فيلتر: برنامج ترفيهي برؤية عصرية

  • تاريخ النشر: السبت، 12 يونيو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 يوليو 2021
فيلتر: برنامج ترفيهي برؤية عصرية

التقينا المنتج خلدون قدورة، ليحدّثنا عن آخر أعماله البرنامج الترفيهي فيلتر الذي عُرض على موقع يوتيوب وجذب عدد كبير من المشاهدين خلال الحلقات الثلاثة الأولى.

ما هو برنامج فيلتر؟

برنامج ترفيهي مختص بعالم الأفلام والمسلسلات والأغاني والألعاب وغيرها، نقدّمه للجيل الجديد.

يتخلل البرنامج اجتماع بين نجوم عرب وعالميين وصنّاع محتوى، ويُميّزه لقاءات وأخبار حصرية ليُصبح بذلك جسراً بين هوليوود والعالم العربي.

وما الذي تعنيه كلمة فيلتر، ولماذا اخترت شخصية الفيل؟

فكرة الاسم تجمع بين شخصية البرنامج "فيل" الذي تم اختياره لضخامته، وكلمة "فلتر" إنجليزية معناها "التنقية". ومعاً يُشكلان كلمة "فيلتر"، فالفيل يختار الأخبار ويُنقيها لتقديمها للمشاهد بشفافية.

في الدراسات الأولى للفكرة كانت الشخصية زرافة، ولكننا أبقينا اللون الأصفر وحولناها إلى فيل.

فيلتر: برنامج ترفيهي برؤية عصرية

ما هو سبب وجود برنامج فيلتر اليوم؟

مصدر إلهامي الرئيسي هو حبي لعالم السينما التي بدأت أواخر التسعينيات. فبعد مرحلة دراستي، بدأت العمل مع عدة مجلات وجرائد يومية أكتب فيها عن عالم السينما، والتقيت المئات من النجوم العرب والعالميين لأعمل على اللقاءات الصحفية. ومنها اشتريت حقوق طباعة ونشر النسخة العربية من مجلة إمباير في الشرق الأوسط.

بعد ذلك أردت مواكبة العصر الجديد، وأجذب انتباه جيل اليوم الذي نجده على مواقع التواصل الاجتماعي. وللوصول إليه، عملنا على تحويل مضمون المجلة السينمائية إلى برنامج ترفيهي، يتفاعل معه الجميع.

ما هو أبرز لقاء أجريته مع ممثل عربي أو عالمي؟

صراحةً هناك العديد، فعلى المستوى العالمي كانت أبرزها لقاءي مع توم كروز وهيو جاكمان، وكيت بلانشيت، وويل سميث والمئات غيرهم. وعلى المستوى العربي كان مع الممثل محمد هنيدي وعلي سليمان، والمخرج الراحل حاتم علي.

ما هي الأعمال العربية التي شاهدتها خلال السنوات الماضية وأثارت إعجابك؟

هنالك العديد من الأعمال التي تستحق المشاهدة بالفعل، والآن معظمها أصبح متاحاً على المنصات مثل نتفليكس وشاهد وOSN وغيرها.. منها فيلم "اشتباك" للمبدع محمد دياب ويدعى بالانجليزية “Clash”، ومسلسل قيد مجهول إخراج السدير مسعود وبطولة عبد المنعم عمايري وباسل خياط.

فيلتر: برنامج ترفيهي برؤية عصرية

ما العمل الذي تتطلع لمشاهدته هذا العام؟

حالياً أتطلّع لمشاهدة فيلم “Dune” وسلسلة أفلام ومسلسلات مارفل مثل Spider-man: No Way Home وDoctor Strange in the Multiverse of Madness. وأتطلع ايضاً لمشاهدة الموسم الثاني من مسلسل Ted Lasso.

ما هو العمل الذي تشاهده عدة مرات دون الشعور بالملل؟

المسلسلات الكوميدية مثل Friends وThat 70’ s Show، فمُشاهدتها تُساعدني معظم الأحيان على التنفيس وتخطي الضغوطات. وأستمتع كثيراً بسلسلة أفلام Lord of the Rings وThe Hobbit  وHarry Potter، وأفلام ديزني وبيكسار، وخاصةً Toy Story.

ما رأيك في التغييرات الجذرية التي طرأت على صناعة الأفلام والمسلسلات عام 2020؟

تسببت أزمة كورونا بتأجيل معظم مواعيد عرض الأفلام السينمائية، ما أدى إلى كوارث واجهتها دور العرض السينمائية، ولجئ الجمهور المُقدّر بالملايين للاشتراك بمنصات خدمات البث، وبهذا تخطت العديد من الأفلام عرضها السينمائي وتوفرت بشكل مباشر على المنصات.

اليوم نرى أن جميع الاستديوهات العالمية لجئت لخطة جديدة، لتمتلك معظمها منصات رقمية خاصة فيها، فاستمرارية عمل دور العرض السينمائية أصبحت تكافح للبقاء.

حتى أن المُخرج العالمي ستيفن سبيلبرغ الذي عُرف عنه مُعاداته لفكرة منصات البث بما فيها نتفليكس، تراجع عن آراءه بتوقيع عقد مع نتفليكس بإنتاج أعمال خاصة بمنصتها.

متى سنشاهد حلقات جديدة من برنامج فيلتر؟

نُحضّر حالياً لتصوير عدة حلقات للبرنامج بمشاركة العديد من النجوم وصنّاع المحتوى. ومن المُقرر عرض جميع الحلقات في الربع الأخير من هذا العام.

تستطيعون مشاهدة حلقات برنامج فيلتر في يوتيوب على هذا الرابط.

فيلتر: برنامج ترفيهي برؤية عصرية

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة