قطاع الخدمات في اليابان يشهد تفاؤلاً لم يحدث منذ 3 عقود

مسح البنك المركزي الياباني يظهر تفوقاً غير مسبوق في ثقة قطاع الخدمات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 أبريل 2024
قطاع الخدمات في اليابان يشهد تفاؤلاً لم يحدث منذ 3 عقود

أظهر استطلاع أجراه البنك المركزي الياباني، مستويات تفاؤل غير مسبوقة في قطاع الخدمات الياباني، حيث وصلت إلى أعلى مستوياتها في غضون 33 عاماً.

مسح البنك المركزي الياباني يظهر تفوقاً غير مسبوق في ثقة قطاع الخدمات

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، يرجع ذلك جزئياً إلى النمو المتزايد في صناعة السياحة، والزيادة في الأرباح نتيجة لارتفاع الأسعار.

ولفتت إلى أن هذه البيانات تأتي تزامناً مع توقعات السوق، بزيادة محتملة في أسعار الفائدة قبل نهاية العام الجاري.

وأوضحت التقارير أنه من المقرر أن يقوم بنك اليابان، بدراسة هذه النتائج في اجتماعه المقبل في 25 و26 أبريل الجاري، حيث سيتم إصدار توقعات جديدة بشكل فصلي للنمو والتضخم.

ولفتت إلى أنه من المتوقع أن تستقطب توقعات شهر أبريل، انتباه السوق، حيث سيكون البحث موجهاً نحو أي دليل على قدرة بنك اليابان على رفع أسعار الفائدة مجدداً، وذلك بعد خروجه من برنامج التحفيز الضخم في الشهر الماضي.

ونوهت التقارير إلى أن الاستطلاع كشف أيضاً، أن الشركات الكبرى تخطط لزيادة الإنفاق الرأسمالي بنسبة 4%، في السنة المالية التي تبدأ في أبريل، وهذا بعد زيادة بنسبة 11.5% في العام السابق.

وبينت أن نتائج مسح تانكان ربع السنوي للبنك المركزي، أشارت إلى ارتفاع مؤشر ثقة الشركات غير الصناعية الكبرى في اليابان، إلى 34 نقطة، وهو أعلى مستوى منذ عام 1991.

وأردفت التقارير إنه في المقابل، فقد تراجع مؤشر شركات التصنيع الكبرى خلال الربع الأول من العام الحالي، إلا أنه لا يزال هناك تفاؤل من الشركات بالقطاع بشكل عام.

وأفادت أنه من جهة أخرى، فقد أظهر مؤشر تانكان انخفاضاً في المؤشر الرئيسي لكبار المصنعين إلى +11 في مارس، وهو انخفاض طفيف عن القراءة السابقة التي بلغت +13 في ديسمبر.

وأشارت إلى أن ذلك يرجع جزئياً إلى الاضطرابات في إنتاج مجموعة تويوتا موتور، لافتة إلى أنه من الملاحظ أن هذه النتائج تتوافق مع توقعات السوق.

وأضافت التقارير أن بنك اليابان يؤكد تحسن المعنويات لدى تجار التجزئة ومطوري العقارات وشركات البناء وخدمات النقل، مما يعكس زيادة السياحة الداخلية، وتحسين أرباح الشركات بسبب ارتفاع الأسعار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة