لعبة ذا لاست غارديان The Last Guardian Game

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 06 ديسمبر 2021
لعبة ذا لاست غارديان The Last Guardian Game

هي لعبة مغامرات حديثة، تم تطويرها بالتّعاون بين كلّ من شركتي الألعاب اليابانيّتين (SIE Japan Studio) و (genDESIGN) لأجهزة الألعاب الإلكترونية (PS4) حصراً، حيث تتمحور قصّة اللّعبة حول شاب صغير يحاول الهروب من خاطفيه، ليكتشف أنّ حيواناً غريباً مأسور بدوره في ذات المكان، فيعملا معاً على النّجاة من هذا المأزق المشترك.

تطوير لعبة ذا لاست غارديان وإصدارها

قامت شركة الألعاب اليابانيّة (SIE Japan Studio) بقيادة مصمّم الألعاب اليابانيّ (Fumito Ueda) وبمساعدة شركة الألعاب الأخرى (genDESIGN) بتطوير لعبة (The Last Guardian)، قبل أن تتولّى الشّركة اليابانيّة الأمّ (Sony Interactive Entertainment) مهمّة إطلاق اللّعبة وإصدارها للعالم رسميّاً.

حيث صدرت لعبة ذا لاست غارديان في كلّ من اليابان وأمريكا الشّماليّة أوّلاً، ذلك في 6 كانون الأوّل/ديسمبر في عام 2016، قبل أن تصدر مباشرةً في اليوم التّالي في أستراليا، ثمّ في كافّة أنحاء أوروبّا في 9 كانون الأوّل/ديسمبر من العام نفسه، مع ترقّب إطلاقها نهائيّاً في بقيّة أرجاء العالم.

عمليّة تطوير اللّعبة وتاريخها

صورة من داخل اللعبة

بدأ مصمّم الألعاب (Fumito Ueda) مهمّة تطوير لعبة ذا لاست غارديان في عام 2007، ذلك لأجهزة الألعاب الإلكترونية (PS3)، حينما كان يقود شركة الألعاب اليابانيّة (Team ICO)، الّتي كانت تمثّل جزءاً أساسيّاً من شركة (SIE Japan Studio) قبل انحلالها في عام 2011، وهي الّتي طوّرت كلّ من لعبتي (Ico) و (Shadow of the Colossus)، لصالح أجهزة الألعاب (PS2)، في عامي 2001 و2005 على التّوالي.

عندها كان من المقرّر أن تصدر لعبة ذا لاست غارديان في عام 2011، غير أنّ انحلال شركة (Team ICO)، وبعض المشاكل التقنيّة حالت دون ذلك، لتتأجّل عمليّة إطلاق اللّعبة إلى عام 2012، مع تغيير المنصّة الدّاعمة لتصبح أجهزة الألعاب (PS4)، قبل أن يعود القائمون عن قرارهم ليعلنوا في عام 2015 عن خبر إصدار اللّعبة رسميّاً في عام 2016.

خصائص لعبة ذا لاست غارديان وطريقة لعبها

تصنّف لعبة ذا لاست غارديان في قائمة ألعاب الأكشن والمغامرات (Action & Adventure)، حيث تحتوي على عديد المهمّات التّشويقيّة واللّغزيّة، الّتي تتطلّب مهارات خاصّة لحلّها، شأنها في ذلك شأن اللّعبتين (Ico) و (Shadow of the Colossus)، سنتناول الآن أبرز خصائص ومزايا لعبة ذا لاست غارديان وكيفيّة لعبها.

شخصيّات اللّعبة وخصائصها

صورة الطفل والحيوان العملاق

تتعدّد أنواع الشّخصيّات في لعبة ذا لاست غارديان وتختلف وظائفها وخصائصها، حيث سنستعرض هنا الشّخصيّات الأساسيّة والرّئيسيّة في اللّعبة:

  • الشّاب الصّغير (The Young Boy): هو المحارب وبطل القصّة، والشّخصيّة الأولى في اللّعبة، تقوم بتحريكه في جميع أحداثها ومراحلها، يتميّز بضآلة حجمه، لباسه الشّرق آسيوي، فضلاً عن كونه أعزل لا يحمل أيّ سلاح.
  • الحيوان العملاق (Trico): هو الحيوان الضّخم الّذي يرافق الشّاب طوال الوقت، يُعرف باليابانيّة ب(トリコ, Toriko)، أيّ السّجين أو الطّائر، يتميّز بكونه مخلوق أسطوريّ، جسمه كالقطّ ووجهه كالكلب، فضلاً عن امتلاكه لجناحين كالطّائر، ما يجعله حيواناً عملاقاً وضخماً للغاية. لذلك يتمتّع تريكو بقوّة جسديّة خارقة، حيث يستطيع تدمير وتحطيم كلّ ما يقع أمامه، فضلاً عن قدرته على القفز والطّيران لمسافات بعيدة، كما يتميّز بذيله وقرونه القابلة للإضاءة في الأماكن المظلمة، أمّا لون عينيه فيتغيّر تبعاً لوضعه ومزاجه، حيث يتراوح بين اللّون الأصفر الهادئ واللّون الزّهري الغاضب والعدوانيّ.
  • الحرّاس الخاطفين (The Guards): هم الأعداء والخصوم في لعبة ذا لاست غارديان، حيث عليك مقاتلتهم ومحاربتهم بمساعدة تريكو، للنّجاة والتّحرّر من قبضتهم.

قصّة لعبة ذا لاست جارديان وكيفيّة لعبها

تبدأ لعبة ذا لاست غارديان بسرد رجل عجوز لقصّةٍ عاشها حينما كان شابّاً صغيراً، حيث اختُطف بشكلٍ غامض من قِبل مجموعة مجهولة، ليجد نفسه لاحقاً مأسوراً في قلعةٍ كبيرة، ووشومٍ غريبة تملأ جسده، حينها تبدأ اللّعبة تماماً، إذ عليك إيجاد طريق للهروب من هذا السّجن.

أثناء ذلك، ستجد مخلوقاً ضخماً مأسوراً بدوره ويتألّم بشدّة، حيث ستقوم بمساعدته لفكّ أسره وتحريره، كلّ ذلك دون أن يلاحظك الحرّاس الموجودون داخل القلعة، إذ عليك أن تنتبه لجميع خطواتك خلال المواقف والمراحل الّتي ستمرّ بها، من بينها التسلّل، الجّري، التسلّق وغيرها، علماً بأنّ الشّاب غير مسلّح على إلإطلاق.

مع مرور الوقت، تتطوّر العلاقة ما بين الشّاب والطّائر العملاق، إذ عليك أن تقوم بإطعام تريكو ورعايته، لكي يتمكّن من مساعدتك في إكمال الطّريق، حيث يمكنك الاستفادة من مهارات وقدرات تريكو في عديد المهمّات والألغاز، لا سيّما الرّكوب عليه والتّحليق معه.

وصولاً إلى نهاية اللّعبة، الّتي تركها المصمّم (Fumito Ueda) مفتوحة على جميع الاحتمالات، حيث تنتهي القصّة بإنقاذ تريكو للشّاب الصّغير، ثمّ تحليقه بعيداً وهو يعاني من آلام شديدة، ليغمض بعدها الشّاب عينيه في المشهد الأخير، الأمر الّذي يجعل كلّ لاعبٍ يتكهّن ويتخيّل النّهاية الّتي يتصوّرها.

تقييم لعبة ذا لاست غارديان

على الرّغم من حداثة لعبة ذا لاست غارديان، إلّا أنّ المصادر والمواقع المختصّة سارعت إلى مراجعة أداء اللّعبة، وتقييمها فور إصدارها، حيث قيّم موقع (IGN) مستوى ذا لاست غارديان بمعدّل بلغ 7/10، بينما وصلت نسبة تقييم اللّعبة عند خبراء ونقّاد موقع (Metacritic) إلى 83/100، أمّا تقييمات مستخدمي ذات الموقع بلغت 7.6/10، في موقع (GameSpot) ارتفع معدّل تقييم اللّعبة ليصل إلى نسبة 9/10.

في النّهاية.. هذه كانت أبرز وأهمّ المعلومات المتنوّعة حول لعبة المغامرات والأكشن ذا لاست غارديان، الّتي أُصدِرت مؤخّراً، إلّا أنّ تقييم مستوى اللّعبة وأدائها لا يزال مبدئيّاً، حيث من الممكن أن يتغيّر مع مرور الوقت، خاصّةً وأنّ اللّعبة لم تصدر بعد في جميع أنحاء العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة