• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كريستيان دانيمان إريكسن

    • اسم الشهرة

      كريستيان إريكسن

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية، الدنماركية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 فبراير 1992 (العمر 32 سنة)
      مدينة ميدلفارت في الدنمارك.

    • الجنسية

      الدنمارك

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      1.82

    • سنوات النشاط

      2010 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يملك اللاعب الدنماركي كريستيان إريكسن موهبة كروية مميزة تجعله واحدًا من أهم العناصر الهجومية مع منتخب بلاده، فهو يملك مهارات فنية وحركية، وقدرة على قراءة اللعبة، بالإضافة إلى التوازن والتنسيق الجيد، مما يجعله يحظى بتقدير كبير من النقاد، وهو يستعد مع بلاده للمشاركة في مونديال قطر 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة كريستيان إريكسن ونشأته

كريستيان دانيمان إريكسن هو لاعب كرة قدم دنماركي يلعب كلاعب خط وسط هجوم مع نادي مانشستر يونايتد، والمنتخب الدنماركي، ولد في 14 فبراير عام 1992 في مدينة ميدلفارت في الدنمارك.

بدأ إريكسن مسيرته الكروية الاحترافية وعمره 18 عامًا في عام 2010، حيث لعب مع نادي أياكس، ثم انتقل إلى نادي توتنهام هوتسبر، ولعب مع إنتر ميلان، وبرينتفورد، وحديثًا مع مانشستر يونايتد.

يعيش إريكسن مع صديقته سابرينا كيفست جنسن، ولديهما طفلان، وشقيقته الصغرى لويز إريكسن تعلب كرة القدم في نادي كولدينج لكرة القدم النسائية.

مشواره الكروي

بدأ كريستيان إريكسن مشواره الكروي مع أكاديمية نادي ميدلفارت، حيث كان والده أحد المدربين في هذا النادي، وشارك في بطولة الشباب المحلية عام 2004. في العام التالي انضم إلى نادي أودينس، وتمكن من إظهار قدرته الفنية وتقنيات المراوغة والركلات الحرة.

بسبب طريقة لعبه المميزة وقدراته الفنية تمكن إريكسن من لفت انتباه المدربين في الأندية الأوروبية الكبرى مثل برشلونة، وتشيلسي، وخضع لتجارب مع كلا الناديين بالإضافة إلى ريال مدريد، ومانشستر يونايتد، وميلان.

قرر إريكسن في النهاية الانضمام إلى نادي أياكس، حيث رأى أن خطوته الأولى يجب ألا تكون كبيرة، لذا شعر أنه من المناسب اللعب في هولندا لتطوير مهارته، وكان هذا خيارًا رائعًا بالنسبة له.

انتقاله إلى نادي أياكس الهولندي

في أكتوبر عام 2008 وقع كريستيان إريكسن عقدًا لمدة عامين ونصف مع نادي أياكس أمستردام، وقدرت رسوم النقل بمليون يورو، وتلقى أيضًا مبلغًا قدره 35 ألف يورو.

لعب إريكسن مع فريق الشباب ثم ترقى إلى الفريق الأول في عام 2010، ولعب بقميص رقم 51، وظهر لأول مرة مع الفريق الأول في مباراة أمام نادي بيردا، وسجل هدفه الأول على جو أهيد إيجلز في كأس هولندا.

في العام نفسه مدد عقده مع النادي، ولعب مباراته التالية في نهائي كأس هولندا 2009- 2010، وساعد الفريق في الفوز بالكأس، وفي نهاية موسمه الاحترافي الأول لعب إريكسن 21 مباراة رسمية، وسجل هدفًا واحدًا.

في موسم 2010- 2011 لعب إريكسن بقميص رقم 8 وسجل هدفه الأول في الدوري خارج أرضه في مرمى دي جرافشاب، وحصل على لقب موهبة العام الدنماركية.

بسبب قدراته المتزايدة كصانع ألعاب أصبح إريكسن لاعبًا أساسيًا في الفريق، وساعد النادي في الحصول على لقب الدوري الهولندي الأول منذ سبع سنوات.

في نهاية الموسم حصل على لقب موهبة أياكس لهذا العمل، وجائزة أفضل موهبة كرة قدم في هولندا، مما يجعله ثاني لاعب دنماركي يحصل على هذه الجائزة منذ عام 1996، ووصف يوهان كرويف مهارات إريكسن بالنموذجية.

