• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نور الدمرداش

    • اسم الشهرة

      نور الدمرداش

    • اللقب

      نور الدمرداش

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 نوفمبر 1925 (العمر 68 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      07 فبراير 1994
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية التجارة + المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      كريمة مختار (1955 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      معتز الدمرداششريفأحمدهبة

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1956 - 1994

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

"صلاح" في فيلم صغيرة على الحب، ذلك الممثل المتألق والمخرج الشهير نور الدمرداش الذي يعد واحد من أبرز المخرجين في مصر، وأحد رواد الإخراج التلفزيوني، فقدم مسيرة فنية حوالي 103 عمل من أبرز الأعمال في السينما والدراما المصرية، مسيرة "نور" وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة نور الدمرداش وحياته

ولدت نور الدمرداش في مدينة طنطا بمحافظة الغربية يوم 12 نوفمبر عام 1925، كان يعشق التمثيل منذ صغره، وتألق في على المسرح المدرسي، وبعد انتهاء المرحلة الثانوية التحق بكلية التجارة وهناك كان أحد أبرز نجوم مسرح الجامعة، ليقرر أثناء دراسته أن يلتحق أيضا بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

استطاع "الدمرداش" أن يحصل على بكالوريوس التجارة في عام 1955 وأن يحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج، في عام 1956، ليبدأ مسيرته الفنية.

بدأ "الدمرداش" مسيرته الفنية من على خشبة المسرح، فعمل ضمن فرقة الفنان زكي طليمات وتألق في العديد من العروض المسرحية، ثم اتجه إلى الإخراج وبدأ مسيرته من خلال إخراج السهرات التلفزيونية.

ويعتبر "الدمرداش" من رواد الإخراج التلفزيوني فأخرج له ما يزيد عن 49 عملاً، وكان أستاذ للعديد من الأجيال من مخرجي التلفزيون، ومن أشهر مسلسلاته التلفزيونية رفاعة الطهطاوي، السمان والخريف، فتى الأندلس، السبنسة، رفاعة الطهطاوي، على باب زويلة، ولا يا ابنتي العزيزة.

كما أخرج العديد من الأفلام المتميزة للسينما، وشارك أيضا بالتمثيل في مجموعة من الأفلام ومن أشهرها فيلم صغيرة على الحب بطولة النجوم رشدي أباظة، سعاد حسني، ونادية الجندي، والذي شارك فيه بالتمثيل وقدم دور "صلاح" والذي يعد أشهر أدواره في التمثيل.

توفي نور الدمرداش يوم 7 فبراير عام 1994 أثناء تصويره مسلسل السقوط في بئر سبع من بطولة النجوم سعيد صالح وإسعاد يونس، ولكنه توفي قبل أن يكمل المسلسل فاستكمله المخرج أحمد توفيق الذي رفض أن يكتب اسمه على تتر المسلسل بجوار المخرج نور الدمرداش تكريما لذكراه.

أما عن زوجة نور الدمرداش فهي الفنانة الراحلة كريمة مختار، أحبها "نور" بعدما عملا سويا في مسلسل إذاعي، وطلب الزواج منها ولكن كريمة مختار لم تكت تبادله نفس الشعور، بل على العكس كانت ترفض أن ترتبط به. فقد كانت تعرفه من قبل من خلال المعهد العالي للفنون المسرحية وكان هو بالفرقة الرابعة وهي بالفرقة الأولى.

وقالت في لقاء لها عن سبب الرفض أنه أثناء دراسته بالمعهد كان ضابطاً في سلاح الفرسان وكان وسيم، وكانت الفتيات في المعهد يلتفون حوله، بينما هي لم يكن يشغلها إلا الدراسة والتمثيل، وسمعت من الكثير من صديقاتها أنه "بتاع بنات".

وأخبرت كريمة مختار والدتها برفها طلب الزواج منه بعدما تقدم لخطبتها، ولكن والدتها أصرت على أن تخرج تقابلهم فقط حتى ولو كانت ترفض الزواج منه.

قالت كريمة مختار إنها بعدما خرجت لمقابلة "الدمرداش" ووالدته غيرت رأيها بمجرد أن رأت والدته، وقالت في نفسها إن تلك السيدة لا يمكن أن تنجب ابن سيئ ووافقت على الزواج منه بسبب والدته.

واستطاع "نور" أن يقنع والد كريمة مختار بأن تمثل في التلفزيون والسينما وألا يقتصر عملها في الإذاعة فقط، لأن والدها كان يرفض أن تمثل ابنته على الشاشة.

وأنجب نور الدمرداش وكريمة مختار 4 أبناء وهم معتز الدمرداش الإعلامي الشهير، شريف الدمرداش مهندس، أحمد الدمرداش مخرج، وهبة ابنتهم الوحيدة، واستمرت علاقة الزواج ناجحة حتى وفاة نور الدمرداش يوم 7 فبراير عام 1994.

