• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أمينة علي أحمد الحداد

    • اسم الشهرة

      ليلى جمال

    • الفئة

      ممثلة,مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 أغسطس 1944 (العمر 69 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      14 أبريل 2014
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      سمير محمد علي

    • سنوات النشاط

      1966 - 2014

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

"شيء من بعيد نداني".. "اللي تعبنا سنين في هواه"... قد لا يكون يعلم كثيرين أن صاحبة هذا الصوت الجميل هي الفنانة المصرية ليلى جمال التي رغم تقديمها عدد مميز من الأغاني وتحقيقها شهرة في بدايتها في الغناء، إلا أن "نداهة" التمثيل جذبتها لتتفرغ لتقديم الأعمال الفنية وتقدم مسيرة كبيرة تصل إلى 357 عملا، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية..

نشأة ليلى جمال وحياتها

ولدت أمينة علي أحمد الحداد في مدينة الإسكندرية، يوم 1 أغسطس عام 1944، كانت تتمتع بصوت جميل ومميز منذ صغرها، أحبت الغناء وتألقت فيه في كل المناسبات الاجتماعية وداخل الحفلات المدرسية، بدأ مشوارها الفني من خلال الاشتراك في مسابقة للأصوات الجديدة في مدينة الإسكندرية.

غنت "ليلى" في المسابقة أغنية يا حبيبي يا واحشني وأغنية إن راح منك يا عين، أمام الملحن الشهير محمد الموجي، والملحن منير مراد، تألقت "ليلى" في الغناء وفازت في المسابقة، وأعجب بموهبتها المخرج سعيد أبو السعد الذي عرفها على الفنان الراحل محمد فوزي، الذي لحن لها عدد كبير من الأغاني التي قدمتها.

دخلت ليلى جمال إلى عالم السينما من خلال الغناء، كنت البداية في عام 1966 حيث غنت ضمن مجموعة في فيلم ثورة اليمن، وفي العام التالي 1967 قدمت أول أغنية لها من خلال فيلم معسكر البنات والأغنية من كلمات الشاعر مأمون الشناوي، ومن ألحان الموسيقار بليغ حمدي.

بدأت "ليلى" تغني في مجموعة من الأفلام، وحققت شهرة كبيرة من خلال أغنية شيء من بعيد في عام 1975 والتي عرضت في فيلم النداهة، وهي من ألحان محمد الموجي وكلمات الشاعر مرسي جميل عزيز.

وبدخول "ليلى" عالم السينما اكتشفت عشقها للوقوف أمام الكاميرا، كانت البداية بدور صغير في مسلسل السفينة التائهة في عام 1970، لتتألق بعدها في مشوار فني كبير وتقدم 357 عملا، وعلى الرغم من بدايتها مغنية إلا أن "نداهة" التمثيل جذبتها لتنتقل من الغناء إلى التمثيل وتقدم عدد كبير من الأعمال المتميزة.

ومن أشهر الأعمال التي قدمتها في الدراما، مسلسلات ابن الأرندلي مع النجم يحيى الفخراني، يوميات ونيس مع الفنان محمد صبحي، هوانم جاردن سيتي، سمارة، أماكن من القلب، الإمام الغزالي، وعبودة ماركة مسجلة.

أما عن زوج ليلى جمال، فتزوجت من حارس المرمى السابق سمير محمد علي. وتوفيت ليلى جمال في 14 أبريل عام 2014، لترحل عن عالمنا عن عمر يناهز 70 عاما بعد صراع مع مرض السرطان، وكان آخر أعمالها هو مسلسل جبل الحلال مع النجم محمود عبد العزيز والذي عرض في عام 2014.

مسيرتها الفنية

كانت بداية ليلي جمال الفنية مغنية، وقدمت أول أغنية منفردة لها في فيلم معسكر البنات عام 1967، كما غنت في فيلم الظريف والشهم والطماع، مسلسل بنك القلق، فيلم الأصيل، فيلم النداهة، فيلم العذاب امرأة، فيلم المرأة الأخرى، مسلسل أصوات الحب، مسلسل في قافلة الزمان، مسلسل عطشان يا صبايا، مسلسل الذئب الأزرق، وآخر عمل غنت فيه سامحوني ماكنش قصدي وكان آخر أعمالها الغنائية في عام 1999.

أما مسيرتها في التمثيل فبدأت ليلى جمال التمثيل في عام 1970 من خلال مسلسل السفينة التائهة، وقدمت في السبعينات عد كبير من الأعمال من أشهرها، مسلسل عماشة عكاشة، فيلم حياة خطر، فيلم الظريف والشهم والطماع، مسلسل بنك القلق، فيلم إمتثال، مسلسل المدينة الهادئة، فيلم الغضب، ومسلسل نوارة.

كما شاركت في فيلم العذاب امرأة، فيلم أبو ربيع، فيلم الأصيل، مسلسل مين اللي فيهم، مسلسل بستان الشوك، فيلم المرأة الأخرى، فيلم المحفظة معايا، ومسرحية زبائن جهنم.

وفي الثمانينيات تألقت في عدد أكبر من الأعمال ومن أشهرها، فيلم مسعود سعيد ليه، فوازير فطوطة: الأفلام، مسلسل عصر الحب، مسرحية العشرة الطيبة، مسلسل الخليل بن أحمد، فيلم عسل الحب المر، فوازير ألف ليلة وليلة: عروس البحور، فيلم نساء خلف القضبان، مسلسل رحلة لسيد أبو العلا البشري، ومسلسل حارة الشرفا.

كما تألقت "ليلى" في مسلسل الهروب إلى السجن، مسلسل الضابط المجرم، مسلسل الساقية تدور، فيلم البيه البواب، فيلم نوع من الرجال، مسلسل دوار يا زمن، مسلسل بعد العاصفة، مسلسل واحة في أحضان الجبل، مسلسل ليه يا زمن، مسلسل ليالي الحلمية الجزء الثاني، مسلسل دعوة للحياة، مسلسل أولادي، ومسلسل أنا وأنت والزمن طويل.

وفي التسعينات قدمت ليلى جمال عدد كبير من الأعمال المتميزة ومنها، مسلسل هي وغيرها، مسلسل نقطة تحول، فيلم خمسة كارت، مسلسل حضرات السادة الكدابين، مسلسل مسلسل بداية نهاية، فيلم الأبطال الثلاثة، السهرة التلفزيونية أحلام مشروعة، فيلم أحلام المعلمة طماطم.

كما شاركت في فيلم كيد العوالم، مسلسل وداعا يا ربيع العمر، مسلسل ولكنه الحب، فيلم الهاربة إلى الجحيم، فيلم المشاغبات في السجن، مسلسل العودة، فيلم الشيطان يقدم حلا، مسلسل مغامرات زكية هانم، فيلم غلط البنات، فيلم صراع الزوجات، السهرة التلفزيونية زمن الغدر، والسهرة التلفزيونية دعوة إلى المجهول.

وتألقت في السهرة التلفزيونية الوفاء لا يعرف الحدود، فيلم المتهمون، مسلسل الخروج من الدائرة، فيلم رجال بلا ثمن، مسرحية جوازة سعيدة، مسلسل أهل الطريق، فيلم أجدع ناس، السهرة التلفزيونية مقتل نجمة، فيلم مغلف بالشيكولاتة، فيلم كارت أحمر، مسلسل سر الغائب، ومسلسل رياح الخوف.

ومن أشهر أعمال ليلى جمال في الألفية الجديدة، مسلسل جبل الحلال مع النجم محمود عبد العزيز، مسلسل الشك مع النجمة مي عز الدين، مسلسل تحت الأرض مع النجم أمير كرارة، مسلسل ميراث الريح مع النجم محمود حميدة، فيلم قبل الربيع، مسلسل نقطة ضعف مع النجم جمال سليمان، مسلسل ابن ليل مع مجدي كامل، ومسلسل ابن موت مع خالد النبوي.

كما تألقت في مسلسل أخت تريز مع النجمة حنان ترك، مسلسل الإمام الغزالي، مسلسل الخواجة عبد القادر مع النجم يحيى الفخراني، مسلسل الصفعة مع شريف منير، مسلسل المنتقم، السيت كوم الهلالي سالم، مسلسل حكايات بنات الجزء الأول مع النجوم صبا مبارك، دينا الشربيني، وحورية فرغلي، وفيلم ركلام.

أهم الأعمال

  • مسلسل الخواجة عبد القادر.

  • مسلسل ابن الأرندلي.

  • مسلسل يوميات ونيس.

  • مسلسل جبل الحلال.

جميع أخبار