فيليب موريس إنترناشونال تعلن عن اتفاقية لاستحواذ شركة فيرتين فارما

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 يوليو 2021
فيليب موريس إنترناشونال تعلن عن اتفاقية لاستحواذ شركة فيرتين فارما
  • يساهم الاستحواذ بتعزيز هدف شركة فيليب موريس انترناشونال لتصبح شركة خالية من الدخان بحلول العام 2025؛ مما يخلق فرص نمو تتجاوز النيكوتين.

أعلنت شركة فيليب موريس إنترناشونال (PMI) اليوم، عن ابرامها اتفاقية تستحوذ بموجبها على شركة فيرتين فارما (Fertin Pharma A/S)، وهي شركة رائدة في مجال تطوير وتصنيع المنتجات الصيدلانية المبتكرة القائمة على أنظمة الإيصال عبر الفم وداخل الفم، بقيمة مؤسسية تقدر ب 5.1 مليار كورونا دنماركي (تساوي حوالى 820 مليون دولار أمريكي.

وبهذا الصدد، صرح ياتشيك أولتشاك الرئيس التنفيذي لشركة فيليب موريس انترناشيونال: "إن عملية الاستحواذ على شركة فيرتين فارما تمثل خطوة هامة نحو تحقيق مستقبل خالٍ من الدخان وتعزيز مجموعة منتجاتنا الخالية من الدخان، لا سيما في الأنظمة الحديثة للإيصال عبر الفم، وتسريع تقدمنا ​​في مرحلة ما بعد النيكوتين. وتشترك كلا من شركة فيليب موريس إنترناشونال  و شركة فيرتين فارما  بالتزامهما بالعلوم والابتكارات التي تضع المستهلك في صميمها من أجل توفير معيشة أفضل، وإنني مسرور لوصولنا إلى هذه الاتفاقية. حيث ستثري مجموعة تقنيات فيرتين فارما المتنوعة، ومزيجها المتطور من الأعمال، وخبراتها العريقة قدراتنا وخط انتاجنا  من الناحية الإبتكارية ، مما يوفر السرعة والنطاق في مجال الإيصال عبر الفم لدعم أهدافنا لعام 2025 المتمثلة في تحقيق أكثر من 50٪ من صافي عائداتنا من المنتجات الخالية من الدخان وما لا يقل عن مليار دولار أمريكي من المنتجات التي لا تحتوي على نيكوتين".

شركة فيرتين فارما هي شركة خاصة تضم أكثر من 850 موظفًا وتعمل في الدنمارك وكندا والهند؛ وهي شركة رائدة في مجال تطوير العقود والتصنيع (CDMO)، كما أنها متخصصة في البحث والتطوير وإنتاج العلكة و الأكياس والأقراص القابلة للذوبان والأنظمة الفموية الصلبة الأخرى لتوصيل المواد الفعالة بما في ذلك النيكوتين، حيث تعد مُنتِجًا رائدًا لحلول العلاج ببدائل النيكوتين (Nicotine Replacement Therapy ‘NRT’). تجلب الشركة وموظفيها خبرات علمية جوهرية ومعرفة لتطوير الحلول المبتكرة، ودفع لنمو يفوق بمستواه فئة المنتج وذلك عبر مجالات الأعمال الجديدة والقائمة. وقد حققت شركة فيرتين فارما في العام 2020 إيرادات صافية بلغت 1.1 مليار كورونا دنماركي بما يساوي حوالى 160 مليون دولار أمريكي، حيث تمثل  قيمة الصفقة خمسة عشر ضعف الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين (يعرف اختصارًا بالإنجليزية: EBITDA أو "إبيتدا) لشركة فيرتين فارما لعام 2020.

شركة فيرتين فارما مملوكة حاليًا لمنظمة الاستثمار العالمية EQT و Bagger-Sørensen & Co. عند الانتهاء من عملية الاستحواذ ستصبح شركة فيرتين فارما شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة فيليب موريس انترناشيونال التي ستقوم بتمويل الصفقة بالنقد المتوفر ويتوقع أن يتم اتمامها في الربع الرابع من العام 2021، وذلك بعد موافقة السلطات التنظيمية المختصة. تتوقع شركة فيليب موريس انترناشيونال أن لا يكون للاستحواذ تأثيراً جوهريا على العائد الأساسي للسهم مقابل ربحية السهم المخففة المعدل للعام 2021.

بدوره علق بيتر هالينج الرئيس التنفيذي لشركة فيرتين فارما، قائلاً: "حققت فيرتين فارما مسيرة رائعة مع شركة EQT وعائلة Bagger-Sørensen كمُلّاك. وفي ظل الملكية الجديدة، ستكون شركة فيرتين فارما في موقع ممتاز لمواصلة تقديم رؤيتنا ورسالتنا، بما في ذلك عملنا في تطوير العقود والتصنيع (CDMO) لعملائنا. إن شركة فيليب موريس انترناشيونال تمر بتحول ملهمٍ مع طموحٍ لتقديم مستقبل خالٍ من الدخان والسعي لبناء محفظة منتجات تتجاوز النيكوتين (Beyond Nicotine). إذ يتماشى هذا الطموح تمامًا مع طموح وأهداف شركة فيرتين فارما التي تهدف إلى تمكين الأشخاص لعيش حياة أكثر صحة. ويسعدني القول باننا قد وجدنا مالكًا وشريكًا جديدًا يشاركنا رؤيتنا وملتزم بالعلم، الأمر الذي يُمكِّن  شركة فيرتين فارما من إسراع تعزيز وتيرة النمو كشركة."

ومن خلال الاستحواذ على شركة فيرتين فارما؛ ستقوم شركة فيليب موريس انترناشيونال بما يلي:

  • اكتساب معرفة كبيرة لتطوير وصياغة وتسويق المنصات الخالية من الدخان الحالية والإضافية؛ بما في ذلك اكتساب القدرة على تسريع وجودنا في فئة الأودية الفموية الحديثة سريعة النمو، مما يوفر تجربة فائقة للمستهلك من خلال مجموعة واسعة من الأنظمة الخالية من الدخان منتجات مثل أكياس وأقراص النيكوتين.
  • الاستفادة من منصات فيرتين فارما للتوصيل عبر الفم من أجل الوصول إلى مجموعة من التقنيات الواعدة- المكملة لخبرة فيليب موريس انترناشيونال في الاستنشاق - للنباتات المثبتة علميًا ومنتجات العناية الشخصية الأخرى، بما في ذلك المحاليل والمكملات التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تعمل على تحسين حياة الناس في مجالات مثل النوم والطاقة والهدوء والتركيز.
  • تعزيز منصتنا الشاملة للبحث والتطوير وخبرة التصنيع في مجال النيكوتين و ما يتعدى نطاق منتجات النيكوتين من خلال إضافة قدرات فيرتين فارما القوية والقوى العاملة الماهرة بما في ذلك 80 عالمًا.
  • تسريع التقدم في أولويات الاستدامة الرئيسية، لا سيما في توسيع نطاق الوصول إلى بدائلنا الخالية من الدخان وإتاحة الوصول إليها للمدخنين البالغين في جميع أنحاء العالم من أجل تسريع التخلص من التدخين وبناء أعمال تجارية قوية على صعيد منتجات مرحلة ما بعد النيكوتين.

هذا وقد أعلنت شركة فيليب موريس إنترناشونال، في وقت سابق من هذا العام، عن هدفها المتمثل في تحقيق أكثر من 50% من إجمالي إيراداتها الصافية من المنتجات الخالية من الدخان بحلول عام 2025. وبالإضافة إلى التزامها المستمر بتحقيق مستقبل خالٍ من التدخين، تهدف شركة فيليب موريس إنترناشونال إلى تعزيز القدرات في العلوم وابتكار المنتجات وخبرة التجارب السريرية لتوسيع مجموعة منتجاتها إلى منتجات تتعدى نطاق منتجات التبغ والنيكوتين، مع منتجات وحلول مثبتة علميًا تعمل على تحسين حياة الأفراد وتحدث تأثيرًا إيجابيًا صافياً على المجتمع.

فيليب موريس إنترناشيونال PMI: تحقق مستقبل خال من الدخان

تقود شركة فيليب موريس إنترناشيونال PMI قطاع التبغ للتحول إلى مستقبل خال من الدخان واستبدال السجائر التقليدية بمنتجات خالية من الدخان لصالح المدخنين البالغين الذين لولا ذلك لاستمروا في التدخين، وكذلك لصالح المجتمع والمساهمين.

فيليب موريس إنترناشيونال PMI هي شركة تبغ رائدة عالمياً تعمل في مجال تصنيع وبيع السجائر، وكذلك منتجات خالية من الدخان، والأجهزة الإلكترونية ومحلقاتها لتسخين التبغ وغيرها من المنتجات التي تحتوي على النيكوتين في الأسواق خارج الولايات المتحدة الأميركية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن شركة فيليب موريس إنترناشيونال PMI تورد جهاز IQOS ومنتجاته الاستهلاكية لشركة Altria Group, Inc للبيع بموجب ترخيص صادر من الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصلت هذه المنتجات على أذن تسويق من إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) تحت مسار منتجات التبغ ما قبل التسويق (PMTA)، وقد أذنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية بتسويق جهاز IQOS وملحقاته من المنتجات الاستهلاكية كمنتج من التبغ المعدل المخاطر (PMTA)، بعد أن وجدت الإدارة أنها مناسبة لتعزيز الصحة العامة. وتتطلع شركة فيليب موريس إنترناشيونال PMI إلى بناء مستقبل يرتكز على فئة جديدة من المنتجات والتي بالرغم من أنها ليست خالية من المخاطر، إلا أنها خيار أفضل بكثير من الاستمرار في التدخين.

ومن خلال القدرات متعددة التخصصات في تطوير المنتجات، والمرافق الحديثة والأدلة العلمية، تهدف PMI إلى ضمان أن منتجاتها الخالية من الدخان تلبي تفضيلات المستهلكين البالغين والمتطلبات التنظيمية الصارمة. تشتمل مجموعة منتجات PMI الخالية من الدخان على منتجات تسخين لا تحترق و منتجات بخار تحتوي على النيكوتين.

اعتبارًا من 31 مارس 2021، أصبحت منتجات PMI الخالية من الدخان متاحة للبيع في 66 سوقًا في المدن الرئيسية أو في جميع أنحاء العالم، ويقدر PMI أن ما يقرب من 14.0 مليون بالغ حول العالم قد تحولوا بالفعل إلى IQOS وتوقفوا عن التدخين. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.pmi.com و www.pmiscience.com.