قرار قطري مهم تجاه العاملين بالدولة.. كيف ترى هذه الخطوة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016
قرار قطري مهم تجاه العاملين بالدولة.. كيف ترى هذه الخطوة؟

يبدو أن الأيام المقبلة سوف تحمل الأفضل لكل العاملين في دولة قطر وخاصة الوافدين منهم، بعد هذه الخطوة المهمة التي اتخذتها الحكومة القطرية.

فقد أعلنت قطر رسميا إلغاء نظام الكفالة، بهدف تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم، وذلك بعد مرور عام من إصدار الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد لهذا القانون، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء القطرية «قنا».

وأكد عيسى بن سعد الجفالي، وزير العمل القطري أن إلغاء نظام الكفالة سيبدأ العمل به اليوم الثلاثاء، قائلا: "إن هذا النظام سيُستبدل بنظام جديد يعتمد على عقد العمل يشمل نحو 2.1 مليون عامل وافد".

وأضاف الجفالي "النظام القديم «الكفالة» كان يحتم على جميع العمال الأجانب في قطر الحصول على كفيل سواء فرد أو شركة، إضافة إلى ضرورة الحصول على مواقفه في حال تغيير عمله أو مغادرته البلد".

وتابع "القانون الجديد يعتبر أحدث خطوة لتحسين وحماية حقوق كل العاملين الأجانب في قطر، حيث سيحل محل نظام الكفالة ويستبدله بنظام يعتمد على العقود يحمي حقوق العمال ويزيد مرونة العمل".

وأوضح أن الحكومة ترحب بتقديم أية ملاحظات أو نقد بناء بخصوص منظومة العمل، مضيفا "سنواصل القيام بذلك في المستقبل، كما أننا ندعو المجتمع الدولي إلى عدم التسرع في إطلاق استنتاجات سابقة لأوانها حول القانون الجديد وإعطائه وقتاً كافياً، حيث إننا نؤمن إيماناً راسخاً بأن إصلاح القانون هو الأمر الذي ينبغي علينا القيام به، كونه يوفر مزايا جديدة".

وشدد وزير العمل القطري على أن أن حرية الحركة للعامل الأجنبي سوف تكون مكفولة بموجب القانون الجديد الذي يمنح العمال حق تغيير وظائفهم أو مغادرة البلاد ويقدم لهم حماية أكبر لعقودهم، دون الرجوع لصاحب العمل أو الكفيل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة