إدارة التغيير لتطوير البرمجيات

تساعد أدوات برامج التحكم في الإصدار في التوثيق وتمنع أكثر من شخص من إجراء تغييرات على التعليمات البرمجية في نفس الوقت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2022
إدارة التغيير لتطوير البرمجيات

إدارة التغيير هي نهج منظم للتعامل مع الانتقال، أو التحول لأهداف، أو عمليات، أو تقنيات المنظمة. الغرض من إدارة التغيير هو تنفيذ استراتيجيات لإحداث التغيير والتحكم في التغيير ومساعدة الناس على التكيف مع التغيير. في المقال التالي إدارة التغيير لتطوير البرمجيات

إدارة التغيير لتطوير البرمجيات

في إدارة مشروع تطوير البرمجيات، تساعد استراتيجيات وأدوات إدارة التغيير المطورين على إدارة التغييرات في التعليمات البرمجية والوثائق المرتبطة بها وتمكين مسؤولي المعلومات الرئيسيين (CIOs) من إبقاء المشاريع على المسار الصحيح. تشجع بيئات تطوير البرامج الرشيقة التغييرات التي يتم إجراؤها لتلبية المتطلبات أو ضبط واجهة المستخدم. ومع ذلك، لا يتم تناول التغيير في منتصف التكرار؛ تمت جدولة التغييرات كقصص أو ميزات للتكرار في المستقبل.

تساعد أدوات برامج التحكم في الإصدار في التوثيق وتمنع أكثر من شخص من إجراء تغييرات على التعليمات البرمجية في نفس الوقت. هذه الأدوات لديها القدرة على تتبع التغييرات والتراجع عن التغييرات عند الضرورة.

إدارة التغيير للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات

تُستخدم أدوات إدارة التغيير أيضًا لتتبع التغييرات التي تم إجراؤها على البنية التحتية لأجهزة قسم تكنولوجيا المعلومات. كما هو الحال مع الأنواع الأخرى من إدارة التغيير، تضمن الأساليب والإجراءات الموحدة أن كل تغيير يتم إجراؤه على البنية التحتية يتم تقييمه واعتماده وتوثيقه وتنفيذه ومراجعته بطريقة منهجية.

يشار أيضًا إلى التغييرات التي تم إجراؤها على إعدادات الأجهزة باسم إدارة التكوين (CM). يستخدم الفنيون أدوات CM لمراجعة المجموعة الكاملة للأنظمة ذات الصلة والتحقق من التأثيرات التي يحدثها تغيير في نظام ما على الأنظمة الأخرى.

أنواع التغيير التنظيمي

يمكن استخدام إدارة التغيير لإدارة العديد من أنواع التغيير التنظيمي. الأنواع الثلاثة الأكثر شيوعًا هي التالية:

  • التغيير التنموي. أي تغيير تنظيمي يتحسن عن السابق من العمليات والإجراءات.
  • تغيير انتقالي. التغيير الذي ينقل المؤسسة بعيدًا عن حالتها الحالية إلى حالة جديدة لحل مشكلة، مثل تنفيذ الدمج والاستحواذ أو مهمة أو عملية.
  • التغيير التحويلي. التغيير الذي يغير جذريًا وجذريًا ثقافة وعمل المنظمة. في التغيير التحويلي، قد لا تكون النتيجة النهائية معروفة. على سبيل المثال، قد تسعى الشركة وراء منتجات أو أسواق مختلفة تمامًا.

ما هي تحديات إدارة التغيير؟

غالبًا ما تواجه الشركات التي تطور برنامج إدارة التغيير من الألف إلى الياء تحديات هائلة. بالإضافة إلى الفهم الشامل لثقافة الشركة، تتطلب عملية إدارة التغيير محاسبة دقيقة للأنظمة والتطبيقات والموظفين الذين سيتأثرون بالتغيير. تشمل تحديات إدارة التغيير الإضافية ما يلي:

  • إدارة الموارد. تزداد صعوبة إدارة الأصول والموارد المادية والمالية والبشرية والمعلوماتية وغير الملموسة التي تساهم في الخطة الإستراتيجية للمؤسسة عند تنفيذ التغيير.
  • مقاومة. قد يقاومه المدراء التنفيذيون والموظفون الأكثر تأثراً بالتغيير. نظرًا لأن التغيير قد يؤدي إلى عمل إضافي غير مرغوب فيه، فإن المقاومة المستمرة شائعة. يمكن أن تساعد الشفافية والتدريب والتخطيط والصبر في إخماد المقاومة وتحسين الروح المعنوية بشكل عام.
  • تواصل. غالبًا ما تفشل الشركات في التواصل باستمرار مع مبادرات التغيير أو إشراك الموظفين في العملية. يتطلب الاتصال المتعلق بالتغيير عددًا مناسبًا من الرسائل، ومشاركة عدد كافٍ من أصحاب المصلحة لإيصال الرسالة وقنوات اتصال متعددة.
  • تكنولوجيا جديدة. يمكن أن يؤدي تطبيق التقنيات الجديدة إلى تعطيل سير عمل الموظف بالكامل. يمكن للشركات تحسين اعتماد التكنولوجيا الجديدة من خلال إنشاء شبكة من المتعلمين الأوائل الذين يناصرون التكنولوجيا الجديدة للزملاء.
  • وجهات نظر متعددة. في أي مبادرة تغيير، تختلف عوامل النجاح للأشخاص بناءً على أدوارهم في المنظمة والحوافز. إدارة هذه الأولويات المختلفة أمر صعب.
  • مشاكل الجدولة. إن تحديد ما إذا كان برنامج التغيير سيكون طويلًا أم قصير المدى وتحديد المواعيد النهائية المحددة بوضوح أمر معقد. تعتقد بعض المنظمات أن برامج التغيير الأقصر هي الأكثر فعالية. يعتقد البعض الآخر أن النهج التدريجي للتغيير يقلل من المقاومة والأخطاء.

أهمية وتأثيرات إدارة التغيير

كعمل مفاهيمي للناس والعمليات والمؤسسة، تزيد إدارة التغيير من نجاح المشاريع الهامة وتحسن قدرة الشركة على التكيف بسرعة.

تغيير الأعمال أمر ثابت وحتمي، وعندما تتم إدارته بشكل سيئ، فمن المحتمل أن يتسبب في ضغوط تنظيمية، بالإضافة إلى إعادة العمل غير الضرورية والمكلفة.

من خلال توحيد اتساق وكفاءة العمل المعين، تضمن إدارة التغيير عدم التغاضي عن جانب الأشخاص في المنظمة. مع حدوث تغييرات في العمل، تساعد إدارة التغيير الموظفين على فهم أدوارهم الجديدة وبناء ثقافة تعتمد على العمليات.

تشجع إدارة التغيير أيضًا نمو الشركة في المستقبل من خلال تمكينها من أن تظل ديناميكية في السوق.

التغلب على مقاومة التغيير

بشكل عام، لا أحد يحب التغيير، حتى لو كان للأفضل بطريقة ما. فيما يلي بعض أفضل الممارسات للمساعدة في التخفيف من مقاومة التغيير:

  • وضح الهدف من التغيير الذي يتم إجراؤه، وحدد كيف يمكن أن يفيد الآخرين.
  • استمع إلى الاعتراضات وابحث عن طرق لمواجهتها.
  • خذ الوقت الكافي لبناء الإجماع بدلاً من هدم المعارضين.
  • ضع في اعتبارك الملاحظات كدليل وليس عقبة.
  • احتفل بالنجاح في النهاية لزرع البذور لمزيد من التغيير.
  • كن على استعداد للتراجع عندما لا يلبي التغيير الأهداف المرجوة.