مسيرته الفنية

بدأ نور الدمرداش الإخراج من خلال مجموعة من السهرات التلفزيونية وأشهرها، ينبوع حنان، وجه الحب الآخر، في ذكرى المولد، صيد وصياد، الهبوط إلى أرض الملعب، المحنة، العاطفة المدمرة، الزهور القاتلة، الدنيا الجديدة، الخطابات الثلاثة، الأخوين، ومسرحية الخال فانيا ومسرحية سهرة في الكراكون.

تعتبر انطلاقة "الدمرداش" الحقيقية كمخرج في عام 1956 وأخرج فيه مسرحية الحادي عشر ومسرحية أنا عايز مليونير، وفي عام 1959 أخرج مسرحية بداية ونهاية.

وفي الستينيات أخرج مجموعة من الرواح ومنها، مسرحية المغفلين الثلاثة، مسلسل هارب من الأيام، مسرحية السبنسة، مسرحية الحب لما يفرقع، وأخرج للتلفزيون مسرحية عيلة الدوغري.

كما أخرج "الدمرداش" مسرحية حركة واحدة أضيعك، مسرحية أنا وهو وهي للنجوم فؤاد المهندس وشويكار، كما أخرج مسلسل عدو البشر، مسلسل خيال المآتة، مسرحية الفرافير، مسلسل الضحية، ومسرحية الزوج العاشر.

وأخرج أيضا مسلسل البنورة المسحورة، لا تطفئ الشمس، كليوباترا في خان الخليلي، تاكسي، الساقية، معروف الإسكافي، فيلم ثمن الحرية، مسلسل الرحيل، فيلم الدخيل، وأخرج للتلفزيون المسرحية الشهيرة السكرتير الفني من بطولة النجوم فؤاد المهندس وشويكار.

كما أخرج "الدمرداش"، مسرحية فندق الأشغال الشاقة، فيلم دخان الجريمة، مسلسل بعد العذاب، مسلسل الكنز، مسلسل الانتقام، مسلسل أغاني في بحر الأماني، ومسلسل أبدا لن أموت.

وفي السبعينات تألق "الدمرداش" في إخراج عدد أكبر من الأعمال ومن أشهرها، مسرحية غراميات عفيفي، مسرحية سفاح رغم أنفه، مسلسل الرحلة، مسلسل الجنة العذراء، فيلم موسيقى وجاسوسية وحب.

وأخرج أيضا، مسلسل صفارة سرحان، مسلسل ذات النطاقين، مسلسل النصيب، فيلم الظريف والشهم والطماع، مسلسل كلاب الحراسة، فيلم جريمة لم تكتمل، مسلسل الرحلة ومسلسل الدوامة.

ومن أبرز أعماله، مسلسل البحث عن فردوس، مسلسل الأصيل، مسرحية لوليتا، مسلسل في بيتنا رجل، مسلسل تحفة ومشقاص في كفر البلاص، مسلسل البقية تأتي، مسلسل على باب زويلة، مسلسل خان الخليلي، مسلسل إني راحلة.

وأخرج للفنان محمد صبحي هامليت، كما أخرج مسلسل مارد الجبل، مسلسل بنت الأيام، مسلسل العاصفة، مسلسل عالم غريب، مسلسل زغاريد في غرفة الأحزان، مسلسل الليلة الموعودة، مسلسل السمان والخريف.

ومن أشهر أعمال "الدمرداش" مسلسل لا يا ابنتي العزيزة، مسلسل كيمو، مسلسل صرخة برئ، مسلسل الوسادة الخالية، وفي الثمانينات أخرج عدد متميز من الأعمال ومن أشهرها، مسلسلات أنف وثلاث عيون، أصيلة، أشواك على طريق الورد، عاشت مرتين، والأب العادل.

وأخرج أيضا مسلسلات، الرجل والطريق، سيدة الفندق، زهرة والمجهول، البركان، محمد رسول الله، زينب، رفاعة الطهطاوي، فتى الأندلس، أم البنات، وفيلم دخان بلا نار وفيلم دقات على بابي.

وقبل أن يرحل نور الدمرداش أخرج السهرة التلفزيونية الفارس، ومسلسل السرداب، ومسلسل علي عليوة ومسلسل بصمات على الطريق، وآخر أعماله مسلسل السقوط في بئر سبع الذي توفي أثناء تصويره.

أهم الأعمال

  • فيلم صغيرة على الحب.

  • إخراج السقوط في بئر سبع.

  • إخراج مسلسل على باب زويلة.

  • إخراج مسلسل رفاعة الطهطاوي.

جميع أخبار