أسباب التفكير السلبي

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أبريل 2024
أسباب التفكير السلبي

تسيطر المشاعر السلبية على تفكير البعض منا ولا تتركه يستمتع بحياته في هدوء، بل تفسد له الأجواء دائمًا وذلك لتوافر الكثير من أسباب التفكير السلبي لديه والتي تدعم الدماغ للتركيز على الحوادث والمشاعر السلبية حتى يمتلئ بها ويتحول الأمر إلا عادة، ويصدق القلب أن كل ما سيحدث لك شر ولا مكان للخير في حياتك.

أسباب التفكير السلبي

أسباب التفكير السلبي

يمتلك الكثير منا بعض الأفكار السلبية في بعض الأحيان مثل الخوف والغضب والشعور بالنقص وجميعها من المشاعر الطبيعية التي يمكن أن يشعر بها الفرد، لكن الأمر لا يكون طبيعيًا عندما لا تبدأ تلك المشاعر ثم تتلاشى بل تظل عالقة بعقلك وتحول نمط تفكيرك بالكامل إلى هذا الأسلوب من التفكير.

يجب أن تحدد الأسباب التي أوصلتك إلى هذه المرحلة من التفكير السلبي كي تتجنبه لأن الاستمرار عليه يوقعك لاحقًا في مشكلات نفسية متعددة، ومن أسباب التفكير بشكل غير إيجابي ما يلي:

المبالغة في تحليل الأمور

من أكثر الأخطاء التي يقع بها الكثيرين هو المبالغة في تحليل الأمور والتردد عند اتخاذ قرارات مهمة في الحياة، فمن المهم أن تحصل على وقتك الكافي للتفكير في أمورك واختياراتك، لكن إذا استمريت في المقارنة مع البدائل والتردد بين هذه وتلك والمبالغة في تحليل كل خطوة لن تصل إلى نتيجة أفضل، بل على العكس تمامًا ستهاجمك الأفكار السلبية وستستسلم لها في النهاية.

الغضب

عندما يتعرض أي منا إلى موقف سيئ أو خذلان أو إساءة من أي نوع فإنه يربطها بالشخص الذي قام بتوجيه تلك الإساءة إليك، ومن هنا تبدأ المشكلة في الظهور إلى السطح كلما قابلت شخصاً يشبهه في أي شيء، فتبدأ في إسقاط رأيك السلبي عليه من واقع تجربتك الماضية.

يؤدي الغضب هنا من التجارب السابقة إلى الانتقاد القوي أو الانسحاب، كما يستهلكك الغضب كليًا فترفض التفاهم.

القلق من المستقبل

يمثل المستقبل المجهول بالنسبة لنا، لذلك يعتبر من مصادر القلق ويكتسب البعض عادة سيئة مرتبطة بالقلق من المستقبل وهي عادة توقع الأسوأ، وعلى الرغم من عدم واقعية الأمر إلا إنه يستهلكهم كليًا ويضيع طاقتهم العاطفية ويمكنك الحد من  التأثير السلبي له من خلال تقبل الواقع والعمل على التركيز.

النقد الذاتي السلبي

يسقط الكثيرين في فخ النقد الذاتي فيعملون على انتقاد ذاتهم بطريقة سلبية للغاية والإفراط في ذلك مما يضغط على نقاط الثقة بالنفس وتتحول إلى انعدام رضا وعدم القدرة على مواجهة الحياة لاحقًا.

عدم الثقة بالنفس

إذا كنت تعاني من عدم الثقة بالنفس فغالبًا ستكون لديك الكثير من الأفكار السلبية عن نفسك والتي لا تستطيع منعها، لذلك يجب أن تتأكد من العمل على حل مشكلة الثقة بالنفس لتقليل ما تبثه لك من أفكار سلبية عن النفس.

القفز إلى الاستنتاجات

لا ينتظر البعض حدوث الشيء بل يستنتجون أسبابه وما يتوقعه الآخرون عنه ويدخلون في سلسلة لا تنتهي من الأفكار السلبية، ويحدث ذلك لأنهم لا يستطيعون الانتظار أو يتجنبون سؤال الأشخاص الآخرين عما يحدث بشكل مباشر.

كيف أمنع نفسي من التفكير السلبي؟

لا شيء مستحيل على أرض الواقع، لذلك يمكنك أن تغير طريقة تفكيرك السلبية وتصبح من أكثر الأشخاص إيجابية إذا أردت ذلك، وكل ما عليك هو التركيز على عدة نقاط للوصول إلى نتيجة جيدة.

استبدل أفكارك

لا تعش في محيط من الأفكار السلبية بل تأكد من أن كل ما تضيفه إلى يومك يرتد إلى عقلك مكونًا مجموعة من الأفكار، لذلك ابتعد عن المصادر التي تمنحك الأفكار السلبية مثل الأشخاص المتشائمين أو نشرات الأخبار وحاول تعويضها بأفكار عن أشياء تحبها وتفضل القيام بها.

ممارسة الرياضة

لا تهمل تأثير الرياضة على الجانب النفسي في حياتك فهي تهذب العقل قبل الجسد، وستمنحك المزيد من الشعور بالإيجابية لأنها تخلصك من التوتر الداخلي والقلق.

لا تظن أن عليك القيام برفع الأثقال للوصول إلى ذلك، لكن عليك فقط السير لبعض الوقت في الهواء الطلق.

التحدث عن الأمر

إذا أمسكت بنفسك تفكر في أمور سلبية كثيرة، يجب أن تتوقف على الفور وتتحدث مع شخص موثوق بالنسبة لك عن الأمر، لأن ذلك يمنحك فرصة إعادة صياغة مشاعرك بالشكل الصحيح ووضع الأمور في موضعها حتى لا تسمح لها بالتأثير على حياتك.

مساعدة الآخرين

إن أفضل فرصة للحصول على أفكار إيجابية والابتعاد عن الأمور السلبية هو مساعدة الآخرين ومنحهم السعادة وسترى تأثير ذلك على أفكارك ونظرتك إلى ذاتك، ويمكنك البدء بأمور بسيطة مثل مساعدة الأهل أو الاستماع إلى صديق متعب.

الامتنان

حاول ممارسة الامتنان بانتظام عن طريق تعديد النعم الموجودة في حياتك والامتنان لما حصلت عليه ولا يتواجد لدى الآخرين، ابدأ بالبحث داخلك ثم في محيطك وهكذا.

سجل أفكارك

اختر 15 دقيقة من يومك وخصصهم للكتابة عما يدور بداخلك وسيساعدك هذا على تدوين الأفكار السلبية وإخراجها من عقلك وكأنك ألقيتها بعيدًا عنك بل ويساهم في تعرفك على مدى التشوه الذي وصلت إليه أفكارك.

ما هي أعراض التفكير السلبي؟

إذا أردت أن تتأكد من أعراض التفكير التي لديك وهل تدل على أن تفكيرك سلبي أم إنه إفراط في التفكير إليك أعم أعراض التفكير السلبي:

  • يظن الشخص المصاب بالأفكار السلبية أنه يستطيع قراءة أفكار الآخرين بينما كل ما يفعله هو توقع الأسوأ منهم فقط.
  • التشاؤم المستمر وتوقع أحداث كارثية.
  • عدم الثقة بالنفس.
  • تصفية المعلومات الإيجابية ومنعها من الوصول إلى المخ.
  • الانتقاد اللاذع للنفس دون سبب ولا أتفه الأسباب.
  • التعامل بسلبية تجاه كافة المواقف والبحث عن الأخطاء في الأشياء الصحيحة.
  • العيش وسط المشاعر السلبية ودعمها مثل الحزن والغضب بدلًا من محاولة دفعها بعيدًا.

لا تتمكن أسباب التفكير السلبي من تغيير طريقة تفكيرك من يوم وليلة، ولكن لا تشعر بالتغيير الذي تقوم به حتى تشاهد النتيجة الكارثية النهائية، لذلك إذا كنت تمارس بعض تلك الأسباب ولو بشكل بسيط يجب أن تتوقف وتراجع نفسك للتأكد من خلو الأمر من أي مبالغة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة