مع تقدم الذكاء الاصطناعي... هل سيختفي العاملون البشريون.

معظم الناس يعتبرون هذا مجرد ثمن للتقدم. مع إدخال التكنولوجيا الجديدة ، فإنها تحل محل تقنية قديمة ، إلى جانب الوظائف التي خلقتها.

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 يناير 2023
مع تقدم الذكاء الاصطناعي... هل سيختفي العاملون البشريون.

إذا كنت قد تناولت طعامك مؤخرًا في مطعم للوجبات السريعة، أو كنت تقود سيارتك على طريق برسوم مرور أو تتفقد البقالة أو السوبر ماركت، فربما لاحظت شيئًا واحدًا مشتركًا بينهم جميعًا (تم استبدال العديد من الأشخاص الذين اعتادوا على مساعدتك بآلات). في المقال التالي سوف نناقش مع تقدم الذكاء الاصطناعي... هل سيختفي العاملون البشريون.

التكنولوجيا في عالم الوظائف.

معظم الناس يعتبرون هذا مجرد ثمن للتقدم. مع إدخال التكنولوجيا الجديدة ، فإنها تحل محل تقنية قديمة ، إلى جانب الوظائف التي خلقتها. ما يتم تجاهله غالبًا هو أن التكنولوجيا الجديدة مهما كانت ، تجلب معها عادةً وظائف جديدة لأولئك الذين يتمتعون بالذكاء والمهارات اللازمة للاستفادة من الفرص الجديدة المتاحة.

وينطبق الشيء نفسه على الذكاء الاصطناعي. في تقرير مستقبل الوظائف الأخير ، قدر المنتدى الاقتصادي العالمي أن الذكاء الاصطناعي سيحل محل حوالي 85 مليون وظيفة بحلول عام 2025. ومع ذلك ، خلص التقرير نفسه إلى أنه سيتم إنشاء حوالي 97 مليون وظيفة جديدة في نفس الإطار الزمني بسبب الذكاء الاصطناعي. في حين أنه من المتوقع أن تستفيد صناعة الرعاية الصحية أكثر من هذا التغيير ، مع رؤية فنيي الرعاية الصحية المدعومين بالذكاء الاصطناعي ارتفاعًا هائلاً ، فمن المحتمل أن تتأثر جميع الصناعات. وفي حين أن العديد من هذه الوظائف الجديدة - لا سيما مهندسو التعلم الآلي ومهندسو الروبوتات وعلماء البيانات - سوف تتطلب درجات علمية متقدمة ، فإن الطلب على الوظائف الأقل مهارة ، مثل صيانة الذكاء الاصطناعي ، سوف يرتفع أيضًا.

الشيء المثير للاهتمام حول هذا التغيير المستوحى من الذكاء الاصطناعي هو أنه بينما لا أحد ينكر أنه جاري بالفعل ، يرى البعض خطأً أن الذكاء الاصطناعي اليوم هو كل ما سيكون عليه في أي وقت مضى. في الواقع ، على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي اليوم مثير للإعجاب ، إلا أنه يمثل في الواقع أكثر قليلاً من "طريقة قوية للتحليل الإحصائي. مما يعطي الوهم بأنه يعرف ما يحدث عندما يحاول أداء مهمة معينة".

لقد كان الناس يتخذون قرارات سيئة ويكذبون بالإحصائيات عبر التاريخ. يضيف الذكاء الاصطناعي إلى المشكلة لأن الأشخاص الذين يديرون الذكاء الاصطناعي حاليًا ويقومون بالتحليلات غالبًا ما لا يفهمون ما يحدث في الداخل.

هل تؤثر التكنولوجيا على الوظائف البشرية.

على المدى القصير، من غير المرجح أن يتغير هذا السيناريو بشكل كبير ، على الرغم من أن مجموعات البيانات التي تدعم الذكاء الاصطناعي ستستمر في النمو من حيث الحجم والتعقيد ، وسيستمر الطلب على المزيد من الوظائف المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في التسارع. على الرغم من ذلك ، يتوقع الكثيرون أنه في غضون العقد المقبل ، سوف يفسح الذكاء الاصطناعي الطريق حتمًا للذكاء الاصطناعي العام (AGI) ، مما يمكّن العوامل الذكية مثل الروبوتات من تكرار الفهم السياقي للبشر.

ليس من المستغرب أن تكون الآلات القادرة على التفكير فعليًا بنفس الطريقة التي يفكر بها البشر قد أوجدت الأمل في أن يتم تحرير الناس أخيرًا من الوظائف الروتينية للقيام بعمل أكثر جدوى والخوف الشديد من أن الروبوتات ستحل محل البشر تمامًا.

بينما من المحتمل أن تقع الحقيقة في مكان ما بين هذين النقيضين ، فإن تفكيرنا حول تأثير الذكاء الاصطناعي على مكان العمل سيتغير بلا شك. بدلاً من التركيز على الوظائف التي قد يتم استبدالها بعد ذلك بالذكاء الاصطناعي ، سنفكر في الخصائص التي تجعلنا مختلفين عن الذكاء الاصطناعي ، وبالتالي لا يمكن الاستغناء عنا. سيركز العمال بشكل متزايد على برامج إعادة التدريب وصقل المهارات التي ستمكنهم من التعامل مع التقنيات الجديدة. ومن المفارقات أن دراسة حديثة أجرتها شركة Oracle وجدت أن 93٪ من قادة وموظفي الموارد البشرية في الولايات المتحدة سيكونون منفتحين على التدريب المقدم عبر الذكاء الاصطناعي.

على الرغم من هذه الجهود ، لا يسع العمال إلا أن يسألوا أنفسهم ما إذا كانت جميع الوظائف ستكون في حالة توقف مع استمرار تقدم الذكاء الاصطناعي / الذكاء الاصطناعي العام. في مسعى لا ينتهي لخفض التكاليف وتحسين الكفاءة ، هل سيقضي أصحاب الأعمال ، وبالتالي التكنولوجيا ، على أي وجميع الوظائف التي يمكن أن يحل محلها الذكاء الاصطناعي؟

وماذا عن الملاك؟ بينما يكافأ الموظفون في نظامنا الاقتصادي الحالي على عملهم ، فإن أصحاب الأعمال والتكنولوجيا هم الذين غالبًا ما يراكمون الثروة الحقيقية. يحدث هذا لأن أجهزة الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي يتم التعامل معها على أنها أشياء يتم شراؤها وبيعها ويمكنها توفير المال وزيادة الإنتاجية - في المقام الأول لأنها لا يتم تعويضها. إذا نظرنا إلى أقصى الحدود ، ما الذي يمكن أن يحدث إذا تقدم الذكاء الاصطناعي إلى الذكاء الاصطناعي العام وأن الذكاء الاصطناعي العام هذا يبشر بقدرة الكمبيوتر على فهم موقفه والتراجع ، والمطالبة بالتعويض عن مساهماته؟

تعتبر المركبات ذاتية القيادة (AVs) هي الأكثر إلحاحًا ورمزية للعديد من القضايا الأخلاقية التي من المحتمل مواجهتها في المستقبل فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي. تمتلك المركبات المساعدة القدرة على استبدال نوع كامل من العمال ، بما في ذلك سائقو الحافلات والكابينة والشاحنات. وعلى الرغم من عدم وجود نوايا خبيثة للمركبات المضادة للسفن ولديها سجل سلامة لائق من المحتمل أن يتحسن مع تحسن التكنولوجيا.

استنتاج.

هناك شيء واحد مؤكد: شئنا أم أبينا ، فإن الذكاء الاصطناعي - وفي النهاية الذكاء الاصطناعي العام - سيؤثر بشكل متزايد ليس فقط على مكان العمل ولكن كل جانب من جوانب حياتنا. إذا أدركنا ذلك وبنينا اقتصادًا يمكنه التكيف بسرعة مع صورة التوظيف المتغيرة ، فسنكون أفضل حالًا حيث يعمل الذكاء الاصطناعي العام على إزاحة المزيد من الأشخاص الموهوبين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة