تسلا تخسر ما يعادل قيمة فورد السوقية في يوم واحد

ستؤثر عمليات التسريح على الأعمال والمحتوى والمشرف والفرق التقنية في بازفيد

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 أبريل 2023 آخر تحديث: الإثنين، 24 أبريل 2023
تسلا تخسر ما يعادل قيمة فورد السوقية في يوم واحد

شركة تسلا في طريقها لأكبر انخفاض يومي في سعر سهمها في أكثر من ثلاثة أشهر الخميس بعد الإبلاغ عن أرباح ربع سنوية تفي بتوقعات المحللين الأعلى والأدنى لكن زيادة مخاوف وول ستريت بشأن قدرة صانع السيارات الكهربائية بقيادة إيلون ماسك على تحقيق أرباح ضخمة تفوق التوقعات، لا سيما مع استمرار الشركة في خفض الأسعار.

صورة مالية مقلقة لشركة تسلا

على الرغم من أن مبيعات الشركة وأرباح السهم للأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023 كانت متوافقة مع التوقعات، إلا أن التقرير احتوى على أدلة وافرة على صورة مالية مقلقة، حيث أبلغت تسلا عن انخفاض بنسبة 80% على أساس سنوي في التدفق النقدي الحر وانخفاض هامش التشغيل بنسبة 41% على أساس سنوي.

وفقاً لمجلة فوربس، انخفض سهم تسلا بنسبة 9.4 % في التداول؛ مستعداً لأسوأ يوم له منذ 3 يناير ومحو 53.9 مليار دولار من القيمة السوقية. ويتجاوز ذلك إجمالي القيمة السوقية الإجمالية البالغة 47 مليار دولار لفورد وجنرال موتورز، أكبر المنافسين الأمريكيين لشركة تسلا.

لكن لا تزال القيمة السوقية لشركة تسلا البالغة 519 مليار دولار تقريباً عشرة أضعاف تلك الموجودة في فورد وجنرال موتورز.

التنافسية في سوق السيارات

كتب المحلل في بيرنشتاين توني ساكوناجي في مذكرة يوم الخميس إلى العملاء أنه كان ربعاً «مخيباً للآمال» بالنسبة لشركة تسلا، حيث خفض تقديراته لأرباح تسلا السنوية بأكثر من 20% وحافظ على هدفه السعري البالغ 150 دولاراً، مما يعني انخفاضاً بنسبة 17% من سعر سهم تسلا.

وأوضح ساكوناجي أن تسلا، التي خفضت للتو أسعار سياراتها للمرة السادسة هذا العام، «تقوض» ربحيتها وستجد أنه «من الصعب جداً» الحفاظ على أي ميزة سعرية في سوق سيارات «شديد التنافسية».

كتب دان آيفز المحلل في ويدبوش يوم الخميس: «مع عدم وجود رؤية ملونة وردية، أصبحت الهوامش الآن مشكلة حساسة تجعل مستثمري تسلا مستيقظين في الليل»، مخفضاً السعر المستهدف للسهم من 225 دولاراً إلى 215 دولاراً يوم الخميس.

وقال آيفز: «ألم الهامش على المدى القريب للطلب طويل الأجل، هو استراتيجية المستثمرون».

تخلص ماسك من المخاوف بشأن الهوامش، قائلاً في دعوة الكسب يوم الأربعاء: «الدفع لأحجام أكبر وأسطول أكبر هو الخيار الصحيح هنا مقابل حجم أقل وهامش أعلى، وستحصد الشركة هذا الهامش في المستقبل بينما نحقق استقلالية كاملة».

لقد كانت رحلة جامحة لمستثمري تسلا على مدار السنوات الثلاث الماضية، حيث ارتفع السهم بأكثر من 600% بين أوائل عام 2020 وأواخر عام 2021 قبل أن يتعطل أكثر من 75% بحلول أواخر عام 2022. سلمت تسلا رقماً قياسياً بلغ 423000 سيارة في الربع الأخير. يمثل يوم الخميس أحدث تحرك ضخم بعد الأرباح لسهم تسلا، حيث اكتسبت الأسهم أو خسرت ما يقرب من 6 % في اليوم التالي لتقارير الأرباح العشرة السابقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة