• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      معتز نور الدمرداش

    • اسم الشهرة

      معتز الدمرداش

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      القاهرة،مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      مي القباني (2009 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد الإعلامي معتز الدمرداش واحد من أكثر الإعلاميين المحبوبين في مصر، وذلك بسبب والدته الفنانة كريمة مختار ووالده الفنان والمخرج نور الدمرداش، وقد اشتهر الإعلامي معتز بفضل برنامج 90 دقيقة الذي قدمه لسنوات، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

حياة معتز الدمرداش ونشأته

معتز نور الدمرداش هو إعلامي ومذيع مصري ولد في عام 1966 في محافظة القاهرة، ودرس في المدارس المصرية، ثم سافر إلى الولايات المتحدة وأكمل دراسته هناك.

وفي أمريكا أتيحت له الفرصة العمل في التلفزيون البريطاني، لذا انتقل إلى لندن وعملها بها لفترة، ثم عاد إلى مصر، وقد اشتهر بسبب تقديمه النشرات باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

عمل الإعلامي معتز في أكثر من محطة تلفزيونية، منها MBC، وقناة المحور، وقناة الحياة، وقناة النهار، كما اشتهرت في التلفزيون المصري أيضًا.

والدته هي الممثلة الراحلة كريمة مختار، ووالده هو المخرج والممثل المصري نور الدمرداش الذي أخرج عددًا من المسلسلات منها "السقوط في بئر سبع"، و"سيدة الفندق"، و"فتى الأندلس"، و"لا يا ابنتي العزيزة"، و"الأصيل" وغيرها.

زواجه وبناته

تزوج الإعلامي معتز مرتين، المرة الأولى من سيدة غير معروفة أنجب منها 3 بنات، وفي عام 2015 احتفل الإعلامي معتز بحفل تخرج ابنته شريف من الجامعة الأمريكية في التجمع الخامس.

ثم تزوج للمرة الثانية من اللبنانية المصرية مها القباني التي تعمل مديرة للعلاقات العامة والتسويق في شركة لتصميم المواقع الإلكترونية في مايو عام 2009، وحفل الزفاف تم في فندق الفورسيزون في القاهرة.

وحضر حفل زفافه نخبة من نجوم الفن والإعلام، منهم محمود سعد، وأحمد زاهر، وحسناء سيف الدين، وغادة إبراهيم، وأحيا حفل الزفاف المطرب تامر حسني، وقد حرص أصدقاؤه على حضور الحفل تحت شعار "معتز اتجوز يا جدعان".

وحضرت حفل الزفاف والدته الفنانة كريمة مختار، وحرص معتز على عدم دخول كاميرات الصحافة للفراح احترامًا للخصوصية.

وتعرف معتز على مها في الإسكندرية حيث كانت تعمل هناك بعد تخرجها من قسم إدارة الأعمال بالأكاديمية البحرية، وقابلها في مقر عملها في الشركة حيث كان يرغب في تصميم موقع لبرنامجه، فأعجب بها وقرر الزواج.

مسيرته المهنية                                   

بدأ الإعلامي معتز الدمرداش مسيرته المهنية في لندن، حيث انتقل للعمل في التلفزيون البريطاني في أثناء دراسته للإعلام في أمريكا، وبعد فترة من العمل هناك، انتقل إلى مصر وعمل في التلفزيون المصري حيث قدم النشرات الإخبارية باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

عمل بعدها مذيعًا في البرنامج الأسبوعي التحليلي "أبناء وآراء" الذي كان يذاع على لقناة الثانية في التلفزيون المصري عصر يوم الجمعة من كل أسبوع.

برنامج "البيت بيتك"

انتقل الإعلامي معتز بعدها إلى تقديم برنامج "البيت بيتك" بداية من عام 2004، وظل يقدم البرنامج لمدة سنتين، وقد شارك في تقديم هذا البرنامج عددًا من الإعلاميين الكبار، منهم نيرافنا إدريس، وتامر أمين، ومحمود سعد، وغيرهم.

البيت بيتك هو برنامج مصري منوع كان يذاع 5 مرات أسبوعيًا على القناة الثانية المصرية والفضائية المصرية، وكان يعد من أنجح البرامج التي تناولت مشكلات وقضايا المجتمع المصري.

برنامج "90 دقيقة"

انتقل معتز الدمرداش بعدها إلى قناة المحور وقدم واحد من أشهر وأهم برامجه طوال مسيرته المهنية وهو برنامج "90 دقيقة" الذي بدأ بثه عام 2006، وقدمه معتز مع ريهام السهلي.

يهتم البرنامج بالأخبار والأحداث اليومية التي تدور في الشارع المصري والعربي، ويرصد اهتمامات وآراء المتابعين والمجتمع المصري.

ظل معتز يقدم البرنامج حتى عام 2011، وقدمته بمفردها الإعلامية ريهام السهلي، ثم انضم إليها الإعلامي عمرو الليثي، ثم قدمه الإعلامي معتز بالله عبد الفتاح.

وبعد ما يقرب من 10 سنوات من الابتعاد عن البرنامج والقناة عاد معتز لتقديم البرنامج مرة أخرى على قناة المحور عام 2020، وقد عبر عن سعادته بالعودة إلى البرنامج قائلًا: "شعور جميل وغريب إنك ترجع بيتكم وتقدم البرنامج من أول وجديد".

برنامج "مصر الجديدة"

بعد أن غادر معتز قناة المحور انتقل إلى قناة الحياة لتقديم برنامج "مصر الجديدة" وهو برنامج توك شو يناقش قضايا المجتمع المصري والسياسية في المقام الأول، وقدم البرنامج لعدة سنوات.

وفي عام 2015 فسخت القناة تعاقدها مع الإعلامي معتز، وكان السبب عدم تحقيق البرنامج نجاحًا يذكر، حيث خرج من المنافسة على المراكز العشرة الأولى، بجامب تكلفة البرنامج الباهظة مقارنة بالعائد الإعلاني.

وقد ذكرت الشركة أن معتز كان يحصل على ما يقرب من 11 مليون جنيه في العام، لذا قررت القناة وقف البرنامج وإنهاء تعاقدها مع الإعلامي معتز.

برنامج "آخر النهار"

انتقل بعدها الإعلامي معتز إلى قناة النهار وقدم برنامج "آخر النهار" وهو برنامج حواري يرصد أهم القضايا المصرية وأحدث الأخبار، ويكشف عددًا من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تهم المواطن.

قدم هذا البرنامج عدد كبير من الإعلاميين منهم محمود سعد، وعادل حمودة، وخالد صلاح، يستضيف البرنامج بشكل يومي مجموعة من خبراء الاقتصاد والسياسة وعلم الاجتماع، ذلًا عن استضافة علماء الدين والأطباء.

العمل مع MBC

في عام 2015 تعاقد الإعلامي معتز مع قناة MBC لتقديم البرنامج الكوميدي الساخر "أخطر رجل في العالم" وهو برنامج يناقش الأحوال السياسية والاجتماعية بأسلوب ساخر.

يحوي البرنامج 3 فقرات، الفقرة الأولى عبارة عن اسكتش كوميدي يناقش عمل درامين والفقرة الثانية عبارة عن مونولوج، والفقرة الأخيرة يستضيف فيها الإعلامي معتز عددًا من الشخصيات ليدير معهم حوارات ساخرة.

برنامج الارتداد شرقًا

انتقل الإعلامي معتز الدمرداش من تقديم المنوعات والترفيه والأخبار العامة إلى تغطية الأحداث الإخبارية والسياسية من خلال برنامج "الارتداد شرقًا" الذي يعرض على قناة الشرق للأخبار.

ظهوره كضيف شرف في الأعمال الفنية

نظرًا لنشأته في عائلة فنية يحرص الإعلامي معتز على الظهور في الأعمال الفنية كضيف شرف، ففي عام 1992 شارك في فيلم "الإرهاب والكباب" بشخصية مذيع نشرة الأخبار.

وفي عام 2010 ظهر في فيلم "لا تراجع ولا استسلام" مع أحمد مكي بشخصيته الحقيقية واستضاف شخصية حزلقوم، كما شارك في فيلم "678" بشخصيته الحقيقية أيضًا.

في عام 2011 شارك مع أحمد مكي في فيلم "سيما علي بابا" كما ظهر في مسلسل "الكبير أوي" الجزء الرابع عام 2014، وفي العام التالي شارك في مسلسل "يا أنا يا إنتي" وفي عام 2018 شارك في فيلم "قسطي بيوجعني".

أهم الأعمال

  • برنامج 90 دقيقة

  • برنامج البيت بيتك

  • برنامج مصر الجديدة

  • برنامج الارتداد شرقًا

معلومات أخرى

  • قال إنه قابل سعاد حسني في لندن قبل وفاته بعام

  • قال إنه عندما استضاف والدته في برنامج 90 دقيقة كان من أصعب الحوارات في حياته

جميع أخبار