في أكتوبر 2011 سجل هدفه الأول في دوري أبطال أوروبا على دينامو زغرب، وحصل على لقب أفضل لاعب كرة قدم دنماركي لدوره في مساعدة أياكس على لقب الدوري، وفي حملة التأهل الدنماركية لكأس الأمم الأوروبية.

كرر إريكسن هذا الإنجاز في موسم 2012- 2013 حيث لعب موسمًا قويًا، وفي نهاية الموسم قرر عدم تجديد عقده، وغادر أياكس بعد أن شارك في 162 مباراة في جميع المسابقات، وأحرز 32 هدفًا، وفاز بدرع يوهان كرويف مرة وترشح لها 3 مرات.

انتقاله إلى توتنهام هوتسبر

في أغسطس 2013 انتقل كريستيان إريكسن إلى نادي توتنهام هوتسبر الإنجليزي في صفقة بقيمة 11 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 12 مليون يورو. ظهر لأول مرة في الدوري ضد نورويتش سيتي وصنع هدفًا في أولى مبارياته.

بعد 5 أيام سجل هدفه الأول على ترومسو إيل في الدوري الأوروبي، وواصل تألقه في الأهداف ينهي موسمه الأول بتسجيله 10 أهداف، و13 تمريرة حاسمة في جميع المسابقات، وفاز بجائزة أفضل لاعب كرة قدم دنماركي، وأفضل لاعب في توتنهام.

في موسم 2014- 2015 زاد تألق إريكسن على أرض الملعب، وأنهى موسمه بتسجيله 12 هدفًا وحصل على جائزة أفضل لاعب دنماركي للمرة الثانية على التوالي. في الموسم التالي ظهرت تكهنات انتقاله إلى مانشستر يونايتد، ولكنه أكد على استمراره مع النادي.

في يناير 2016 حصل على لقب أفضل لاعب كرة قدم دنماركي للمرة الثالثة على التوالي، وبذلك أصبح أول لاعب يفوز بالجائزة في ثلاث سنوات متتالية.

أنهى إريكسن موسمه بتسجيله 6 أهداف، و13 تمريرة حاسمة، وساعد توتنهام في الحصول على المركز الثالث في الدوري، والتأهل لدوري أبطال أوروبا.

قبل الموسم التالي جدد إريكسن عقده مع توتنهام، وفي موسم 2016- 2017 سجل 8 أهداف، وصنع 15 آخرين وأنهى النادي موسم الدوري بصفته وصيفًا للبطل تشيلسي، وفاز إريكست بجائزة توتنهام لأفضل لاعب في الموسم.

حطك إريكسن رقمًا قياسيًا لأكبر عدد من الأهداف يسجلها لاعب دنماركي في الدوري الإنجليزي، حيث سجل 33 هدفًا متجاوزًا الرقم الذي وصل له اللاعب نيكلاس بندتنر.

في شهر ديسمبر 2017 لعب مباراته رقم 100، وسجل هدفه رقم 50، وفي أبريل عام 2018 سجل هدفًا بطولة 25 ياردة في مباراة الذهاب ضد تشيلسي.

في موسم 2018- 2019 سجل العديد من الأهداف، وأصبح ثاني لاعب بعد ديفيد بيكهام يسجل 10 تمريرات حاسمة في 4 مواسم متتالية من الدوري الإنجليزي.

انتقاله إلى إنتر ميلان

في يناير 2020 ومع انتهاء عقد كريستيان إريكسن مع توتنهام وقع عقدًا مدته 4 سنوات ونصف مع نادي إنتر ميلان الإيطالي، وحصل على 10 ملايين يورو في الموسم الواحد.

لعب مباراته الأولى في ربع نهائي كأس إيطاليا حينما حب بديلًا عن أليكسيس سانشيز على فيورنتينا، وسجل هدفه الأول مع النادي في الدوري الأوروبي على لودوجوريتس رازغراد

سجل هدفه الأول في الدوري من ركلة حرة مباشرة على نادي ميلان، وفي أكتوبر 2021 لم يتمكن من اللعب في دوري الدرجة الأولى الإيطالي بسبب وجود جهاز مقوم نظم القلب زرعه بعد إصابته بسكتة قلبية خلال مباراة الدنمارك في يورو 2020.

بعد ما يقرب من عام ونصف من السكتة القلبية عاد إريكسن إلى التدريبات مع الفريق، في ديسمبر 2021 أنهى عقده مع إنتر ميلان وانتقل إلى نادي برينتفورد الإنجليزي

العودة إلى الدوري الإنجليزي

في يناير 2022 وقع إريكسن مع نادي برينتفورد الإنجليزي لمدة ستة أشهر، وشارك مع النادي لأول مرة في مباراة الهزيمة أمام نيوكاسل يونايتد، وسجل هدفه الأول على تشيلسي في أبريل.

في يوليو 2022 أعلن مانشستر يونايتد ضم إريكسن إلى صفوفه في صفقة مدتها 2 سنوات، وارتدى إريكسن قميص رقم 14، وظهر لأول مرة في مباراة الخسارة ضد برايتون أند هوف ألبيون في الدوري الممتاز.

مشواره مع المنتخب

تم استدعاء كريستيان إريكسن إلى منتخب الدنمارك تحت 17 سنة في يوليو 2007، وفي عام 2008 سجل مع المنتخب 8 أهداف في 16 مباراة، وحصل على جائزة موهبة العام الدنماركية تحت 17 عامًا من قبل الاتحاد الدنماركي.

في عام 2009 لعب 27 مباراة مع فريق تحت 17 سنة، و8 مبارايات مع فريق تحت 18 سنة، وفي عام 2011 تم استدعاؤه لمنتخب الدنماركي تحت 21 عامًا.

في عام 2011 تم استدعاؤه للعب مع الفريق الأول، وشارك في مباراة ودية ضد النمسا، ليصبح رابع أصغر لاعب دولي في الدنمارك، وتم اختياره ضمن التشكيلة الأساسية في كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا.

في كأس العالم لعب مبارتين ضد هولندا واليابان، وفي عام 2011 لعب مباراة ودية ضد إنجلترا، واختير أفضل لاعب في المباراة.

سجل إريكسن هدفه الأول مع المنتخب على أيسلندا في تصفيات أوروبا 2012 ليصبح أصغر لاعب دنماركي يسجل هدفًا في التصفيات الأوروبية.

لعب إريكسن بعد ذلك دورًا رئيسيًا في تصفيات كأس العالم 2018 أمام بولندا ورومانيا، وسجل 8 أهداف، وحصل على إشادة من مدرب المنتخب الوطني آجي هريد.

في المباراة الافتتاحية للدنمارك في كأس العالم ساعد زميله يوسف بولسن في إحراز الهدف الوحيد على بيرو.

في أكتوبر 2020 لعب مباراته الافتتاحية في دوري الأمم المتحدة، ومباراته رقم 100 مع الدنمارك على إنجلترا، وسجل ركلة الجزاء وساعد المنتخب في الفوز.

تعرضه لسكتة قلبية في بطولة يورو 2020

كان كريستيان إريكسن ضمن تشكيلة منتخب الدنمارك في كأس الأمم الأوروبية 2020، وفي 12 يونيو أثناء اللعب في مباراة الدنمارك ضد فنلندا على ملعب باركين في كوبنهاغن انهار إريكسن في الدقيقة 42 من زمن المباراة.

تعرض إريكسن لسكتة قلبية، وتم إجراء إنعاش قلبي رئوي وإزالة الرجفان وأدى هذا إلى تعليق المباراة، وبعد حوالي ساعة من الحادث تم التأكد من استقرار حالته.

أعلن إريكسن بعد ذلك أنه سيزرع جهاز تقويم نظم القلب ومزيل رجفان بعد السكتة القلبية، وخضع لعملية جراحية ناجحة وابتعد عن الملاعب لفترة لإعادة التأهيل.

عاد إريكسن إلى الملاعب في مارس 2022، ولعب أول مباراة ضد هولندا، وسجل هدفًا في الشوط الأول، كما شارك في دوري أمم أوروبا 2022، ويعد من الأسماء الرئيسية في كأس العالم 2022.

في بعض الأحيان يحتاج الجسد فقط إلى أخذ قسط من الراحة، وتحتاج إلى الاستماع.

أهم الأعمال

  • الدوري الهولندي

  • الدوري الإنجليزي

  • الدوري الإيطالي

  • بطولة الأمم الأوروبية

  • كأس العالم

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل موهبة كرة قدم في هولندا 2010

  • جائزة أفضل لاعب كرة قدم دنماركي 2013

  • أفضل لاعب في توتنهام 2013

  • جائزة أفضل لاعب دنماركي للمرة الثانية على التوالي 2015

  • بائزة توتنهام لأفضل لاعب في الموسم 2015- 2016

  • جائزة موهبة العام الدنماركية تحت 17 عامًا من قبل الاتحاد الدنماركي

جميع أخبار