قوقل تكشف عن نموذج Gemini 1.5: تحسينات كبيرة في الأداء

Gemini 1.5: تطورات ملحوظة في نماذج الذكاء الاصطناعي من قوقل

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 فبراير 2024 آخر تحديث: الجمعة، 16 فبراير 2024
قوقل تكشف عن نموذج Gemini 1.5: تحسينات كبيرة في الأداء

أعلنت شركة قوقل الأمريكية، عن إطلاق نموذجها الجديد للذكاء الاصطناعي Gemini 1.5، الذي يعد تطوراً كبيراً في مجال التكنولوجيا الذكية.

Gemini 1.5: تطورات ملحوظة في نماذج الذكاء الاصطناعي من قوقل

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، يأتي هذا النموذج مع تحسينات كبيرة في الأداء، بالإضافة إلى إصدار Gemini 1.5 Pro، الذي يقدم جودة تنافسية، مقارنة بأحدث التقنيات المتوفرة مثل نموذج Ultra.

وقالت قوقل إن Gemini 1.5 هو نموذج متوسط الحجم ومتعدد الوسائط، وهو ما يعني أنه يمكنه التعامل مع مجموعة واسعة من المهام.

وأشارت التقارير إلى أنه بعد اختبارات مكثفة لمختلف النصوص والصور والصوت والفيديو، تبين أن الإصدار الجديد Gemini 1.5 Pro، يتفوق على الإصدار السابق، بنسبة تصل إلى 87% من حيث الأداء.

وأوضحت أن قوة نماذج الذكاء الاصطناعي، تعتمد على المعاملات أو Tockens، وهي الوحدات الأساسية المستخدمة في معالجة المعلومات.

وأشارت التقارير إلى أن هذه المعاملات يمكن أن تكون أجزاء كاملة أو فرعية، من الكلمات أو الصور أو مقاطع الفيديو أو الصوت أو التعليمات البرمجية.

ولفتت إلى أنه مع زيادة عدد المعاملات، يتحسن أداء أنظمة الذكاء الاصطناعي في فهم ومعالجة المعلومات.

ونوهت إلى أن شركة قوقل، تعتزم زيادة عدد المعاملات في نموذج Gemini 1.5 Pro، إلى 128 ألف معامل، وهو ما يجعله يتفوق على التكنولوجيا المتقدمة لنافسة، مثل نموذج GPT-4 Turbo من شركة OpenAI.

وأردفت إن الشركة الأمريكية تسعى أيضاً لتجربة نموذجها الجديد، مع مليون معامل على نطاق محدود، وذلك بهدف تحسين زمن الاستجابة، وتقليل المتطلبات الحاسوبية.

وبينت التقارير أن النماذج المطورة، تمتلك القدرة على تحليل وتصنيف وتلخيص كميات كبيرة من المحتوى بسلاسة، بالإضافة إلى أداء المهام شديدة التعقيد، التي تتطلب فهماً عميقاً واستدلالاً دقيقاً.

وأضافت أن هذه النماذج تستطيع أيضاً تنفيذ المهام ذات الصلة بحل المشكلات، عبر مجموعات طويلة من التعليمات البرمجية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة