قوقل ترد على الاتهامات بأن أداة Gemini عنصرية

شركة قوقل ترد على اتهامات العنصرية الموجهة لأداة الذكاء الاصطناعي Gemini

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 مارس 2024
قوقل ترد على الاتهامات بأن أداة Gemini عنصرية

كشف سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة قوقل الأمريكية، عن تحديات تواجه أداة الذكاء الاصطناعي Gemini، معترفاً بأن بعض ردود فعلها كانت إشكالية، وأظهرت تحيزاً واضحاً.

شركة قوقل ترد على اتهامات العنصرية الموجهة لأداة الذكاء الاصطناعي Gemini

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد جاءت هذه التصريحات من خلال رسالة بريد إلكتروني أرسلها بيتشاي إلي موظفي قوقل، وتحدث فيها عن الاتهامات الموجهة لأداة الذكاء الاصطناعي بالعنصرية.

وتعهد بيتشاي بحل المشكلات الموجودة في أداة غيميني، مشدداً على التزام الشركة بتقديم معلومات دقيقة وغير متحيزة للمستخدمين.

وأكد بيتشاي على استعداد قوقل لمعالجة الاستجابات النصية والصورية المثيرة للجدل في مساعد Gemini، مشدداً على أن هذا التحيز غير مقبول تماماً.

وأشار الرئيس التنفيذي لقوقل إلى السعي الدائم للشركة لتقديم معلومات موثوقة وغير متحيزة في منتجاتها، لافتاً إلى أن هذا الالتزام يجب أن ينطبق أيضاً على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

جدير بالذكر أنه تم إطلاق أداة Gemini الذكية من قوقل مؤخراً، ولكنها واجهت سريعاً مشاكل تتعلق بالبرمجيات المحدودة من حيث السلامة والتنوع.

حيث تعرضت هذه الأداة لانتقادات واسعة بسبب عدم الدقة في عرض شخصيات تاريخية، وهو ما أثار جدلاً واسعاً بشأن العنصرية والتحيز.

وقالت التقارير إنه كانت هناك ردود فعل غير عادية من Gemini على طلبات الصور للأشخاص من أصحاب البشرة البيضاء، حيث ردت الأداة بأن ذلك قد يعزز الصور النمطية والتعميمات الضارة حول الأشخاص بناء على عرقهم.

وعلى جانب آحر، فقد انتقد بعض المستخدمين قيام سوندار بيتشاي باستخدام مصطلح إشكالي، معتبرين أن تركيز شركة قوقل على عدم الإساءة دون الدقة الواقعية، هو ما تسبب في المشكلة في المقام الأول.

ووفقاً لمصادر داخل قوقل، فإن المديرين التنفيذيين لمنتجات التسويق والذكاء الاصطناعي في الشركة، يعتقدون أن الجدل حول العنصرية لأداة Gemini، من اختراع المتصيدون اليمينيون على منصة إكس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة