لعبة كرة القدم: متى ظهرت لأول مرة؟ وما هي أول قوانين وُضعت لها؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يناير 2022
لعبة كرة القدم: متى ظهرت لأول مرة؟ وما هي أول قوانين وُضعت لها؟

أصل لعبة كرة القدم يعود إلى آلاف السنين، وتاريخها يمتلئ بصفحات سوداء، ومراسيم ملكية لمنعها في إنجلترا.. ورغم ذلك، فإن أول نادي كرة في العالم هو ناد إنجليزي.

تعرفوا معنا في هذا الموضوع على أصل اختراع كرة القدم، وتأسيس الاتحاد العالمي، وأول قوانينه.

النسخة القديمة لكرة القدم منذ قبل الميلاد

كرة القدم واحدة من أكثر الرياضات شعبية وشهرة وانتشاراً على مستوى العالم، وتشير بعض السجلات التاريخية إلى أن تلك الرياضة قد ظهرت بشكل مبدئي قبل نحو ألفي سنة في حضارة الصين القديمة.

لعبة كوجو الصينية

فقد شهدت الصين خلال القرنين الثاني والثالث قبل الميلاد إقامة لعبة عرفت باسم كوجو، وهي تتشابه إلى حد ما مع لعبة كرة القدم. فقد كانت تلك اللعبة تُلعب على مساحة مربعة وباستخدام كرة مستديرة. وكانوا يقدمون الولائم للفريق الفائز، ويجلدون الفريق المنهزم.

عرفها اليونانيون واليابانيون منذ القدم

وقد عرفها أيضا اليونانيون واليابانيون نحو سنة ستمئة قبل الميلاد.

لعب الكرة في إنجلترا بأشلاء جثث الدنماركيين

إلا أن لعبة كرة القدم في شكلها الممارس اليوم ظهرت بإنجلترا، وكان لها وجه قبيح في بادئ الأمر. ففي سنة ألف وستة عشر ميلادياً، وخلال احتفالهم بإجلاء الدنماركيين عن بلادهم، لعب الإنجليز الكرة فيما بينهم ببقايا جثث الدنماركيين. ولك أن تخمن أقرب أعضاء الجسم شبهاً بالكرة، وأسهلها على التدحرج بين الأرجل. وقد لامس هذا أبعد آفاق الوحشية، فُمنعت ممارستها.

تمت معاقبة من يلعبها بالسجن المشدد

وبمرور الوقت، كانت هذه اللعبة تظهر وتنتشر، ثم تُمنع بمراسيم ملكية لأسباب متعددة.. ووصل الأمر إلى حد المعاقبة على ممارستها بالسجن المشدد.

عودة كرة القدم بشكل حضاري

وبمرور أكثر من ستة قرون، ظهرت اللعبة مجدداً خلال أوائل القرن الثامن عشر في بعض المدارس الإنجليزية، بطريقة أكثر حضارية.

شيفيلد يونايتد أول ناد في التاريخ

وفي عام ألف وثمانمئة وسبعة وخمسين ميلادياً، تم تأسيس أول نادي كرة قدم في العالم، وهو نادي شيفيلد، المعروف بشيفيلد يونايتد اليوم.

وضع أول قوانين لكرة القدم

وفي عام ألف وثمانمئة واثنين وستين ميلادياً، تم وضع أول قوانين لعبة كرة القدم، مثل منع اللاعبين من لمس الكرة باليد. وبعدها بعامين تم منع الحارس من مسك الكرة العائدة من لاعبيه.

وفي عام ألف وثمانمئة وستة وسبعين ميلادياً، تم وضع مبدأ التسلل.

وضع وحجم ومواصفات خاصة للكرة

وفي عام ألف وثمانمئة واثنين وسبعين ميلادياً، تم تحديد وتقنين حجم ومواصفات الكرة المستخدمة في اللعبة ليتم توحيدها.

أول ضربة جزاء في تاريخ كرة القدم

وظهرت ضربة الجزاء لأول مرة عام ألف وثمانمئة وواحد وتسعين ميلادياً.      

تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA

وفي الحادي والعشرين من شهر مايو عام ألف وتسعمئة وأربعة ميلادياً، تم تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في باريس، وبدأ بسبع دول فقط، ليضم اليوم مئتين وسبعة اتحادات لكرة القدم حول العالم.

بدأ وضع القوانين الموحدة لكرة القدم

واتفق الاتحاد الجديد على تحديد أصول اللعبة، ووضع قانون موحد لها. فقبل ذلك الوقت، كانت المئات من المدارس والأندية تمارس كرة القدم بقوانين خاصة بها، فقسم منها سمح للاعب باستعمال يديه وكتفيه أثناء اللعب، فيما مانع قسم آخر استعمال اليدين.

انتشار اللعبة عالمياً

ومع نهاية القرن التاسع عشر، انتشرت لعبة كرة القدم في مختلف أنحاء العالم، حيث تم نشرها من قبل البحارة والتجار البريطانيين، ومن مختلف المسافرين الأوروبيين.

فمن أستراليا إلى البرازيل، ومن المجر إلى روسيا، تم إنشاء الاتحادات والأندية والمسابقات 

أول بطولة كأس عالم في أوروغواي

وأقيمت أول بطولة لكأس العالم في كرة القدم في عام ألف وتسعمئة وثلاثين ميلادياً، وكان ذلك في مدينة مونتفيديو بدولة أوروغواي، ثم نظمتها بعد ذلك إيطاليا ثم فرنسا.

كأس العالم في البرازيل كان لحظة انطلاق اللعبة إلى العالمية

وحظيت بطولة العالم التي أقيمت في البرازيل عام ألف وتسعمئة وخمسين ميلادياً بشعبية جماهيرية على نطاق عالمي، مع تدخل وسائل التكنولوجيا وأقمار البث الصناعية، وتطور أساليب التسويق والإعلان، وكانت شرارة انطلاق اللعبة بمفهومها الحديث.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة