• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جمال الدين إسماعيل حسن

    • اسم الشهرة

      جمال إسماعيل

    • اللقب

      جمال إسماعيل

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 فبراير 1933 (العمر 80 سنة)
      محافظة الشرقية- مصر

    • الوفاة

      18 ديسمبر 2013
      القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1951 - 2013

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

"عم غزال" في مسلسل الضوء الشارد.. النجم المتألق جمال إسماعيل الذي حقق شهرة فنية كبيرة على كبر، رغم دخوله عالم الفن وعمره 18 عاما، "إسماعيل" الذي ولد في عائلة فنية شهيرة لم يقدمه للجمهور إلا موهبته التي استطاع من خلالها الوصول للقلوب خاصة في دور "الأب" الذي أجاده في أغلب الأعمال، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة جمال إسماعيل وحياته

اسمه بالكامل جمال الدين إسماعيل حسن، ولد في محافظة الشرقية يوم 20 فبراير عام 1933، والده هو الموسيقار إسماعيل خليفة، ولديه ثلاثة أشقاء وهم شقيقه الأكبر هو الموسيقار الشهير علي إسماعيل، وشقيقه الآخر هو الموسيقار حسن إسماعيل، وشقيقته الوحيدة هي خديجة إسماعيل وهي ليس لها علاقة بالمجال الفني.

كان "جمال" يعشق التمثيل، ولكنه التحق في البداية بكلية الآداب جامعة عين شمس، وحصل على الليسانس عام 1957، وكان في تلك الفترة أحد نجوم المسرح الجامعي، وفي نفس الوقت كان بدأت يأخذ خطواته الفعلية في التمثيل حتى قبل أن ينهي دراسته.

 وإلى جانب دراسته بكلية الآداب التحق جمال إسماعيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل على البكالوريوس في عام 1956. أول مشاهد "إسماعيل" كانت عبارة عن مشهد صامت من خلال فيلم حبيب الروح مع النجوم يوسف وهبي، أنور وجدي، وليلى مراد، وكان ذلك في عام 1951، وظهر في الفيلم كأحد عمال المسرح في مشهد النهاية.

بعدها توجه "إسماعيل" للفرق المسرحية، وتناقل بينهم حتى انتهى به الأمر في الفرق النموذجية بالمسرح الشعبي التابعة لمصلحة الفنون، وبعد الحصول على البكالوريوس، عين في عام 1958 مفتشاً للمسرح في مدينة الإسكندرية.

 وأخرج "إسماعيل" مجموعة من العروض المسرحية للجامعات، الشركات، وحتى المدارس، وفي عام 1961 كان مشرفاً على تكوين فرقة الفنون بالشعر.

شارك في العرض المسرحي شيء في صدري مع فرقة التلفزيون، وتألق بعدها في العديد من العروض المسرحية ومن أشهرها ممنوع الستات، ومهرجان الحب، سندريلا والملاح، سيدتي الجميلة، الدبور، العفاريت الزرق، وطبق سلطة.

وتألق في التلفزيون والسينما، ومن أبرز أعماله في التلفزيون عودة سي السيد، الضوء الشارد، حاجة تجنن، أم كلثوم، والقاصرات، ومن أبرز أعماله في السينما طباخ الريس، تيتو، حرب أطاليا، واللعب مع الكبار.

مسيرته الفنية

بدأ تألق جمال إسماعيل في السينما في الستينات، وفي تلك المرحلة قدم أفلام بياعة الجرايد، شفيقة القبطية، العقلاء الثلاثة، حب وخيانة، وفيلم مجرم تحت الاختبار.

وفي السبعينات تألق في أفلام، غرام في الطريق الزراعي، القتلة، عريس بنت الوزير، نحن الرجال طيبون، مدينة الصمت، المرأة التي غلبت الشيطان، يا رب توبة، فيفا زلاطا، وعادة الحياة، العذاب امرأة، ومن الحب ما قتل، شهادة مجنون، سكة العاشقين، المجرم، أولاد الحلال، رجال لا يعرفون الحب، وفيلم إحنا بتوع الأتوبيس.

وفي الثمانينات تألق في أفلام، أبو البنات، وداعا للعذاب، صراع العشاق، فتوات بولاق، انتخبوا الدكتور سليمان، قضية عم أحمد، كدابين الزفة، القراداتي المعلم بيومي، الأسطى لمدير، وفيلم المولد.

وفي التسعينات قدم أفلام، جزيرة الشيطان، واللعب مع الكبار مع الزعيم عادل إمام، وفيلم يا ناس يا هوة، المشاغبون في نويبع، الثعالب، أقوى الرجال، عرق البلح، وفيلم الظالم والمظلوم.

وفي الألفية الجديدة قدم أفلام، الظالم والمظلوم، اختفاء جعفر المصري، وشارك النجم أحمد السقا في مجموعة من أشهر الأفلام وهي مافيا، تيتو، وحرب أطاليا.

كما تألق مع محمد هنيدي في فيلم رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، وفيلم طباخ الريس مع طلعت زكريا، وفيلم علي سبايسي مع حكيم، وظهر كضيف شرف في فيلم مهمة صعبة.

وفي التلفزيون تألق في العديد من المسلسلات، في السبعينات قدم مسلسلات المفسدون في الأرض، خان الخليلي، ومسلسل العرندس.

وفي الثمانينات قدم انتقام امرأة، دموع في عيون وقحة، ليالي الحلمية، دعوة للحياة، وفي التسعينات قدم المال والبنون، بدارة، الضوء الشارد، رياح الشرق، ومسلسل أم كلثوم.

وفي الألفية الجديدة تألق في عدد أكبر من الأعمال ومن أشهر تلك المسلسلات، حد السكين، قمر سبتمبر، رجل الأقدار، الليل وآخره، التوأم، المنصورية، خليها على الله، العميل 1001، أحلام عادية، نعمى، مواطن بدرجة وزير، لا أحد ينام في الإسكندرية، حياتي أنت، ومسلسل تامر وشوقية.

كما تألق في مسلسلات، العزبة، أيام شخلول، أحلام لا تنام، لحظات حرجة، حق مشروع، الملك فاروق، قضية رأي عام، أزهار، دموع القمر، أيام الرعب والحب، قلب ميت، شط إسكندرية، أدهم الشرقاوي، فستان فرح، الفرسان، بفعل فاعل، الريان، خلف الله، القاصرات، آدم وجميلة.

أبرز المعلومات عن جمال إسماعيل

قدم جمال إسماعيل مسيرة فنية تقدر بحوالي 460 عملاً متنوعاً ما بين مسرح، سينما، وتلفزيون.

في عام 2011 عرض آخر مسلسل شارك فيه وكان مسلسل الرسوم المتحركة قصص الحيوان في القرآن مع النجم يحيى الفخراني، وجسد "إسماعيل" دور كبير الحكماء.

أشهر "إيفهاته" هي، "الكرة الأرضية تلف حول نفسها" وأيضا "يعني أبقى واقف في باب اللوق ألاقي نفسي في باب الشعرية".

تألق مع الزعيم عادل إمام في العديد من الأعمال ومن أشهرها جزيرة الشيطان، المولد، إحنا بتوع الأتوبيس، اللعب مع الكبار، وفيلم انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط، كما تعاون معه في المسلسل الشهير دموع في عيون وقحة.

طاردته شائعة أنه شقيق الفنان أنور إسماعيل الذي شارك الزعيم عادل إمام في بطولة فيلم النمر والأنثى، ولكن هذا الأمر لم يكن صحيحا، فنفت ابنته وجود أي صلة قرابة.

توفي قبل الانتهاء من تصوير مسلسل مكان في القصر بـ 7 أيام تصوير، وأهدى المخرج عادل أديب العمل لروحه، وهو من بطولة النجوم غادة عادل، محمود الجندي، وفادية عبد الغني.

كان صديق للشيخ علي الجفري، وكان أحد رواد دروس الشيخ محمد متولي الشعراوي قبل رحيله، وعرف "إسماعيل" بحلاوة صوته في قراءة القرآن فكان يقرأ القرآن لأولاده، وعرف عنه حبه للغة العربية وحلاوة خطه وكان يحرص على أن يذاكر لأولاده الدروس بنفسه.

أما عن زوجة جمال إسماعيل وأولاده، فتزوج مرتين الأولى من الراقصة شوشو عز الدين ولكن لم تدم الزيجة طويلا، والمرة الثانية من خارج الوسط الفني، وهي أم ابنته عزة، وغير معلوم باقي أبنائه.

توفي جمال إسماعيل في 18 ديسمبر عام 2013، بعد صراع مع مرض القلب، عن عمر ناهز 80 عاما.

أهم الأعمال

  • مسلسل الضوء الشارد

  • فيلم جزيرة الشيطان.

  • فيلم مافيا.

  • مسلسل المال والبنون

جميع أخبار