بيركشاير هاثاواي تحقق مستويات قياسية في السيولة النقدية

شركة بيركشاير هاثاواي تعلن عن نتائج قوية في الربع الرابع: ملخص للأداء المالي

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 فبراير 2024 آخر تحديث: الإثنين، 26 فبراير 2024
بيركشاير هاثاواي تحقق مستويات قياسية في السيولة النقدية

أعلنت مجموعة بيركشاير هاثاواي عن نتائج مالية مذهلة في الربع الرابع من العام، حيث ارتفعت أرباح التشغيل بشكل كبير، بفضل أداء قوي في قطاع التأمين، مما جعل الشركة تسجل مستويات قياسية من السيولة النقدية.

شركة بيركشاير هاثاواي تعلن عن نتائج قوية في الربع الرابع: ملخص للأداء المالي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن شركة بيركشاير هاثاواي، التي يمتلكها الملياردير وارن بافيت، قد حققت أرباحاً تشغيلية بقيمة 8.5 مليار دولار، في الربع الرابع، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 28% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، حيث كانت الأرباح 6.6 مليار دولار.

وأوضحت التقارير أنه فيما يتعلق بالعام 2023 بأكمله، فقد ارتفع إجمالي الأرباح التشغيلية للمجموعة، إلى 37.35 مليار دولار، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 21% عن العام السابق، حيث كانت الأرباح 30.85 مليار دولار.

وأشارت التقارير إلى أن شركة بيركشاير هاثاواي، قد تمكنت أيضاً من زيادة حجم سيولتها النقدية إلى مستويات قياسية، حيث بلغت 167.6 مليار دولار في الربع الرابع، متجاوزة الرقم السابق الذي بلغ 157.2 مليار دولار.

ونقلت تصريحات منسوبة إلى وارن بافيت، الذي أشار في رسالته السنوية إلى المساهمين، إلى أداء ممتاز لشركات التأمين التابعة لمجموعة بيركشاير هاثاواي، مع تحقيق أرباح إيجابية خلال العام، بما في ذلك شركة جيكو، التي تمكنت من تحقيق أرباح رغم التحديات التي واجهتها في عام 2022.

ولفتت التقارير إلى أن صافي دخل المجموعة، قد وصل إلى مستويات قياسية أيضاً، حيث بلغ 96.2 مليار دولار في عام 2023، من بينها 58.8 مليار دولار من أرباح الاستثمار والمشتقات، و37.4 مليارات دولار من الأرباح التشغيلية.

وأردفت إن قيمة محفظة الأسهم الخاصة بالمجموعة، قد ارتفعت إلى 354 مليار دولار، حيث يمثل نصف هذا المبلغ استثمارات في شركة آبل.

ونوهت التقارير إلى أن الأرباح السنوية لبيركشاير هاثاواي في عام 2023، قد تجاوزت الأرقام القياسية التي حققتها الشركة في عام 2021، حيث بلغت 96.2 مليار دولار، مقارنة بـ 89.9 مليار دولار في العام السابق.

وبينت أنه في العام 2022، تأثرت الشركة بخسائر بلغت 22.8 مليار دولار، وذلك بسبب تراجع أداء سوق الأسهم، مع تسجيل خسائر في الاستثمارات والمشتقات بلغت 53.6 مليار دولار.

وأردفت التقارير إن الشركة أنهت 2023 بأداء قوي في الربع الرابع من العام الماضي، حيث بلغ صافي الدخل حوالي 37.6 مليار دولار، من بينها 29.1 مليار دولار من أرباح الاستثمار والمشتقات، و8.5 مليار دولار من الأرباح التشغيلية.

وأضافت أن هذا يمثل زيادة بنسبة تقارب الضعفين، مقارنة بالربع المماثل من عام 2022، الذي كانت فيه الأرباح تقدر بحوالي 18 مليار دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة