كيف تتحقق من النقد العادل وغير العادل؟

يتم توجيه النقد العادل بطريقة محترمة وبناءة وغير مهددة. يتضمن بيانات واقعية، ويركز على الإجراءات التي يجب اتخاذها، بدلاً من الشخص المسؤول عنها.

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 فبراير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 27 فبراير 2023
كيف تتحقق من النقد العادل وغير العادل؟

كيف تتفاعل مع النقد؟ بالنسبة للكثيرين منا، غالبًا ما يكون رد فعلنا الأول هو الغضب. بعد كل شيء، لا أحد يستمتع بإخباره أنه لم يكن جيدًا - والبعض منا يبذل قصارى جهده لتجنب أي نوع من ردود الفعل السلبية، في المقال التالي كيف تتحقق من النقد العادل وغير العادل؟

كيف تتحقق من النقد غير العادل؟

من المحتمل أن ترد بطرق مختلفة على النقد العادل وغير العادل، لذلك عليك أن تكون قادرًا على التمييز بين الاثنين.

يتم توجيه النقد العادل بطريقة محترمة وبناءة وغير مهددة. يتضمن بيانات واقعية، ويركز على الإجراءات التي يجب اتخاذها، بدلاً من الشخص المسؤول عنها.

النقد العادل فرصة. كن منفتحًا، وحيثما أمكن، على استعداد لتحمل أخطائك وبذل الجهود للتعافي منها. إذا كان الموقف يستدعي ذلك، فاستعد دائمًا للاعتذار. أخيرًا، حاول ألا تفكر كثيرًا في أي نقد تتلقاه. بدلاً من ذلك، خذ أي إيجابيات يمكنك من ذلك والمضي قدمًا.

قد يتم توجيه النقد غير العادل بنبرة قاسية، باستخدام مصطلحات أو تعميمات عامة وغير محددة، وربما في مكان عام حيث يوجد أشخاص آخرون يستمعون إليه.

التعامل مع ردك الأولي على النقد

عندما يتم انتقادنا، من السهل أن تتخذ موقفًا دفاعيًا على الفور. ردود الفعل الأخرى مثل الصدمة، أو الإحراج، أو الأذى، أو الخوف، أو البكاء شائعة أيضًا. بعد كل شيء، يشير النقد إلى أننا ارتكبنا شيئًا خاطئًا، أو أننا لا نلبي مستويات الأداء التي ينبغي علينا القيام بها.

إجابتك الأولية هي الأهم - فهي تحتوي على أكبر مساحة لجعل الأمور أسوأ أو أفضل. إليك نهجنا الموصى به لإدارة عواطفك:

  • الخطوة 1: حافظ على هدوئك

أول شيء يجب فعله هو التزام الهدوء، سواء كان النقد يأتي من زميل أو رئيس. يمكن أن يؤدي النقد السلبي إلى الغضب أو الشعور بعدم الكفاءة. إن التعبير عن هذه المشاعر لن يؤدي إلا إلى تعمقك في حفرة - وإعطاء الناقد أرضية عالية. يمكن أيضًا أن يضر بسمعتك.

إذا كنت بحاجة إلى أكثر من بضع ثوانٍ لتهدأ، فقل ذلك. اطلب بعض الوقت لصياغة ردك والعودة به لاحقًا.

إذا تلقيت انتقادات عبر البريد الإلكتروني أو على وسائل التواصل الاجتماعي، فلا تضغط على زر "الرد" على الفور.

  • الخطوة 2: كرر النقد

إذا تم توجيه النقد وجهًا لوجه، فكرر ببساطة وبهدوء شكاوى منتقديك، للتأكد من أنك فهمتها بشكل صحيح.

قم باتصال بصري قوي، وقل بنبرة غير عدوانية، "إذن، ما تقوله هو ..." حدد النقد بأسلوبك الخاص. الهدف هنا هو صرف التركيز بعيدًا عن رد فعلك ووضعه بشكل مباشر على قضايا الساعة - دون قبولها أو إنكارها.

قد يأمل الناقد العدواني حقًا في استدراجك للقتال، أو على الأقل جعلك تغضب. أو ربما يتوقعون منك الانهيار وتقبل الهزيمة.

كن واقعيا وتجنب المبالغة. بهذه الطريقة، ستظهر كشخص عاقل حريص على حل المشكلة.

  • الخطوة 3: افتح كلا المنظورين

اجعل الاحترام عنصرًا أساسيًا في المحادثة. على سبيل المثال، قد تقول، "أستطيع أن أرى كيف يمكنك الحصول على الفكرة، لكن ربما لم أشرحها بشكل صحيح." افعل هذا وستظهر أنك على استعداد لرؤية الأشياء من منظور ناقدك. وستمنحهم الفرصة لرد الجميل.

إذا لم يكن الشخص الذي يقدم النقد محددًا بما يكفي، اطرح أسئلة لتعرف المشكلة الحقيقية. إذا قال رئيسك في العمل، "لم يعجبني تقريرك الأخير"، احصل على التفاصيل. ما الذي لم يعجبهم في ذلك؟

استخدم الاستماع النشط لفهم ما يقوله ناقدك حقًا، بدلاً من الإيماء برأسه أثناء انتظار الرد التالي.

  • الخطوة 4: تابع بأدب

إذا كان ناقدك حازمًا، على الرغم من بذل قصارى جهدك، فقد يكون الوقت قد حان للخروج اللطيف من الوضع الحالي.

قد تقول، "هذا بالتأكيد شيء يجب التفكير فيه للمضي قدمًا، وأنا أقدر التعليقات" أو شيء مشابه. هذا يقدم لك كشخص تحاول بجدية القيام بأفضل وظيفة ممكنة - وتركز على التفاعلات المستقبلية.

متابعة ردك الأولي على النقد.

لقد اشتريت الآن بعض الوقت. إذا كنت لا تزال لا تعتقد أن النقد عادل، فإليك بعض الخطوات لحل الموقف على المدى الطويل:

الخطوة 1: النظر في المصدر

هل ناقدك صوت محترم داخل الشركة، أم أنهم يهاجمون الآخرين باستمرار لتدعيم افتقارهم إلى الثقة بالنفس؟

إذا كان هذا هو الأخير، فربما تكون قد حلت المشكلة بالفعل عن طريق تكرار الانتقاد بهدوء أثناء الاجتماع. ومع ذلك، فإن رأي منتقدك قد يكون له وزن داخل المنظمة. والأسوأ من ذلك أنه قد يكون رئيسك في العمل. نستكشف كيفية التعامل مع هذا الموقف، أدناه، في قسم التعامل مع النقد من رئيسك.

الخطوة 2: اقتراح اجتماع متابعة

قد تكون إحدى الأفكار الجيدة هي اقتراح اجتماع لتوضيح خلافاتك. حتى إذا وجدت أن منطق ناقدك خاطئ، فلا تستبعد فرصة أن يكون لديك شيء لتتعلمه. قد تتوصل كلاكما إلى إستراتيجية محسنة معًا، وستخرج من التفاعل بسمعة طيبة كلاعب فريق يسعى لتحقيق أفضل مصالح الشركة.

الخطوة 3: اطلب المساعدة من السلطة

إذا استمر ناقدك، وكنت مقتنعًا بأنهم مخطئون، فقد تفكر في البحث عن تأييد من أحد الرؤساء. (هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تعتقد أنك تتعرض للتنمر).

احرص على عدم شن هجوم شخصي. بدلاً من ذلك، قم بتصوير جانبي الحجة بدقة، واشرح أنك تفهم وجهة نظرهم، لكن جانبك أفضل.

كن هادئًا وعقلانيًا. حتى لو وقف رئيسك في العمل إلى جانب ناقدك، فسوف تبدو كشخص محسوب ومنفتح على مجموعة من وجهات النظر.

إن تزويدك أنت وناقدك بأهداف الفريق، بدلاً من اختلافاتك الشخصية أو المهنية، يجب أن تكون قادرًا على الاتفاق على طريقة إيجابية للمضي قدمًا.

التعامل مع الانتقادات من رئيسك في العمل

لكن ماذا لو كان ناقدك هو رئيسك في العمل؟ أولاً، حدد موعدًا للاجتماع، واستمع إليه. إذا كانت منطقية، فتنازل عن هذه النقطة، واضبط نهجك بشكل مناسب.

إذا كنت لا تزال مقتنعًا بأن انتقاداتهم لا ترقى إلى المستوى المطلوب، واستمروا في التعامل معهم، فحاول بلطف تقريبهم من وجهة نظرك. إذا تعذر ذلك، يمكنك طلب لقاء مع شخص أعلى السلم.

ومع ذلك، أدرك أنك تخاطر بتقويض موقفك أكثر. اجعل قضيتك دائمًا هادئة وعقلانية قدر الإمكان.

وأخيرا

الحفاظ على احترامك لذاتك

قد يكون التعرض للنقد غير العادل تجربة مؤلمة، بغض النظر عن حسن تعاملك مع ناقدك. لذا، من المهم ألا تدع التجربة تضر بثقتك بنفسك أو ثقتك بنفسك.

أحيانًا يكون النقد غير عادل لأنه ببساطة غير صحيح. وفي مناسبات أخرى، يكون هذا غير عادل لأنه يتعلق بشيء ليس له تأثير على كيفية قيامك بعملك. في كلتا الحالتين، تذكر أنه يشير إلى عيوب في ناقدك، وليس فيك.

إذا وجدت أنك ما زلت تفكر في ذلك، فاستخدم تقنيات الوعي بالفكر والتفكير العقلاني والتفكير الإيجابي لتوضح في عقلك أنك ومهاراتك وأفعالك لا تستحق النقد الذي تلقونه.