تأثير الروبوتات والذكاء الاصطناعي على القوى العاملة

الروبوتات الصناعية آخذة في التوسع من حيث الحجم في جميع أنحاء العالم المتقدم. في عام 2013، على سبيل المثال، كان هناك ما يقدر بنحو 1.2 مليون روبوت قيد الاستخدام.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022
تأثير الروبوتات والذكاء الاصطناعي على القوى العاملة

في هذا المقال، أستكشف تأثير الروبوتات والذكاء الاصطناعي على القوى العاملة. إذا كان المجتمع يحتاج إلى عدد أقل من العمال بسبب الأتمتة والروبوتات، ويتم تقديم العديد من المزايا الاجتماعية من خلال الوظائف، فكيف سيحصل الأشخاص خارج القوى العاملة لفترة طويلة من الوقت على الرعاية الصحية والمعاشات التقاعدية؟ هذه أسئلة عميقة للسياسة العامة ونحن بحاجة لمعرفة كيفية تقديم الفوائد الاجتماعية في الاقتصاد الرقمي الجديد.

التقنيات الناشئة

1) الروبوتات

الروبوتات الصناعية آخذة في التوسع من حيث الحجم في جميع أنحاء العالم المتقدم. في عام 2013، على سبيل المثال، كان هناك ما يقدر بنحو 1.2 مليون روبوت قيد الاستخدام. ارتفع هذا الإجمالي إلى حوالي 1.5 مليون في عام 2014 ومن المتوقع أنهوا ارتفع إلى حوالي 1.9 مليون في عام 2017.

اليابان لديها أكبر عدد مع (306,700)، تليها أمريكا الشمالية (237,400) والصين (182,300) وكوريا الجنوبية (175,600)، وألمانيا (175,200). بشكل عام، من المتوقع أن يرتفع قطاع الروبوتات من 15 مليار دولار الآن إلى 67 مليار دولار بحلول عام 2025.

وفقًا لدراسة أجرتها RBC Global Asset Management، انخفضت تكاليف الروبوتات والأتمتة بشكل كبير. كان من المعتاد أن تكون "التكاليف المرتفعة للروبوتات الصناعية تقصر استخدامها على عدد قليل من الصناعات ذات الأجور المرتفعة مثل صناعة السيارات. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، انخفض متوسط ​​تكاليف الروبوتات، وفي عدد من الصناعات الرئيسية في آسيا، تتقارب تكلفة الروبوتات وتكاليف الوحدة للعمالة منخفضة الأجر ... تمثل الروبوتات الآن بديلاً قابلاً للتطبيق للعمل.

أبرز وظائف الروبوتات في العالم العاصر.

في العالم المعاصر، هناك العديد من الروبوتات التي تؤدي وظائف معقدة. وفقًا لعرض تقديمي عن الروبوتات:

شهد أوائل القرن الحادي والعشرين الموجة الأولى من الروبوتات الاجتماعية المرافقة. كانت حيوانات أليفة صغيرة لطيفة مثل AIBO و Pleo و Paro. نظرًا لأن الروبوتات أصبحت أكثر تعقيدًا، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى الهواتف الذكية، فقد بدأت موجة جديدة من الروبوتات الاجتماعية، مثل الإنسان بيبر وجيمي وجيبو الذي يشبه المرآة، بالإضافة إلى الروبوت صوفي، برنامج جيبيتو أفاتارز. العامل الرئيسي في قدرة الروبوت على أن يكون اجتماعيًا هو قدرته على فهم كلام الناس والاستجابة له بشكل صحيح والسياق الأساسي أو العاطفة.

نظمت أمازون "تحدي الانتقاء" المصمم لمعرفة ما إذا كان بإمكان الروبوتات "انتزاع العناصر من الرف بشكل مستقل ووضعها في حوض". تضم الشركة حوالي 50,000 شخص يعملون في مستودعاتها وتريد معرفة ما إذا كان بإمكان الروبوتات أداء مهام اختيار العناصر ونقلها في جميع أنحاء المستودع. خلال المسابقة، نجح روبوت برلين في إكمال عشر مهام من أصل اثنتي عشرة مهمة. لنقل البضائع حول المنشأة، تستخدم الشركة بالفعل 15,000 روبوت وتتوقع شراء أخرى إضافية في المستقبل.

في صناعة المطاعم، تستخدم الشركات التكنولوجيا لإزالة البشر من أجزاء توصيل الطعام. تستخدم بعض الأماكن، على سبيل المثال، أجهزة لوحية تتيح للعملاء الطلب مباشرة من المطبخ دون الحاجة إلى التحدث إلى نادل أو نادلة. يمكّن البعض الآخر الناس من الدفع مباشرة، مما يغني عن الحاجة إلى الصرافين. لا يزال البعض الآخر يخبر الطهاة عن مقدار المكون الذي يجب إضافته إلى الطبق، مما يقلل من نفقات الطعام. في مشروع تجريبي يسمى "لعبة الإجهاد"، أخضع Thi-Hai-Ha Dang و Adriana Tapus الناس إلى لعبة لوحية حيث يتعين عليهم جمع أكبر عدد ممكن من الأشياء اليدوية. أثناء الاختبار، يتم تغيير التوتر من خلال صعوبة اللعبة والضوضاء عند ارتكاب الأخطاء. يتم توصيل الأفراد بجهاز مراقبة القلب حتى يتمكن Nao من مساعدة الأشخاص في التعامل مع الإجهاد. عندما يشعر الروبوت بزيادة مستويات الإجهاد البشري، فإنه يوفر تدريبًا مصممًا لتقليل التوتر. اعتمادًا على الموقف، يمكن أن تستجيب بطرق تعاطفية أو مشجعة أو صعبة. وبهذه الطريقة، يكون "الروبوت ذو الشخصية" قادرًا على توفير تغذية راجعة ديناميكية لموضوعات التجربة ومساعدتهم على التعامل مع الأنشطة المتوترة.

2) الذكاء الاصطناعي

يشير الذكاء الاصطناعي إلى "الآلات التي تستجيب للتحفيز بما يتفق مع الاستجابات التقليدية من البشر، بالنظر إلى القدرة البشرية على التأمل والحكم والنية". وهو يدمج التفكير النقدي والحكم في قرارات الاستجابة. يعتبر الذكاء الاصطناعي منذ فترة طويلة تقدمًا ذا رؤية، وهو موجود الآن ويتم دمجه في مجموعة متنوعة من المجالات المختلفة. يتم استخدامه في التمويل والنقل والطيران والاتصالات. الأنظمة الخبيرة "تتخذ قرارات تتطلب عادةً مستوى بشريًا من الخبرة". تساعد هذه الأنظمة البشر على توقع المشكلات أو التعامل مع الصعوبات فور ظهورها.

هناك قابلية متزايدة لتطبيق الذكاء الاصطناعي في العديد من الصناعات. يتم استخدامه ليحل محل البشر في مجموعة متنوعة من المجالات. على سبيل المثال، يتم استخدامه في استكشاف الفضاء والتصنيع المتقدم والنقل وتطوير الطاقة والرعاية الصحية. من خلال الاستفادة من قوة المعالجة غير العادية لأجهزة الكمبيوتر، يمكن للبشر استكمال مهاراتهم وتحسين الإنتاجية من خلال الذكاء الاصطناعي.

التأثير على القوة العاملة

تشير الزيادة السريعة في التقنيات الناشئة إلى أن لها تأثيرًا كبيرًا على القوى العاملة. حيث حققت العديد من شركات التكنولوجيا الكبرى نطاقًا اقتصاديًا واسعًا بدون وجود عدد كبير من الموظفين. على سبيل المثال، كتب ديريك ثومبسون: تبلغ قيمة Google 370 مليار دولار ولكن لديها فقط حوالي 55,000 موظف أقل من عُشر حجم القوى العاملة في AT&T في أوجها [في الستينيات]".

في عدد من المجالات، تحل التكنولوجيا محل العمالة، وهذا له عواقب وخيمة على وظائف ومداخيل الطبقة الوسطى. يجادل المهندس في جامعة كورنيل هود ليبسون بأنه "لفترة طويلة كان الفهم المشترك هو أن التكنولوجيا كانت تدمر الوظائف ولكنها أيضًا تخلق وظائف جديدة وأفضل. الدليل الآن هو أن التكنولوجيا تدمر الوظائف وتخلق بالفعل وظائف جديدة وأفضل ولكن أيضًا عدد أقل من الوظائف ".

يصدر مارتن فورد تحذيراً قوياً بنفس القدر. في كتابه، الأضواء في النفق، يجادل بأنه "مع تسارع التكنولوجيا، قد تخترق الأتمتة الآلية الاقتصاد في النهاية إلى الحد الذي لم تعد فيه الأجور توفر للجزء الأكبر من المستهلكين دخلًا تقديريًا مناسبًا وثقة في المستقبل. إذا لم تتم معالجة هذه المشكلة، فستكون النتيجة دوامة اقتصادية هبوطية".

اكتشفت الشركات أن الروبوتات والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي يمكن أن تحل محل البشر وتحسن الدقة والإنتاجية وكفاءة العمليات. خلال فترة الركود الكبير في 2008-2009، اضطرت العديد من الشركات إلى تقليص قوتها العاملة لأسباب تتعلق بالميزانية. كان عليهم أن يجدوا طرقًا للحفاظ على العمليات من خلال قوى عاملة أصغر حجمًا. أعرف أن أحد قادة الأعمال لديه خمسمائة عامل مقابل عمله الذي تبلغ قيمته 100 مليون دولار، ولديه الآن نفس حجم القوى العاملة على الرغم من نمو عائدات الشركة إلى 250 مليون دولار. لقد فعل ذلك عن طريق أتمتة وظائف معينة واستخدام الروبوتات وتقنيات التصنيع المتقدمة لتشغيل الشركة.

يقوم مكتب الولايات المتحدة لإحصائيات العمل (BLS) بتجميع توقعات التوظيف المستقبلية. في أحدث تحليل لها، تتوقع الوكالة أنه سيتم إنشاء 15.6 مليون وظيفة جديدة بين عامي 2012 و 2022. وهذا يمثل نموًا بنحو 0.5 في المائة سنويًا في القوى العاملة.

ومن المثير للاهتمام ، في ضوء التقدم التكنولوجي، أن قطاع المعلومات هو أحد المجالات المتوقع تقلصها في الوظائف. تتوقع توقعات BLS أنه سيتم فقدان حوالي 65,000 وظيفة هناك خلال العقد المقبل. على الرغم من أن التكنولوجيا تحدث ثورة في العديد من الشركات، إلا أنها تفعل ذلك من خلال تحويل العمليات، وليس زيادة عدد الوظائف. يمكن للتكنولوجيا زيادة الإنتاجية وتحسين الكفاءة، ولكنها تفعل ذلك عن طريق تقليل عدد الموظفين الذين يحتاجون إليها

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة