قمر رمضان يقترن بعنقود الثريا الليلة

الليلة: اقتران قمر شهر رمضان بالشقيقات السبع

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 مارس 2024
قمر رمضان يقترن بعنقود الثريا الليلة

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي، بداية الليل اليوم الجمعة 15 مارس 2024، اقتران قمر رمضان المتزايد بعنقود نجوم الثريا، والذي يعرف أيضاً بتسمية الشقيقات السبع، بسبب ألمع 7 نجوم في هذا العنقود.

الليلة: اقتران قمر شهر رمضان بالشقيقات السبع

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إنه بعد غروب الشمس، سيشاهد القمر عالياً في السماء، لافتة إلى أن عنقود الثريا لا يمكن رؤيته من داخل المدن، وذلك بسبب التلوث الضوئي، وكذلك وجود ضوء القمر.

وأردفت إنه لذلك سيكون هناك حاجة لاستخدام المنظار بعد حلول ظلمة الليل، حيث سيظهر القمر وعنقود الثريا في نفس مجال الرؤية في منظر جميل، معتبرة أن هذه فرصة أيضاً للتصوير الفلكي.

وأوضحت فلكية جدة أن الثريا هو عنقود نجمي مفتوح، يحتوي على قرابة 500 نجم، مشيرة إلى أنه بحسب القياسات الحديثة، فإن الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنة فقط، مقارنة مع عمر الشمس البالغ 4 مليارات سنه ونصف.

وبينت أن نجوم الثريا مرتبطة ببعضها البعض، بواسطة تبادل الجاذبية فيما بينها، وهي تبعد عن الأرض مسافة 430 سنه ضوئية، لافتة إلى أن تلك الأخوات السبع تندفع سوياً عبر الفضاء، كما أن العديد منها يسطع آلاف المرات، أكثر من الشمس.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه نظراً لبعدها مسافة 400 سنة ضوئية تقريباً، فإن نجوم الثريا ضمن حد الرؤيا بالعين المجردة، مشيرة إلى أنه عند النظر إليها في إحدى الليالي الصافية، يمكن بسهولة تمييز ألمع 6 نجوم فيها.

وأكملت أن العرب كانوا يعتبرون أن من يرى 7 منها، يكون قوى البصر، بينما قليل هم الذين يستطيعون تمييز 9 أو 10 نجوم، بشرط أن يكون الرصد بعيد عن أضواء المدن، وأن تكون عين الراصد قد ألفت الظلام.

وأضافت الجمعية أنه عند التقاط صور لهذا العنقود، سوف يظهر أثر السديم الذي تكونت منه هذه النجوم، مردفة إنه من خلال المنظار، سوف يرى العديد من النجوم أكثر من الشقيقات السبع، كما أنه من خلال تلسكوب كبير، يمكن رؤية بعض المواد السديمية حول النجوم.

وأرفقت منشورها بصورة، موضحة أن عنقود الثريا لن يكون واضحاً للعين المجردة من داخل المدن، كما في الصورة.

قمر رمضان يقترن بعنقود الثريا الليلة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة