كيف يمكنك التأكد من توظيف مسوقين رقميين ماهرين؟ إليك بعض الطرق

تعرّف على الوظائف التي تحتاجها شركتك بمجال التسويق الرقمي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أبريل 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 25 أبريل 2023
كيف يمكنك التأكد من توظيف مسوقين رقميين ماهرين؟ إليك بعض الطرق

لقد أصبح التسويق الرقمي جزءًا لا يتجزأ من الأنشطة التسويقية عبر الصناعات المختلفة، والذي يهدف إلى إشراك العملاء الحاليين وزيادة عدد الزيارات وتوليد عملاء محتملين ذوي جودة.

من هو المسوق الرقمي؟

بشكل عام، المسوق الرقمي هو الشخص المسؤول عن استخدام مجموعة متنوعة من القنوات الرقمية لتوليد العملاء المُحتملين وبناء الوعي بالعلامة التجارية. تشمل القنوات الرقمية التي يستخدمها المسوقون الرقميون، ما يلي: مواقع الشركة، شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك ويوتيوب وإنستغرام، محركات البحث بما في ذلك غوغل، وكذلك التسويق عبر البريد الإلكتروني، وتطبيقات الهاتف المحمول مثل واتس آب.

بخلاف القدرة على استخدام هذه الوسائط السابق ذكرها، يجب على المسوق الرقمي أيضًا استخدام تحليلات قابلة للقياس لتحديد نقاط الضعف وإيجاد طرق لتحسين الأداء عبر هذه القنوات. يكون المسوق الرقمي مسؤولاً عن جميع جوانب الإستراتيجية الرقمية للشركة أو التركيز فقط على واحدة.

الوظائف التي تحتاجها شركتك بمجال  التسويق الرقمي

من وظائف التسويق الرقمي التي قد تحتاجها شركتك، ما يلي:

  • مدير تحسين محركات البحث (SEO) : خلال هذه الوظيفة يقوم المسوق الرقمي باستخدام مهارات تحسين محركات البحث (SEO) للمساعدة في زيادة المحتوى وتحسين محتوى الشركة. سيتم استخدام أهداف الشركة وتطلعاتها لإبقاء منشئي المحتوى على الهدف مع نظرة ثاقبة للاستراتيجية المطلوبة لتحسين الأداء على محركات البحث وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي.
  • أخصائي تسويق المحتوى: في هذا الدور، يقوم المسوق الرقمي بإنشاء وتوزيع المحتوى الجيد الذي يتماشى مع استراتيجية المحتوى لضمان زيادة حركة المرور وتصنيفات البحث. سيضع خطة للتنسيقات التي يجب استخدامها وكيفية استخدامها؛ أي شيء من أفكار لمقاطع فيديو الوسائط الاجتماعية، إلى إرشادات نمط العلامة التجارية إلى استخدام الميمات! يمكن للمسوق الرقمي الذي يقوم بهذا الدور أن يُقدّم تقرير إلى مدير تحسين محركات البحث يتضمن الكلمات الرئيسية التي يجب أن يعمل عليها فريق تحسين محركات البحث لتحسين فعالية المحتوى.
  • مدير الوسائط الاجتماعية: يركز مدير الوسائط الاجتماعية على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يقوم بإنشاء جدول فعال للمنشورات والإشراف على المنشورات أو إنشائها في بعض الحالات. مرة أخرى، يكون التقاطع ممكنًا دائمًا، يمكن لمدير الوسائط الاجتماعية العمل مع أخصائي تسويق المحتوى وفريق تحسين محركات البحث والمسوقين الرقميين الآخرين كجزء من استراتيجية التسويق الرقمي الشاملة.
  • منسق أتمتة التسويق: المسوق الرقمي الذي يقوم بهذا الدور سيتعامل مع تأثيرات ونتائج حملة التسويق. إنه أيضًا منصب يركز على التكنولوجيا بشكل أكبر حيث يمكن هنا استخدام أفضل أدوات أتمتة التسويق للمساعدة في اكتشاف سلوكيات العملاء المهمة وتحويلات مسار التحويل. سيشارك المسوق هنا في القياس والإحصاءات أثناء تتبع أداء الحملة.

كيف يمكنك التأكد من توظيف مسوقين رقميين ماهرين؟

هناك طرق عديدة لاكتشاف المواهب الماهرة في التسويق الرقمي، بما في ذلك ما يلي:

  • المهارة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي: غالبًا ما يتمتع المسوقون الرقميون، بكونهم ماهرين في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بحضور قوي على وسائل التواصل الاجتماعي. ضع في اعتبارك العثور على مرشحين محتملين، ثم البحث عن هؤلاء المرشحين عبر مختلف منصات وسائل التواصل الاجتماعي. بهذه الطريقة، يمكنك تحديد بعض الأمثلة على كيفية تفاعلهم عبر الإنترنت.
  • سؤال أصحاب العمل السابقين: يُمكنك أيضًا أن تحاول الاتصال بالعملاء أو أصحاب العمل السابقين الذين عملوا مع مرشحينك المحتملين. يمكن أن يمنحك التحدث مع جهات الاتصال المهنية الخاصة بهم إحساسًا أوضح بالتأثير الذي كانوا قادرين على إحداثه على المنظمة ومدى جودة عملهم مع الآخرين في المنظمة. من المرجح أن يحقق المرشح الذي يتمتع بالعديد من الآراء الإيجابية نتائج إيجابية لمؤسستك.
  • اختبار المهارات: بمجرد تحديد المرشحين الذين ترغب في أخذهم في الاعتبار ضمن فريق التسويق الرقمي الخاص بك، قم بدعوتهم لإجراء اختبار المهارات. عادةً ما يغطي اختبار المهارات لهذا المنصب المهام المشتركة للدور، مثل إنشاء تعليق لوسائل التواصل الاجتماعي، واقتراح الكلمات الرئيسية، وتحسين نسخة صفحة الويب والإجابة على الأسئلة المتعلقة بالمصطلحات والمفاهيم.

ما هي المهارات الأساسية التي يجب البحث عنها عند التعاقد مع مسوق رقمي؟

فيما يلي بعض المهارات الأساسية التي يجب البحث عنها عند تعيين مسوق رقمي:

  • مهارة التحليل: تُشير مهارة التحليل إلى القدرة على عرض المعلومات وتفكيكها وتفسيرها للوصول إلى نتيجة. تتضمن وظيفة المسوق الرقمي جمع البيانات ودراستها لاستخلاص رؤى منها. يمكن للمسوق الذي يتمتع بمهارات تحليل قوية تحديد البيانات المفيدة وتحويلها إلى شيء قابل للتنفيذ خلال الحملة التسويقية.
  • القدرة على تحسين محرك البحث: يُشير تحسين محرك البحث، المعروف باسم SEO، إلى الممارسات التي تهدف إلى تحسين ترتيب صفحة الويب على صفحة نتائج محرك البحث. نظرًا لأن العديد من المستهلكين يتعرفون على المنتجات والخدمات والعلامات التجارية من خلال استعلامات محرك البحث، فإن الحصول على أعلى مرتبة ممكنة لموقع الويب الخاص يمكن أن يساعد في جذب المزيد من العملاء. المسوق الرقمي الماهر في تحسين محركات البحث على دراية بالبحث عن الكلمات الرئيسية وإشارات التصنيف على الصفحة ويمكنه تطبيق معرفته لاكتساب المزيد من حركة مرور الويب.
  • القدرة على الكتابة بفاعلية: الكتابة هي شكل من أشكال التواصل وهي أمر حيوي لنقل الأفكار الملموسة والمجردة المرتبطة بالعلامة التجارية. من خلال وسائل الإعلام مثل منشورات المدونات والتعليقات التوضيحية على وسائل التواصل الاجتماعي ونسخ صفحات الويب، يمكن للمسوقين الرقميين المهرة استخدام الكلمات لمساعدة المستهلكين على فهم العلامة التجارية والشعور بها بالطريقة التي يفضلها العميل. يمكن للرسائل المكتوبة جيدًا إقناع المستلمين بمتابعة عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة