كرة قدم الصالات… وقوانينها وتاريخها أبرز المعلومات عنها.

كرة الصالات هي الشكل المعترف به من قبل الفيفا لكرة القدم الصغيرة داخل الصالات (الكلمة هي تقلص من كرة القدم الإسبانية "fútbol sala").

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022
كرة قدم الصالات… وقوانينها وتاريخها أبرز المعلومات عنها.

لعبة صغيرة الحجم منتشرة في كثير من أنحاء أوروبا وجميع أنحاء العالم؛ دليلنا السريع لكرة قدم الصالات… وقوانينها وتاريخها أبرز المعلومات عنها.

ما هي كرة قدم الصالات

كرة الصالات هي الشكل المعترف به من قبل الفيفا لكرة القدم الصغيرة داخل الصالات (الكلمة هي تقلص من كرة القدم الإسبانية "fútbol sala"). يتم لعبها بين فريقين لكل منهما خمسة لاعبين على أرض الملعب في وقت واحد، مع بدائل متدحرجة وكرة أصغر من كرة القدم تكون أقوى وأقل نطاطًا.

تعني المساحة الصغيرة أن اللاعبين يجب أن يتمتعوا بتقنية ومهارة رائعة، بالإضافة إلى رياضة احترافية بحد ذاتها مع البطولات الوطنية والدولية، فهي تعتبر أيضًا أداة تطوير لكرة القدم المكونة من 11 لاعبًا.

تاريخ كرة قدم الصالات

تم تطوير ما أصبح كرة القدم داخل الصالات في أوروجواي في الثلاثينيات من القرن الماضي من قبل مدرس يدعى خوان كارلوس سيرياني، في الأصل للعب في ملعب لكرة السلة. في كتابة القوانين، أخذ أحجام الفريق الخماسي ومدة المباراة 40 دقيقة من كرة السلة والملعب وأبعاد الهدف من كرة اليد وقواعد حارس المرمى من كرة الماء.

سرعان ما انتشرت اللعبة في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية، حيث تم توحيد القواعد وتم تشكيل الاتحاد الدولي الأول في عام 1965. في عام 1989، تولى الفيفا منصب الهيئة الإدارية للرياضة، حيث أقيمت النسخة الأولى من كأس العالم في يناير في هولندا، البرازيل بفوزه على أصحاب الأرض في النهائي.

جاءت أول بطولة UEFA في عام 1996، وفازت بها إسبانيا المُضيفة، ثم تلاها بطولة UEFA الأوروبية لكرة الصالات كاملة في عام 1999، وانتصرت روسيا. ثمانية فرق شاركت في تلك النهائيات. عام 2022، هناك مسابقة من 16 فريقًا في هولندا مع دخول 50 من أعضاء الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 55 عضوًا في التصفيات. بدأت بطولة كأس الاتحاد الأوروبي لكرة الصالات للأندية في 2001/2002 وهي الآن دوري أبطال أوروبا لكرة الصالات، والتي تتداخل مع المسابقات الاحترافية في معظم أنحاء القارة.

في بلدان مثل البرازيل والأرجنتين والبرتغال وإسبانيا، من الطبيعي أن يكبر اللاعبون الشباب وهم يلعبون كرة الصالات، وحتى أولئك الذين يتحولون إلى كرة القدم ينسبون مهاراتهم إلى اللعبة ذات الجوانب الصغيرة - نجوم مثل كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي ونيمار، فيليب كوتينيو ووسام بن يدر، اللذان لعبوا كرة الصالات لفرنسا قبل أن يخوضوا ثنائية 11 في كل جانب.

أبرز المعلومات عن كرة قدم الصالات

حارس المرمى: يمكنه التعامل مع الكرة في منطقة الجزاء، ولكنه أكثر انخراطًا في اللعب خارج الملعب منه في كرة القدم، مع حجم الملعب الصغير الذي يجعل الرميات مهمة. غالبًا ما يلصق أصابعه بدلاً من ارتداء القفازات للمساعدة في الرمي.

المدافع: عادة ما يكون آخر رجل متقدم على الطرف السفلي، ولكنه مهم أيضًا في بدء الهجمات والانضمام إليها.

الجناح: غالبًا ما يكون اللاعبون الأكثر مهارة وإبداعًا، وهو حاسم في كل من الهجوم والدفاع.

المحور: عادة اللاعب الأكثر تقدمًا على أرض الملعب. وظيفتهم ليست مجرد هداف، ولكن كشخص يمكنه رفع الكرة إلى المرمى قبل الإفراج عن زملائه في الفريق.

عالمي: لاعب قادر على الأداء في أدوار مختلفة في الميدان.

  • البطولات

الفريق الوطني

  • ملخص نهائي كأس الأمم الأوروبية لكرة الصالات 2022: البرتغال 4-2 روسيا
  • ملخص نهائي كأس الأمم الأوروبية لكرة الصالات 2022: البرتغال 4-2 روسيا
  • كأس الأمم الأوروبية لكرة الصالات UEFA (البرتغال حامل اللقب؛ الإصدار الأخير 2022، الإصدار القادم 2026)
  • كأس الأمم الأوروبية لكرة الصالات للسيدات من UEFA (حاملة إسبانيا؛ النسخة الأخيرة 2022، النسخة القادمة 2023)
  • كأس الأمم الأوروبية لكرة الصالات UEFA Under-19 (حامل اللقب إسبانيا؛ الإصدار الأخير 2022، الإصدار القادم 2023)
  • كأس العالم لكرة الصالات FIFA (البرتغال حاملة اللقب؛ النسخة الأخيرة 2021، النسخة القادمة 2025)
  • نهائي كرة الصالات (البرتغال حاملة اللقب؛ UEFA vs CONMEBOL حدث رباعي الفرق، الطبعة الأولى 2022)
  • بطولة أولمبياد الشباب للبنين (البرازيل حامل؛ النسخة الأخيرة 2018، النسخة القادمة 2026)
  • بطولة أولمبياد الشباب للفتيات (البرتغال حاملة؛ النسخة الأخيرة 2018، النسخة القادمة 2026)

النادي

  • دوري أبطال أوروبا لكرة الصالات (برشلونة حامل اللقب؛ الإصدار الأخير 2021/22، الإصدار القادم 2022/23)

قوانين كرة قدم الصالات

الاختلافات الرئيسية في كرة القدم ...

تضم الفرق 14 فريقًا، خمسة منهم (بما في ذلك حارس مرمى واحد) يمكن أن يكونوا على أرض الملعب في أي وقت، مع تبديلات دائرية وغير محدودة.

يمكن للفرق استبدال "كرة طائرة" عادية متحركة؛ لاعب في الملعب بقميص خاص بألوان الحارس. يساعد أسلوب اللعب القوي المدربين على تغيير المباريات وخاصة مطاردة الأهداف عند الخسارة.

كل شوط يستمر 20 دقيقة، مع ساعة تتوقف عندما تكون الكرة خارج اللعب؛ يمكن لكلا المدربين أيضًا طلب مهلة دقيقة واحدة لكل منهما في أي وقت في أي من الشوطين. في مباريات خروج المغلوب في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بخلاف مباريات المركز الثالث، يمكن أن تذهب المباريات إلى وقت إضافي، يشمل فترتين من خمس دقائق. إذا كانت النتائج متساوية بعد 50 دقيقة (أو 40 في مباراة تحديد المركز الثالث)، فإن ركلات الترجيح ستكون من علامة ستة أمتار. في تغيير حديث لقوانين الفيفا، ستتألف ركلات الترجيح الآن من خمس ركلات لكل منها قبل أي موت مفاجئ، بدلاً من ثلاث ركلات.

تعمل الركلات الحرة والركلات بشكل عام كما هو الحال في كرة القدم. ومع ذلك، بمجرد أن يرتكب فريق خمسة أخطاء في الشوط الواحد، مقابل كل خطأ لاحق، يحصل خصومهم على تسديدة حرة على المرمى من علامة الجزاء الثانية، على مسافة عشرة أمتار (تُعرف غالبًا باسم عقوبة مزدوجة). إذا كان الخطأ أقرب إلى المرمى، فيمكن التقاط اللقطة من مكان حدوث الانتهاك. في الشوط الأول، يتم مسح أخطاء الشوط الأول، ولكن لا يتم محوها قبل فترة الوقت الإضافي، حيث لا تزال أخطاء الشوط الثاني تحتسب.

هناك أربعة حكام للمباراة: الحكم على خط التماس المقابل للمقاعد والحكم الثاني على خط التماس الآخر (كلاهما يمكن أن يدخل الملعب إذا لزم الأمر)، والحكم الثالث على الطاولة في منتصف الطريق لمراقبة التبديلات وعدد الأخطاء، والاتصال مع المسؤول الآخر، ضابط الوقت.

يتم طرد اللاعبين بسبب بطاقتين صفراء أو حمراء مباشرة، ولا يشاركوا في الحركة. بعد الطرد، يلعب الفريق المعاقب على رجل واحد لمدة دقيقتين، ما لم يتنازلوا خلال ذلك الوقت وفي هذه الحالة يعودون إلى قوتهم الكاملة على الفور. ومع ذلك، لا يمكن استخدام اللاعب الذي تم طرده مرة أخرى.

يمكن للاعبين الدخول إلى منطقة الجزاء ويسمح لحراس المرمى بالخروج، لكن لا يمكن للأخير أن يلمس الكرة مرة أخرى بمجرد أن يزيلها (من خلال العديد من اللمسات كما يحلو لهم) حتى تدخل نصف الخصم أو يلمسها الخصم. يجب رمي تصاريح المرمى وليس ركلها.

إذا تجاوزت الكرة خط التماس أو اصطدمت بالسقف، يُستأنف اللعب بركلة التماس. لا يمكن تسجيل الأهداف مباشرة من ركلة التماس. إذا عبرت الكرة الخط الثانوي، فسيؤدي ذلك إلى ركلة ركنية أو رمية مرمى من قبل الحارس.

بالنسبة للركلات الإضافية، والركلات الحرة، وإخلاء المرمى، والركلات الركنية، يكون لدى اللاعب المستحوذ على الكرة أربع ثوانٍ لاستئناف اللعب التي سيحسبها الحكم بأصابعه في الهواء. إذا لم يتم استئناف اللعب في غضون أربع ثوان، فسيتم منح ركلة حرة غير مباشرة للفريق الخصم. لا يُسمح لحارس المرمى بالتحكم في الكرة لأكثر من أربع ثوانٍ في نصف ملعبه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة