CPR الذي أنقذ حياة إريكسن: ما هو؟ وكيف يتم عمله؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 يونيو 2021
CPR الذي أنقذ حياة إريكسن: ما هو؟ وكيف يتم عمله؟

CPR أو إنعاش قلبي رئوي هي واحدة من أشهر طرق الإسعاف الأولية التي من المفترض أن يكون على علم بها الفئة الأكبر من الناس، تحسباً لأي أزمة صحية طارئة قد تحيط بأي من الأشخاص القريبين منهم.

إسعاف CPR ينقذ حياة إريكسن

وقد برزت مدى أهمية إسعاف CPR خلال الساعات الماضية عندما تم إنقاذ حياة اللاعب الدنماركي كريستيان إريكسن بعدما تعرض فجأة أزمة صحية خطيرة، خلال المباراة التي جمعت بين منتخبي الدنمارك وفنلندا ضمن مباريات بطولة كأس الأمم الأوروبية 2020.

فخلال المباراة التي أقيمت، أمس السبت، على ملعب باركن ستاديون بالعاصمة الدنماركية كوبنهاجن، سقط إريكسن فجأة على الأرض دون أن يلمسه أحداً، لتقع قلوب الجميع بين أقدامهم، لتمر دقائق عصيبة، قبل أن يتم إنقاذ حياته عن طريق ما يُعرف طبياً باسم CPR.

فماذا نعرف عن إسعاف CPR الذي أنقذ حياة اللاعب الدنماركي كريستيان إريكسن؟ وكيف يتم عمله؟ هذا ما سنحاول توضيحه في الأسطر التالية:

ما هو إسعاف CPR؟

الإنعاش القلبي الرئوي أو إنعاش القلب والرئتين، والتي تعني بالإنجليزية Cardiopulmonary resuscitation، واختصاراً CPR، هي عملية إسعافية طارئة يقوم بها المُسعف يدوياً في محاولة للحفاظ على وظائف الدماغ سليمة لدى الشخص المصا بأزمة قلبية، لحين اتخاذ مزيد من التدابير الصحية لاستعادة عفوية الدورة الدموية والتنفس لإنقاذ حياته.

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن المريض الذي يتم إجراء إسعاف CPR له يُعتبر في حالة موت سريري، وفي حال لم يتم البدء في عملية إنعاشه خلال الدقائق الأولى من أزمته الصحية، فإن خلايا مخه تبدأ في مرحلة التلف غير الرجعي، أي تبدأ في الموت.

وأشارت التقارير أنه في حالة توقف قلب الشخص المصاب عن النبض، فإن الـ CPR يحافظ على تدفق الدم تدفق الدم المشبع بالأكسجين إلى الدماغ وسائر أعضاء الجسد.

كيف يتم عمل إسعاف CPR؟

يبدأ إسعاف CPR منذ اللحظات الأولى لتعرض المصاب لأزمة قلبية، حيث يجب وقتها البداء في إنعاشه حتى وصول المساعدة الطبية المحترفة، والمتمثلة في الإسعاف أو الفريق الطبي.

ويستطيع أي شخص مبتدئ أن يقوم بالـ CPR بعد التدريب عليه، حيث أنه يعتبر أمراً أساسياً من الإسعافات الأولية التي ينبغي على الجميع تعلمها من أجل القيام بأي عملية إنعاش قد يجدون أنفسهم في مواجهتها.

ويهدف الإنعاش الأساسي في إسعاف PCR إلى الحفاظ على أكبر قدر من خلايا الدماغ، وذلك في حالة الموت السريري وتوقف عضلة القلب عن الحركة، حتى تصل فرق الإسعاف للقيام بعملها.

إنعاش CPR ابتدائي أو أساسي

  • تأكد أولاً أنك والمريض موجودان في مكان آمن لا يوجد في أي أخطار.
  • قم باختبار ردود فعل المريض، وما إذا كان يستجيب للنداء أو الهز أم لا، وهل هو مغمى عليه أم في وعيه؟
  • في حال لم يكن المريض مستجيباً لأي من هذا قم بما يلي:
  • اطلب المساعدة فوراً (اتصل بالإسعاف أو بأحد الجيران).
  • قم بقلب المريض على ظهره.
  • قم بفتح المجاري التنفسية لدى المريض عن طريق مد العنق (يتم الضغط على الجبين ورفع الفك للأعلى، وفي حالة كان المريض مشكوك في إصابته بكسر في الرقبة، فيجب وقتها رفع الفك لأعلى فقط).
  • تأكد ما إذا كان المريض يتنفس بشكل طبيعي أم لا (الأشخاص المصابون بسكتة قلبية يتنفسون في البداية بشكل غير منتظم، وبالتالي فإذا كان المريض يتنفس بشكل متقطع، فهذا ليس أمراً طبيعياً، لذا فهو بحاجة إلى إنعاش فوري عاجل).
  • إذا كان المريض يتنفس بشكل منتظم، قم بقلبه على جانبه ليكون على وضعية التثبيت الجانبية، وبالتالي فإذا تقيأ، لا تتعلق المجاري التنفسية بالقيء.
  • أما إذا كان المريض لا يتنفس بشكل منتظم أو طبيعي، فيجب حينها الاتصال بالإسعاف لإحضار المساعدة الطبية العاجلة، والبدء في عملية الإنعاش القلبية.

كيف تتعرف على التنفس الطبيعي؟

  • راقب جيداً حركة صدر المريض، حيث أن الصدر يجب أن يرتفع وينخفض بشكل منتظم في حال التنفس كان طبيعياً.
  • قم بتقريب أذنك من أنف وفم المريض، وحاول أن تسمع جيداً صوت نفسه.

إنعاش CPR قلبي رئوي

الهدف من عملية الإنعاش القلبي الرئوي هو إعادة عمل الدورة الدموية لإنقاذ خلايا الدماغ من التلف التام، فالدماغ إذا انقطعت عنه الدماء لدقائق قليلة، تبدأ خلاياها في الموت، ولا يمكن إحيائها أو استبدالها.

لذا، فمن المهم القيام بعملية إنعاش للقلب والرئة من خلال تحريك الدورة الدموية، ويتم هذا من خلال الضغط على عضلة القلب من الخارج، أي على القفص الصدري، ويجب الضغط على منتصف الصدر تحديداً لعدة مرات متتالية في الثانية الواحدة، لمحاولة تحريك الدورة الدموية.

وإضافة إلى هذا، لابد من الحرص على تحريك الهواء في الرئتين، حتى تتم عملية تبادل غاز الأكسجين بغاز ثاني أكسيد الكربون، فيتم إجراء عملية التنفس الصناعي (يتم فتح فم المريض ورفع فكه حتى يبقى وضع عنقه على امتداده، ثم يتم إغلاق فتحتي الأنف حتى لا يتسرب الهواء المنفوخ للخارج ولا يصل إلى الرئتين)، مع العلم أن التنفس الصناعي يحدث بعد القيام بـ 30 تدليكة قلبية، ثم القيام بعدها بنفختين بداخل الفم المريض، وهكذا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة