ما هي قوانين لعبة بادل؟ دليلك الكامل لممارستها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 فبراير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 فبراير 2024
ما هي قوانين لعبة بادل؟ دليلك الكامل لممارستها

ما هي قوانين لعبة بادل؟ هل سمعت من قبل عن هذه اللعبة والمهارات التي تتطلبها لممارستها، الحقيقة أن البادل من أشهر الألعاب الرياضية الآن على مستوى العالم، لكنها في الوقت نفسه لا تتشابه مع الألعاب الأخرى في كونها للمحترفين فقط، بل هي بالفعل لعبة الجميع، لكن الأمر يسير أيضا وفقا لبعض الخطوات لاالتي يجب أن تكون على دراية بها.

ما هي قوانين لعبة بادل؟ دليلك الكامل لممارستها

ما هي بطولة البادل؟

تعرف لعبة البادل بلعبة المجداف نظرا لتشابه شكل مضربها بالمجداف المخصص للقوارب مثل قوارب الكاياك، ولكن أصل اللعبة يعود إلى دولة المكسيك حيث حاول أحد الأفراد إنشاء ملعبا للتنس ولكنه لم يفلح في ذلك فقرر تصغير حجمه ليتناسب مع حجم منزله.

ومع الحب الذي حققته اللعبة في قلوب الكثيرين تم اختيارها لتكون المنافس الأول للعبة التنس والذي كادت أن تحركه عن مكانه.

ويتم تنظيم عدد من البطولات الرياضية لتلك اللعبة ومحبيها، وذلك داخل الملاعب التي تمتلك حوافا زجاجية بارتفاع الملعب كي تستخدم لدفع الكرات كما يحدث في لعبة الاسكواش.

على الرغم من أن اللعبة بدأت منذ عام 1970 إلا أن البطولات الخاصة بها لم تظهر بقوة سوى في السنوات الأخيرة، وذلك سواء كانت بطولة محلية أو دولية، ومن أهم البطولات الخاصة باللعبة:

  • الدورة العالمية للبادل: تضم تلك المسابقة لاعبين من كل دول العالم وهي أكبر الدورات التي تقام للاعبين المحترفين بهذا النوع من الرياضات.
  • بطولة بريميير بادل : هي سلسلة جديدة من بطولات البادل ويقوم بالإشراف عليها الاتحاد الدولي للبادل، لكنها لا تعتبر من البطولات القديمة لأنها لم تبدأ سوى منذ عامين فقط.
  • كأس أمم أوروبا: تخص تلك البطولة اللاعبين الذين يعيشون في أوروبا، وتنظم كل عامين للحصول على بطل واحد في نهاية الموسم.
  • بطولة العالم للبادل (World Padel Championship): كالكثير من بطولات العالم الخاصة بالرياضات المختلفة، يتم تنظيم هذه البطولة كل 4 سنوات، ويرتفع عدد المشاركين بها لقدومهم من كل أنحاء العالم.

يمكن الاشتراك في البطولة وفقا لعدد اللاعبين، سواء كانوا فردين متنافسين أو زوجين في كل اتجاه من الملعب، وهناك كذلك فرصة لتنافس الفرق المكونة من أربعة لاعبين وأكثر.

شاهد أيضاً: ما هو الفرق بين التنس والبادل؟

شاهد أيضاً: ما اصل لعبة البادل؟ رياضة النخبة التي تحولت إلى ظاهرة

ما هي قوانين لعبة بادل؟

يربط البعض بين رياضة البادل والتنس والاسكواش نظرا لأنها مزيج من اللعبتين وذلك بشكل متفرد، وأكثر ما ميزها عن اللعبتين السابقتين هو سهولة لعبها وانتشارها بين الجميع، فلا تتطلب منك أن تكون بحالة صحية محددة أو أن تكون محترفا لممارستها، فقط يمكنك استئجار الملعب وممارستها بالشكل الذي تريده.

مدة المباراة

تستمر المباراة ما لم تنتهي الأشواط بعدم التعادل، ولكنها عادة ما لا تستغرق أكثر من ساعتين على أقصى تقدير للمباراة الواحدة.

قوانين البادل كم شوط؟

تتكون اللعبة من ثلاثة إلى ستة أشواط، كل شوط يتكون من ستة نقاط ويحسب للفائز إذا تجاوز عدد نقاط خصمه بنقطتين.

هل تلعب البادل فردي؟

يمكنك ممارسة اللعبة فرديا أو زوجيا أو من خلال الفرق، ويعتبر نظام تسجيل النقاط المعتمد لها مماثلا لنظام تسجيل لعبة التنس.

كيف يتم احتساب النقاط في لعبة البادل؟

يجب أن تضع في الحسبان بعض الخطوات التي عليك الالتزام بها خلال اللعب لاحتساب النقاط بصورة صحيحة:

يجب أن تركز على الخطوط الموجودة على أرض الملعب فقط عند إطلاق لعبة الإرسال.

يجوز احتساب النقطة الناتجة عن ضرب الكرة بالجدار ولا يتم إلغاؤها.

يحصل المنافس على نقطة لصالحه في حالة تواجد الكرة مرتين متتابعتين في النصف الخاص بك.

إذا كان الفريق مكونا من شخصين أو أكثر، لا يجوز لأي منهما ضرب الكرة بعد الآخر، بل يجب أن يتدخل المنافس في اللعبة الثانية ليتلقى الفرد من نفس الفريق دوره التالي.

في حالة إطلاق الكرة نحو الجدار أو الشبكة يحصل المنافس على نقطة لعدم وصول الكرة إلى نصفه من الملعب.

يمكنك ضرب الكرة قبل أن تسقط على أرضك وإرسالها مرة ثانية إلى جهة المنافس.

إذا كانت تلك الضربة ضربتك الأولى للإرسال، لا تقم بتوجيه الكرة مرة ثانية إلا في حالة لمسها الأرض.

متى يعاد الارسال في البادل؟

إذا شاهدت مباراة تنس من قبل ستكون قادرا على فهم طريقة الإرسال التي يلعب بها لاعبي البادل، حيث يتم إرسال الكرة إلى أرض الخصم بقوة الضربة الأولى، لكن مع السماح للكرة بالسقوط في أرض الخصم أولا لتسجيل النقاط.

  • يبدأ الإرسال من الأسفل على عكس التنس الذي يمكن أن يكون إرساله من الأعلى.
  • متى يعاد الارسال في البادل؟ كي تتأكد من أن الإرسال سيكون صحيحا وقويا، يجب أن تكون قدما واحدة من أقدامك مثبتة على الأرض لتحسب الضربة.
  • لا يجوز عبور خط الخدمة خلال الضربة الأولى للبادل، ولا تتجاهل توجيه الكرة إلى مربع الإرسال الموجود على الجانب الآخر من الملعب لدى منافسك.
  • لا تتوقع أن تتوقف الضربة إن لامست الجدار الزجاجي الجانبي أو الخلفي، فاللعبة تتشابه هنا مع لعبة الاسكواش، وتعد تلك الضربات صحيحة بنسبة 100%.
  • لا يجوز أن تلامس الكرة الشبكة قبل النزول في المربع الخاص بالإرسال، وكذلك لا يمكنك لمس الشبكة باليد أو بالمضرب.
  • يمكن للاعب أن يخطئ خلال إرسال الكرة لمرة واحدة فقط، وفي حالة تكرر الخطأ يفقد نقطة من نقاطه.

كم ارسال في البادل؟

ليس هناك عددا محددا للإرسال خلال اللعبة، ولكن من مميزات الإرسال القوي، الحصول على نقاط من الخصم من خلال الضرب بقوة فيفقد اللاعب المنافس توازنه ولا يستطيع صد الكرة.

في بعض الأحيان عندما يحدث الإرسال القوي، يضطر المنافس للرد بضربة قوية لذلك كن على استعداد لاستقبالها وتحويلها إلى نقطة لصالحك.

كي تتمكن من تنفيذ إرسالا صحيحا، استخدم قوتك بالكامل في توجيه الكرة مع عدم إغفال الدقة، ولا تهمل فترات التدرب على اللعبة لأنها تحسن من مهارتك.

تعرفنا هنا على ما هي قوانين لعبة البادل والطريقة المناسبة لممارسة تلك الرياضة بدقة وثبات، ولكن هل من الممكن أن تتنحى رياضة التنس لتحصل البادل على مكانها للأبد، أم أنها مجرد موضة وستنتهي مع الوقت.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة