواجهة بعض المستخدمين مشكلات في الـ News Feed (موجز تغذية الأخبار الخاص بهم) على صفحاتهم، لكن تم حل المشكلة بشكل سريع. نعتذر عن أي إزعاج."

ولفتت التقارير إلى أن هذا الخلل التقني في فيسبوك، جاء بعدها التعديلات الأخيرة التي أجراها موقع التواصل الاجتماعي في شهر يوليو الماضي، والتي أثارت انتقادات واسعة بين المستخدمين.

حيث قام فيسبوك بتقسيم الـ News Feed إلى جزءين، يظهر أحدهما ما يتعلق بالأصدقاء والمجموعات والصفحات المشترك فيها المستخدم، بينما الثاني يعرض كل شيء، بما في ذلك منشورات من صفحات عامة أو مقترحات، أو حتى إعلانات أو مقاطع فيديو.

ويرى خبراء في التقنيات أن هذه التعديلات سببها هو رغبة فيسبوك في توسيع قاعدة المشاهدات والإعلانات التجارية، من أجل منافسة منصة تيك توك، متوقعين أن هذا الأمر تسبب في حدوث عدة مشاكل تقنية، ومن بينها ذلك الخلل الذي حدث قبل ساعات.

ولم يكن هذا هو الخلل التقني الوحيد الذي تعرضت له منصات ميتا مؤخراً، حيث كشف تطبيق التراسل المصور إنستغرام، قبل عدة أيام، عن وجود مشكلة تقنية تسببت في عطل بخدمات رييلز، مما أدى إلى كتمان الصوت في مقاطع الفيديو القصيرة.

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد اعترف تطبيق إنستغرام بوجود العطل التقني، كما نفى قيامه بكتم صوت مقاطع فيديو رييلز عمداً، لمنع المستخدمين من نشرها على تطبيق تيك توك المنافس.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى المتحدثة باسم إنستغرام، والتي وصفت ما حدث بأنه مجرد خلل صوتي، وأنه في طور الإصلاح حالياً، مضيفة أن هذه المشكلة ظهرت بشكل أكبر لدى مستخدمي التطبيق على هواتف آيفون، كما وعدت بمعالجة هذا الخطأ في أسرع وقت ممكن.