• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جمال عبد الحميد

    • اسم الشهرة

      جمال عبد الحميد

    • الفئة

      مخرج

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يناير 1951 (العمر 73 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

جمال عبد الحميد واحد من مخرجي الروائع في الدراما المصرية، سجله الحافل مليئاً بمجموعة من الأعمال الرائعة ومن أشهرها، مسلسل أرابيسك، مسلسل حلم الجنوبي، ومسلسل ريا وسكينة، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة جمال عبد الحميد وحياته

ولد جمال عبد الحميد في مصر يوم 1 يناير عام 1951، كان يعشق الفن منذ صغره فوالده كان مخرج أفلام وثائقية في استوديوهات الأهرام، واعتاد على اصطحاب معه داخل استوديوهات التصوير وهو طفل صغير.

وروى المخرج المصري القدير أن أول مرة دخل استوديو في حياته كان عمره 9 سنوات، وكان أول عمل يراه هو فيلم لمحمود المليجي، فأحب التصوير والأفلام والإخراج، حتى إنه كان يهرب من المدرسة من أجل الذهاب لاستوديوهات التصوير.

وقال "عبد الحميد" إنه كان يحب مشاهدة المخرج القدير عز الدين ذو الفقار، وأحب منه كل التفاصيل المتعلقة بالسينما سواء ديكور، إضاءة، إخراج، وقرر أن يتعلم المونتير الذي يرى أنه أساس صناعة السينما المصرية.

بدأ جمال عبد الحميد مشواره في السينما من خلال العمل كمونتير كانت البداية في عام 1980 من خلال مسلسل عيون، ثم بدأ "عبد الحميد" تجاربه الإخراجية من خلال خشبة المسرح، ثم أخرج العديد من روائع الأعمال للدراما المصرية ومن أشهرها مسلسل حلم الجنوبي مع النجوم صلاح السعدني وأبو بكر عزت، مسلسل زيزينيا مع النجمة فردوس عبد الحميد، مسلسل أرابيسك، والمسلسل الشهير ريا وسكينة.

ولم تقتصر موهبة "عبد الحميد" على المونتير والإخراج، فقد قام بتأليف مجموعة من الأعمال وهي 3 مسلسلات، مسلسل حدف بحر والذي لعب بطولته الفنانة سمية الخشاب فهو صاحب السيناريو والحوار، مسلسل شمس الأنصاري الذي قدمه النجم محمد سعد كتب السيناريو والحوار أيضا ومسلسل الركين والذي لعب بطولته الفنان محمود عبد المغني.

كما قام جمال عبد الحميد بمجموعة من التجارب التمثيلية ومن أشهرها تقديم شخصية يوسف بك وهبي في المسلسل الشهير العندليب. كما قام بالجرافيكس لمجموعة من الأعمال. وأخرج "عبد الحميد" فوازير للنجمة الشهيرة شريهان والتي تربطه بها علاقة صداقة قوية وأكد في أكثر من لقاء أنه يحافظ على تلك الصداقة. وتم تكريم مخرج الروائع في مهرجان القاهرة للدراما على مشواره الفني الكبير.

 مسيرته الفنية

بدأ جمال عبد الحميد مسيرته الفنية في عام 1980 من خلال العمل كمونتير لمسلسل عيون. وفي نفس العام كان مونتير مسلسل بطل الدوري والذي لعب بطولته النجم سمير غانم. وفي العام التالي 1981 كان "عبد الحميد" مونتير مسلسل الخاطبة وهي فوازير النجمة نيللي في ذلك العام.

أما آخر أعماله كمونتير فكانت مسلسل ألف ليلة وليلة: عروس البحور مع النجمة شريهان والذي عرض في عام 1985. أما عن أعماله كجرافيكس فكانت البداية في الجزء الأول من ليالي الحلمية في عام 1987 فهو مصمم المقدمة والنهاية والمسلسل من بطولة النجوم يحيى لفخراني، صلاح السعدني، صفية العمري، إلهام شاهين، وسيد عبد الكريم.

وفي العام التالي 1988 صمم المقدمة والنهاية للجزء الأول من مسلسل رأفت الهجان من بطولة النجوم محمود عبد العزيز، يسرا، نبيل الحلفاوي، محمد وفيق، وعفاف شعيب. وفي عام 1989 كان مصمم المقدمة والنهاية للجزء الثاني من مسلسل ليالي الحلمية.

وفي نفس العام صمم "عبد الحميد" المقدمة والنهاية لمسلسل أنا وأنت وبابا في المشمش من بطولة النجوم محمود الجندي وفردوس عبد الحميد. وفي العام التالي 1990 صدد "عبد الحميد" تتر مسلسل مخلوق اسمه امرأة. أما آخر أعماله في الجرافيكس فكانت تصميم المقدمة والنهاية للجزء الثالث من المسلسل الشهير رأفت الهجان مع المخرج يحيى العلمي في عام 1992.

وفي التمثيل ظهر "عبد الحميد" في 3 أعمال حتى الآن، فلعب دور وكيل النيابة في المسلسل الشهير الذي أخرجه بنفسه وهو أرابيسك: أيام حسن النعماني مع النجوم صلاح السعدني، هالة صدقي، حسن حسني. كما قدم شخصية "محمد السمني" في مسلسل ريا وسكينة والذي لعب بطولته النجوم عبلة كامل، سمية الخشاب، سامي العدل، رياض الخولي، وفتحي عبد الوهاب.

أما آخر عمل شارك فيه كممثل فهو مسلسل العندليب: حكاية شعب، وقدم دور النجم يوسف بك وهبي، والمسلسل من بطولة النجوم شادي شامل، وعبلة كامل.

جمال عبد الحميد مخرج

بدأ جمال عبد الحميد مسيرته في الإخراج من خلال خشبة المسرح، فأخرج مسرحية حارة الضحك من بطولة الفنانة هالة صدقي، كما أخرج مسرحية أنا والحكومة. وفي عام 1987 أخرج مسرحية أولاد الشوارع.

بدأ "عبد الحميد" التألق في التسعينات في عام 1990 أخرج مسلسل عالم ورق ورق ورق، وفي نفس العام أخرج مسرحية البعبع، وفي عام 1993 أخرج مسلسل حاجات ومحتاجات، كما أخرج في نفس العام السهرة التلفزيونية تحت الملاحظة.

في عام 1994 أخرج "عبد الحميد" المسلسل الشهير أرابيسك والذي حقق نجاحاً كبيرا وقت عرضه وضم عدد كبير من النجوم ومنهم حسن حسني، صلاح السعدني، وهالة صدقي. وفي عام 1995 أخر مسلسل ألف ليلة وليلة: علي بابا والأربعين حرامي.

وفي العام التالي 1996 أخرج السهرة التلفزيونية لقمة القاضي من بطولة النجوم فريد شوقي وزيزي البدراوي. وفي العام التالي 1997 أخرج الجزء الأول من مسلسل زيزينا: الولي والخواجة من بطولة النجمة فردوس عبد الحميد.

وفي نفس العام 1997 قدم مسلسله الشهير حلم الجنوبي مع النجوم حسن حسني، صلاح السعدني، جيهان فاضل، لوسي، معالي زايد، والنجم أبو بكر عزت. وفي عام 1998 أخرج مسرحية جوازة طياري. كما أخرج في عام 1999 مسلسل جسر الخطر.

في الألفية الجديدة قدم جمال عبد الحميد مجموعة من الأعمال المميزة ومن أشهرها، الجزء الثاني من مسلسل زيزينيا مع النجوم هالة صدقي ويحيى الفخراني. وفي العام التالي 2001 أخرج مسرحية الملك لير مع النجم يحيى الفخراني.

وفي عام 2002 أخرج مسرحية شيء في صبري، مسلسل الإمبراطور. وفي عام 2004 أخرج مسلسل بنت من شبرا. وفي عام 2005 أخرج مسلسل ريا وسكينة ومسرحية آه يا غجر. وفي عام 2006 أخرج مسرحية الملك هو الملك، ومسلسل العندليب: حكاية شعب.

في عام 2007 أخرج مسلسل قيود من نار. وفي عام 2008 أخرج مسلسل هيمة أيام الضحك والدموع. وفي عام 2009 أخرج مسلسل حدف بحر. وفي عام 2011 أخرج مسلسل الشوارع الخلفية. في عام 2012 أخرج مسلسل شمس الأنصاري. وآخر عمل أخرجه هو مسلسل الركين والذي عرض في عام 2013.

أهم الأعمال

  • مسلسل أرابيسك.

  • مسلسل حلم الجنوبي.

  • مسلسل ريا وسكينة.

  • مسلسل زيزينيا.

جميع أخبار